رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

كارثة جديدة من وزارة التعليم تهددد مستقبل طلاب الثانوية العامة.. تفاصيل مثيرة (مستند)

وزير التربية والتعليم
وزير التربية والتعليم

سيطرت حالة من الغضب على طلاب الثانوية العامة وأولياء أمورهم، بسبب عدم تحديد وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، موعد انتهاء لتسجيل استمارات التقدم لامتحانات الثانوية العامة للعام الدراسي الحالي 2020/2021، رغم إعلان الوزارة عن فتح باب التسجيل قبل أسبوع بتااريخ 10 يناير الجاري.


وبحسب عدد من الطلاب وأولياء أمورهم، أبلغتهم بعض الإدارات التعليمية أن وزارة التعليم لم تحدد موعد لغلق باب التسجيل، مما يعني أنه يمكن غلقه في أي لحظة، الأمر الذي من شأنه أن يؤثر على مستقبل العديد من الطلاب في حالة لم يسعفهم الوقت أو شبكة الإنترنت والموقع في التسجيل على استمارات التقديم لامتحانات العام الدراسي الحالي.


الكارثة الكبرى التي أثارت غضب السواد الأعظم من الطلبة وأولياء أمورهم تمثلت في إبلاغهم من قِبل بعض الإدارات التعليمية، أن آخر موعد لتسجيل استمارات التقديم لامتحانات الثانوية العامة 20 يناير الجاري، وهذا ما اعترض عليه واستنكره الكثيرون، واعتبروا أنه ليس من المنطقي أن تفتح وزارة التعليم باب تسجيل استمارات التقدم لامتحانات الثانوية العامة إلكترونيًا أمام أكثر من 650 ألف طالب وطالبة خلال 10 أيام فقط، لاسيما وأنه لن يستطيع الكثير من الطلاب تسجيل استمارات التقدم للامتحان خلال الفترة المزعومة.


لم تكن تلك الكارثة الوحيدة التي أثارت غضب الطلاب وأولياء أمورهم، بل اشتكى الكثير منهم من سقوط موقع تسجيل الاستمارات، عبر الرابط الإلكتروني المُعلن عنه من قِبل الوزارة، وطالبوا المسؤولين بالوزارة بضرورة الإعلان رسميًا عن موعد انتهاء تسجيل استمارات التقدم للامتحان.


وكشفت مصادر بوزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، أن قيادات قطاع التعليم العام بالوزارة لم تعلم موعد انتهاء التسجيل الإلكتروني باستمارات امتحانات الثانوية العامة المُقرر عقدها 19 يونيو المُقبل.


وبيّنت المصادر، أن قطاع الجودة وتكنولوجيا المعلومات بديوان عام الوزارة قد أرسل نسخة من الخطاب الموجه للمديريات التعليمية والمحدد به موعد فتح باب تسجيل استمارات التقدم للامتحانات هذا العام أمام الطلاب، إلى مكتبي قطاع التعليم العام والتعليم الثانوي، ولم الخطاب موعد غلق باب التسجيل على الاستمارات، مُشيرة إلى أن نائب وزير التعليم لتكنولوجيا المعلومات، الدكتور أحمد ضاهر، هو المسؤول الأول عن أي إجراءات إلكترونية تتعلق بامتحانات المرحلة الثانوية نظرًا لعقدها إلكترونيًا.

 

ولفتت المصادر إلى أن «ضاهر» لم يحدد حتى الآن العديد من إجراءات كيفية عقد امتحانات الثانوية العامة لهذا العام رغم قرب انعقادها وفقًا للموعد المحدد بالخريطة الزمنية للعام الدراسي الجاري لتعقد في 19 يونيو 2021، وهو ما تسبب في عدم استعداد الوزارة المبكر لإجراء امتحانات الثانوية العامة حتى الآن، لاسيما وأنه كان من المعتاد أن تستعد الوزارة مبكرًا لإجراء امتحانات الثانوية العامة منذ شهر نوفمبر من كل عام.


وتنشر «االنبأ الوطني» نسخة من الخطاب الصادر من قطاع جودة وتكنولوجيا المعلومات بوزارة التعليم، والذي تم توزيعه على المديريات التعليمية على مستوى الجمهورية.