رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

5 أطعمة تساعد مرضى كورونا على استعادة حاستي الشم والتذوق

فيروس كورونا
فيروس كورونا


يعد فقدان حاسة الشم والتذوق من أكثر الأعراض شيوعًا التي تصيب مرضى كورونا ، وقد يواجه المصابون بصعوبة في استعادة هاتين الحالتين بعد التعافي من المرض.

من وجهة النظر هذه ، ذكرت صحيفة تايمز أوف إنديا عن مجموعة من الأطعمة التي تساعد مرضى كورونا على استعادة حاسة الشم والتذوق ، وذلك على النحو التالي:

ثوم

ظهر الثوم كعلاج قوي ضد الفيروسات واللقاحات أثناء الطاعون. تشير الدراسات إلى أن موقد الثوم قد يكون له أيضًا خصائص تعمل على تهدئة التورم والالتهاب حول ممر الأنف ، مما يجعل التنفس أسهل ، وبالتالي يساعد على استعادة حاسة الشم والذوق بشكل أسرع.

يمكنك تناول مزيج ساخن من فصوص الثوم المطحون والماء. يمكن إضافة عصير الليمون ، وهو أيضًا دواء بارد ، إلى المشروب للحصول على فوائد إضافية.

فلفل حار

قد تساعد التوابل الحارة مثل الفلفل الحار أو مسحوق الفلفل الحار على استعادة حاسة الشم المفقودة. على الرغم من أنه ليس علاجًا مدعومًا علميًا ، إلا أن الفوائد تكمن في المكون القوي في الكابسيسين ، والذي يقال إنه ينظف بشكل فعال انسداد الأنف ، ويحفز الحواس ويحسن وظيفة الحواس الشمية. كما أنه مفيد جدًا في التخلص من نزلات البرد.

تأكد من مزجه بكوب من الماء أو إضافة مُحلي مثل العسل قبل الاستخدام.



زيوت عطرية

يعد التدريب على الرائحة علاجًا قويًا لـ “إعادة توصيل” الدماغ برائحة الروائح واستعادة حاسة الشم والتذوق إلى مسارها. يوصي العديد من المعالجين والخبراء في العلاج بالروائح بأن يجرب مرضى كورونا التدريب على الرائحة بشم أربعة زيوت أساسية مختلفة (الورود والقرنفل والليمون والأوكالبتوس) لمدة 20-40 ثانية لكل منها ، مرتين أو ثلاث مرات في اليوم.

يمكن أيضًا أن تكون عطور المنتجات اليومية مثل الشامبو والصابون وتوابل الطهي كريهة الرائحة ، حتى لو لم تعمل على الفور ، لأنها قد تساعدك على استعادة حاسة الشم مبكرًا.

زيت الخروع

زيت الخروع عامل قوي للغاية. مليء بخصائص مضادات الأكسدة والمضادة للالتهابات ، وقد تم استخدامه للأشخاص الذين يعانون من أعراض التهاب الجيوب الأنفية المتكررة والحساسية لتقليل نمو الزوائد اللحمية. كما أنه يساعد بشكل كبير في تخفيف أعراض السعال والبرد واستعادة حاسة الشم إلى حد ما.

استنشق برتقالة محترقة

على الرغم من أنه قد لا يكون علاجًا علميًا ، إلا أن استنشاق برتقالة محترقة أو تناول قشر برتقال مقشر يعد إنجازًا ساعد بعض المرضى على استعادة حاسة الشم والتذوق. عرض Tik Tok مقاطع فيديو تظهر بعض الأشخاص يحرقون البرتقال على اللهب المكشوف قبل تناول القشر.