رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

أسباب تمدد الشريان الأورطي وكيفية علاجه بسرعة

الدكتور وليد الدالي-أرشيفية
الدكتور وليد الدالي-أرشيفية

أوضح الدكتور وليد الدالي-أستاذ جراحات الأوعية الدموية وعلاج القدم السكري بجامعة القاهرة- أن هناك العديد من الأسباب التي تؤدي إلى تمدد الشريان الأورطي منها:

- التقدم بالعمر.

- العوامل الوراثية.

- إرتفاع ضغط الدم.

- الحالات التي تعاني مشاكل في الأنسجة الخلوية.

-الحالات التي تعاني مشاكل تصلب الشرايين.

وصرح الدكتور –الدالى- إن تمدد الشريان الأورطي في البطن يعتبر من الأمراض الشائعة، خاصة في الرجال فوق سن الـ "60" عاما ؛حيث يصيب هذا المرض حوالي "٥٪" من الرجال، و"٢٪" من النساء في هذا العمر.

وقال الدكتور - وليد الدالي- أن تمدد الشريان الأورطي يعرف بالقاتل الصامت؛ حيث لا يوجد أي أعراض لهذا المرض في أغلب الأحيان، إلا إنه يحدث انفجار للتمدد، فتكون الوفاة المفاجئة في "٨٠.٪" من الحالات ، وتنجح فقط "٢٠٪" من الحالات في الوصول للمستشفى.

وأكد الدكتور –الدالي- أن تمدد الشريان يمكن أن يحدث في النساء في سن الإنجاب، ويوجد خطر حقيقي على الحامل التي تعاني من تمدد الشريان الأورطي مثل كثير من الأمراض، فإن غالبية المرضى لا يشتكون من أية أعراض، ولكن من أكثر الأعراض التي تأتى بالمرضى إلى الطبيب هي آلام أسفل البطن، أو أسفل الظهر.

وأشار –الدالى- أن تمدد الشريان الأورطي البطني مرض يكثر حدوثه في مرضى القلب، ومن السهل جدا علاجه، ولكن من الصعب جدا تشخيصه، إلا إذا كان الطبيب يفحص مثل هؤلاء المرضى بصورة روتينية لوجود ذلك المرض.


اقرأ أيضا:

تعرف على أسباب الشعيرات الدموية بالسيقان وطرق علاجها