ads

بعد تفشي الموجة الثانية.. تعرف على شكل الامتحانات بالجامعات

امتحانات الجامعات
امتحانات الجامعات

 

يتسائل طلاب السنة النهائية الجامعات على مستوى الجمهورية عن شكل الامتحانات، في الوقت الذي أطلق فيه الكثيرون هاشتاج «توقف الدراسة في مصر»، بعد تفشي الموجة الثانية من فيروس كورونا وزيادة أعداد الإصابات والوفيات بصورة ملحوظة.

ورد الكثير من المسؤولين على هذا في عدد من التصريحات، وترصد «النبأ الوطني» ما قاله المسؤولون في هذا الشأن، للإجابة على هذا التساؤل.

أكد وزير التعليم العالي والبحث العلمي، الدكتور خالد عبد الغفار، أن جميع امتحانات منتصف الفصل الدراسي الأول ستتم بشكل طبيعي وفق منظومة التعليم الهجين التي أقرها المجلس الأعلى للجامعات، مع استمرار تنفيذ الإجراءات الاحترازية والوقائية بجميع الجامعات وفقًا للإجراءات التي أقرها المجلس الأعلى للجامعات.

ووفقًا لتأكيدات وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، أنه حتى الآن لم تغير الوزارة شكل امتحانات نهاية الفصل الدراسي الأول، موضحةً أنه لا نية لدى الوزارة لاستبدال الامتحانات بأبحاث لأي من الفرق.

وقالت إنه تم تحديد موعد امتحانات نهاية الفصل الدراسي الأول وفقًا الخريطة الزمنية المعلنة من قبل الوزارة للعام الدراسي 2020 /2021.

وبحسب الخريطة الزمنية، تجري امتحانات نهاية الفصل الدراسي الأول من السبت 23/1/2021 حتى الخميس 4/2/2021، وفقًا لطبيعة الدراسة والامتحانات بكل كلية، بينما تبدأ إجازة نصف العام الدراسي من يوم السبت 6/2/2021 حتى يوم الخميس 18/2/2021، على أن تستأنف الدراسة بالفصل الدراسى الثانى يوم السبت 20/2/2021، وتستمر الدراسة لمدة ستة عشر أسبوعًا تنتهي في الخميس 10/6/2021، وتجرى امتحانات نهاية الفصل الدراسي الثاني خلال شهري يونيو ويوليو 2021، وفقًا لطبيعة الدراسة والامتحانات بكل كلية. 

وفي السياق ذاته قال عميد كلية الحقوق، الدكتور ناجي عبد المؤمن، إنه نظرًا لتزايد أعداد الإصابة واقتراب موعد الاختبارات بالكلية، تم الاعتماد على التعليم الإلكتروني بشكل كامل حتى نهاية الفصل الدراسي الأول لعام 2020/2021 واعتماد الاختبارات الإلكترونية "بابل شيت" بشكل كامل لتسهيل عملية أداء الامتحانات على الطلاب.

وكشفت عميدة كلية الإعلام بجامعة القاهرة، الدكتورة هويدا مصطفى، عن طريقة إجراء امتحانات الفصل الدراسي الأول، والتي من المقرر إقامتها يوم السبت الموافق 9 يناير المقبل 2021.

وأوضحت «مصطفى»، أنه سيتم إجراء الامتحانات بأسلوب البابل شيت وهذا النظام تم تفعيله في امتحانات نهاية الترم السابق، حيث تم اختبار المنصات في امتحانات الميدتيرم وحققت نجاحًا وتفاعلًا كبيرًا من جانب الطلاب.

كما سيتم إجراء الامتحانات «أونلاين» بجميع مستوياتها من الفرقة الأولى وحتى الفرقة الرابعة، وذلك للحفاظ على صحة وسلامة الطلاب، خاصة مع تفشي فيروس كورونا، وتزايد معدلات الإصابات.

 
وصرح عميد كلية الآداب بجامعة القاهرة، الدكتور شريف كامل، إن امتحانات الفصل الدراسي الأول ستكون بنظام بابل شيت، حيث تكون مدة الامتحان ساعة ونصف.

وأضاف «كامل»، في تصريح خاص لـ "صدى البلد"، أن الامتحان سيكون عبارة عن عشرين أو خمسة وعشرين سؤالا، مع تطبيق نفس ضوابط الفصل الدراسي السابق بالنسبة للطالب المتغيب عن الامتحان، حيث يعتبر متغيبًا بعذر.

أكد عميد كلية دار العلوم بجامعة القاهرة، الدكتور عبد الراضي رضوان، أنه سيتم إعداد جداول الامتحانات الخاصة بالفصل الدراسي الأول وفقًا للأجندة التي وضعتها الجامعة.

وقال «رضوان»، إن الموعد النهائي للامتحانات، وكذلك كيفية إجرائها، يتوقف على القرارات التي سيصدرها مجلس الجامعة ، مؤكدًا أن الكلية مستعدة لإجراء الامتحانات بأي شكل سواء حضوريًا في مقر الكلية أو من خلال المنصات الإلكترونية الخاصة بالكلية والتي أطلقتها الجامعة، كما أنه يتم تخصيص ساعتين يوميا لإجراء عمليات التعقيم بالكلية بقاعات الحضور وأماكن تردد الطلاب، ويتم ذلك بإشراف لجنة مختصة لمتابعة تطبيقها والتزام الجميع بها سواء الطلاب أو أعضاء هية التدريس والعاملين.

 
فيما أوضح المتحدث باسم جامعة القاهرة، الدكتور محمود علم الدين، أن امتحانات الفصل الدراسي الأول ستتم وفقا للظروف الراهنة التي نشهدها، مشيرا إلى أنه تم وضع العديد من السيناريوهات والحلول البديلة التي سيتم الاعتماد عليها في حال حدوث أي ظروف طارئة بشأن سير العملية التعليمية أو إجراء الامتحانات.

وأكد «علم الدين»، أن الجامعة مستعدة لإجراء الامتحانات تحت أي ظرف ، سواء فيما يتعلق بأزمة "كورونا" أو حتى فيما يتعلق بحدوث أي تغيرات بالظروف المناخية ، فالجامعة وضعت في اعتبارها هذه المتغيرات واستعدت بالحلول المناسبة لها وإدارتها بطريقة صحيحة والتي تحقق مصلحة الطالب.

ويؤدي طلاب جامعة حلوان امتحانات الميدتيرم للفصل الدراسى الأول بالعام الدراسي ٢٠٢٠/٢٠٢١ منذ بداية الشهر الجاري وسط إجراءات احترازية من فيروس كورونا. 

وأعلنت كليات الجامعة الاستعدادات لاستقبال امتحانات الفصل الدراسي الأول بحملات تعقيم مكثة بالمدرجات وأماكن الامتحانات والحرص على التباعد بين الطلاب، مشيرة إلى أنه جارٍ إعلان الجداول المبدئية للكليات خلال الشهر الحالي.

وصرح مسؤلو شئون الطلاب بكلية التجارة بجامعة حلوان، بأنه من المقرر أن تبدأ امتحانات الفصل الدراسى الأول لطلاب الكلية  يوم 2 يناير 2021  وتنتهى يوم 2 فبراير 2021، على أن يكون الفارق بين المادة التى تليها يومين على الأقل.

وأضاف مسئولو شئون الطلاب بكلية الحقوق بجامعة حلوان، أنه من المقرر أن تبدأ امتحانات الفصل الدراسى الأول لطلاب الكلية من يوم ٣٠ ديسمبر ٢٠٢٠ ، وتستمر حتى يوم ٣ فبراير ٢٠٢١.

وأعلن مسؤولو شئون الطلاب بكلية الخدمة الاجتماعية بجامعة حلوان، أنه من المقرر أن تبدأ امتحانات الفصل الدراسى الأول لطلاب الكلية من يوم 4 يناير 2021 وتستمر حتى يوم 4 فبراير 2021، حيث  يكون عدد أيام الامتحانات 7 أيام لكل فرقة ويكون الفارق بين المادة والأخرى يومين على الأقل.

ونوه مسؤولو شئون الطلاب بكلية التربية بجامعة حلوان، إلى أنه من المقرر أن تبدأ امتحانات الفصل الدراسي الأول لطلاب الكلية وفقا للجداول المبدئى للكليات: 

- الفرقة الثانية بالكلية تبدء الامتحانات يوم 11 يناير 2021  الى يوم 3 فبراير 2021.
- الفرقة الثالثة بالكلية تبدء الامتحانات يوم 14 يناير 2021 و تستمر حتى يوم 2021.
- الفرقة الرابعة تبدء الامتحانات يوم  11 يناير 2021  الى يوم 3 فبراير 2021.

على أن يكون عدد أيام الامتحانات 10 أيام لكل فرقة بالكلية ويكون الفارق بين المادة والأخرى يومين على الأقل.

وشددت إدارة جامعة حلوان على أنه على الطلاب الالتزام بالإجراءات الوقائية والاحترازية من انتشار وباء فيروس كورونا، وأنه يجب عليهم الحرص على ارتداء الكمامات وحمل المطهرات للوقاية من خطر الموجة الثانية.