رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

رئيس قسم الصدر بالقصر العيني يوضح أبرز أسباب سرعة انتشار كورونا

النبأ

قال الدكتور أيمن السيد سالم -أستاذ ورئيس قسم الصدر بقصر العيني جامعة القاهرة- إن الأعراض الجديدة لفيروس كورونا المستجد المسبب لـ"كوفيد- 19" في موجته الثانية، تتمثل في فقدان حاسة الشم والتذوق، مع الإرهاق العام للجسم، بالإضافة إلى باقي الأعراض كالرشح، والانسداد الأنفي، وارتفاع درجة الحرارة سواء كانت بسيطة أو ملحوظة.



وأكد الدكتور -أيمن سالم- أن سرعة انتشار كورونا متعلقة بنشاط الفيروس، وعوامل أخرى كالبرودة، وسوء التهوية والرطوبة، فضلا عن تغيرات الهواء، وكل ذلك يؤثر في انتشار "كوفيد-19".


وأوضح أنه من الملاحظ وجود تطور سريع في الحالات المصابة بكورونا من خفيفة إلى متوسطة، ثم إلى شديدة، لدى أصحاب الأمراض المزمنة، وكبار السن.



وشدد – سالم - على أن البروتوكول المصري للعلاج من فيروس كورونا يعتمد الأبحاث العلمية العالمية، مع بعض التطوير المناسب للحالة سواء كانت بسيطة أو متوسطة أو شديدة، واستعمال كافة الأدوية التي تستخدم في الخارج.



وأضاف الدكتور-أيمن-أنه لابد من التأكد من استمرار وجود فيروس كورونا في جسم المريض، والذي يكون حسب تحليل مسحة  "PCR"، ويُستخدم للكشف عن وجود المادة الوراثية بدون الغلاف الخارجي للفيروس، وهذه ليست علامة على استمرار المرض، ولا يمكن أن يكون مصدرا للعدوى؛ كما أن تحليل "PCR" يحدد اسم الفيروس المصاب به الشخص، ويؤكد التشخيص، ومع تزايد حالات الإصابة بفيروس كورونا والوصول للانتشار المجتمعي، أصبحت الأعراض تستخدم في التشخيص بدقة شديدة.


اقرأ أيضا:

هل البصل علاج فعال لفيروس كورونا المستجد؟.. استشاري تحاليل طبية يجيب