ads
ads

مشكلة خطيرة بويندوز 10 يمكن أن تتلف القرص الصلب للجهاز بمجرد النظر!

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية


تعمل شركة Microsoft الأمريكية على إصلاح خطأ غريب يفسد محركات الأقراص الثابتة على نظام التشغيل Windows 10  بمجرد الإشارة إلى الرمز.

كما ذكرت BleepingComputer ، يمكن إخفاء الأمر البرمجي المكون من سطر واحد في اختصار Windows  أو ملف ZIP أو غيرها.

قام الباحث في إنفوسيك ، جوناس ل. ، بلفت الانتباه إلى هذه القضية أولاً. وكتب على تويتر: "ستظهر الثغرة الأمنية فورًا، بعد أن تشكو من تلف محرك القرص الصلب عند فتح المسار".

أشار مستخدم آخر إلى أن لصق الأمر في سطر عنوان URL لأي متصفح بخلاف Internet Explorer  سيؤدي إلى تنشيط الخطأ.

وبحسب ما ورد ، أصبح الخلل واضحًا والذي بدأ حول تحديث صدر في أبريل 2018 ، ويستمر في العمل.

بعد تشغيل الأمر في موجه أوامر Windows 10 والضغط على Enter ، ستظهر رسالة خطأ تفيد بأن "الملف أو الدليل تالف وغير قابل للقراءة".

سيؤدي ذلك إلى جعل المستخدم يعيد تشغيل جهاز الكمبيوتر الخاص به لإصلاح القرص الصلب التالف. عند إعادة تشغيل الكمبيوتر، يبدأ Windows في إصلاح المشكلة، رغم من أن هذا الخطأ قد يفسد أي محرك أقراص.

سيؤدي ملف اختصار Windows مع تعيين موقع الرمز الخاص به إلى تشغيل الخطأ. يمكن أن يحدث هذا بمجرد تنزيل الاختصار على جهاز كمبيوتر يعمل بنظام Windows 10 ، عندما يحاول الكمبيوتر عرض رمز الملف ، ومحاولة الوصول إلى المسار إلى الملف في الخلفية ، وبالتالي إتلاف محرك الأقراص الثابتة.

صرح متحدث باسم Microsoft لموقع BleepingComputer قائلاً: "تلتزم Microsoft بالعملاء للتحقيق في مشكلات الأمان المبلغ عنها وسوف نقدم تحديثات للأجهزة المتأثرة في أقرب وقت ممكن".

وقالوا أيضًا لموقع : "يعتمد استخدام هذه التقنية على المستخدم، وكالعادة نشجع عملائنا على ممارسة عادات الحوسبة الجيدة عبر الإنترنت، بما في ذلك توخي الحذر عند فتح ملفات غير معروفة ، أو قبول عمليات نقل الملفات".

تم اكتشاف أخطاء كمبيوتر غريبة أخرى مؤخرًا،حيث وجد أن استخدام صورة معينة على جهاز Android  من شأنه أن يؤدي إلى تجميد الجهاز.