رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

إلهام شاهين: أنا متمردة ولهذا السبب "بوست إيد" أمينة خليل

إلهام شاهين
إلهام شاهين


 "حظر تجول" أعادنى من الاعتزال وهذه تفاصيل المشهد المحذوف

 

 لو معايا فلوس عاوزة أخسرها هنتج أفلام


 نفسى أمثل فى عمل تاريخى وكنت أريد تجسيد شخصية شجرة الدر

 


شهد مهرجان القاهرة السينمائي الدولي في دورته الـ 42، العرض الأول لفيلم "حظر تجول"، والذي قامت ببطولته النجمة الكبيرة إلهام شاهين، وتدور أحداثه في إحدى ليالي خريف 2013 خلال فترة حظر التجول في مصر، حول "فاتن" التي تخرج من السجن بعد 20 عاما لتجد ابنتها "ليلى" غير قادرة على تجاوز الماضي والعفو عنها، وليس في ذهنها سوى أن والدتها قتلت والدها، في مقابل رفض تام من "فاتن" للإفصاح عن سبب الجريمة، مما يضع الابنة في صراعٍ ما بين عقلها الرافض للأم وقلبها الذي يميل لها تدريجيا.

 

 

 النبأ أجرت حوارا مع النجمة إلهام شاهين كشفت خلاله العديد من الكواليس والتفاصيل الخاصة بفيلم "حظر تجول" ، وذلك عبر السطور التالي.

 

ما شعورك بعد فوزك بجائزة أحسن ممثلة عن دورك في الفيلم المصري "حظر تجولCurfew"؟

 

ج- سعيدة جدا وتحيا مصر.. أنا تعلمت وتثقفت من مهرجان القاهرة.. واستمتعت بأفلام الدورة الـ42، واستفدت من الندوات واللقاءات، وشكرًا لرئيس المهرجان محمد حفظي ولوزارة الثقافة ووزارة الصحة.. وأنا أحب السينما وصناع السينما، ويارب يظل اسم مصر عاليا في كل المجالات.

 

 

حدثينا عن مشاركتك في الدورة الـ42 من مهرجان القاهرة السينمائي الدولي؟

 

ج- سعيدة جدًا بمشاركتي هذا العام في المهرجان، وهو يمثل عودة لي بعد 4 سنوات تقريبا كنت أشارك في القاهرة السينمائي بفيلم "يوم للستات".. وكنت أبحث دائمًا عن عمل فني مميز يعيدني إلى السينما، وهذا هو السبب الذى جعلنى أغيب 4 سنوات، لإيجاد فيلم يحمل قضية ويضيف للسينما التى هى مسئوليتنا.

 

 

كيف وافقتِ على الفيلم؟

 

ج- بمجرد أن عرض على المخرج أمير رمسيس، فيلم "حظر تجول" شعرت بضرورة تقديم الفيلم لأن قصته تحمل توليفة درامية مميزة بين الموضوع الذى يحكي قهر المرأة بشكل كبير وكذلك المعاناة التى يعيشها جزء من المجتمع المصري، والفيلم ملىء بالتفاصيل الإنسانية، التى جعلتنى أشعر بالحماس للتجربة من أول قراءة للسيناريو، وهذا هو رهاني الحقيقي.

 

 

حدثينا أكثر عن تجربتك في فيلم "حظر تجول"؟

 

ج- المخرج أمير رمسيس هو صاحب فكرة الفيلم، وكنت أريد إنتاج هذا العمل ولكن تعثر الأمر.. مش سهل على الفنان يلاقي أدوار مختلفة ومن بعد فيلم "يوم للستات" قلت أنا عملت 100 فيلم فخلاص كفاية.. ولكن لسه عندي جديد عايزة أقدمه.. ولما اتعرض علي حظر تجول قولت يبقوا 101 عمل.

 

القضية التي يطرحها الفيلم صعبة وسخيفة ومخجلة إلى أقصى حد، إحنا بنتكسف أن نتحدث عنها أو نطرحها في السينما ولا وسائل الإعلام من كتر صعوبتها، وكون أن السينما تتصدى لها مؤخرًا وده كان لازم يحدث من بدري ولكن كل شيء في وقته، وهذا يفتح الملفات لطرح مثل هذه القضايا ويكون هناك قانون رادع لمرتكبي مثل هذه الجرائم البشعة في المجتمع.. أنا بعتبر فعلًا مش الأم اللي قتلت هي المجرمة التي تستحق العقاب، بالعكس أنا كنت أتمنى أنها تخرج براءة وليس تكون عقوبتها 20 سنة، والشخص اللي مات ده يستحق القتل مئات المرات.

 

 

هل هناك مشاهد محذوفة في الفيلم؟


ج- كان في مشهد جميل جدًا كاتبه استاذ أمير رمسيس بس اتشال في المونتاج كنت بقول فيه "ولو رجع للحياة تاني هقتله تاني وتالت وعاشر" وهذا لأنه يستحق هذا القتل.

 


كيف وافقتِ على تقديم شخصية سيدة متقدمة في العمر؟

 

ج- قصدت أن أظهر بشخصية "فاتن" وهي سيدة كبيرة في السن حيث إني لا أخجل مطلقا من تقديم شخصيات كبيرة فى السن لأن هذا الأمر هو تحد كبير.. الشخصية دائمًا ما تفرض نفسها على الشكل والأداء، بمعنى أنني أقدم دور سيدة عانت لمدة 20 عامًا في السجن من المؤكد أنني لن أظهر واضعة للماكياج ومرتدية ملابس سيدة عشرينية، لكنني أجسد دور امرأة معذبة وأنا لا يشغلنى أن أظهر "ليدي" على الشاشة بقدر اهتمامي أن أؤدى الدور المطلوب منى بشكل جيد، فأنا استغنيت عن شعري نهائيًا لأجسد شخصية امرأة مصابة بالسرطان من قبل، وفي سيناريو "حظر تجوال" الشخصية مسنة ودور الممثل أن تكون لديه القدرة على تقديم مختلف الأدوار، وأظهر دون ماكياج فى معظم المشاهد، ومتعايشة مع الدور بما يتناسب مع ما تعانيه الشخصية، فالأهم بالنسبة لى أمام الكاميرا أن يشعر المشاهد بالشخصية التى أقدمها، وليس بإلهام شاهين التى يعرفها.

 

 

ما هو أصعب مشهد في "حظر تجول"؟

 

ج- كل مشاهد فيلم "حظر تجول" صعبة حتى التعبير عن المشاعر.. ومكنتش قادرة أقول لبنتي اللي هي أمينة خليل إيه سبب قتلي لأبوها، وتقديمي لهذا الدور وهو دور "أم" عمري ما قدمته قبل كده علي عكس الأم الحنونة اللي بقدمها".. وكان المشهد الأخير اللي قالتلي فيه أمينة خليل "ماما" تأثرت جدا وحتة الأمومة بتأثر فيا بشكل خاص، ولقيت نفسي عملت حاجة عمري ما عملتها في السينما، وهي إنى بوست إيد أمينة خليل، وانا مبوستش إيد حد خالص قبل كده فى السينما.. وهي لم تحدث من قبل إلا مع ابنة أختي الصغيرة "إلهام" اللي بعتبرها بنتي.. وعمري ما بوست إيد إمي".

 

 

من أين جاءت فكرة اعتزالك الفن قبل "حظر تجول"؟

 

ج- قدمت العديد من الأعمال والتى وجدت أنها قد تم تكريمي عنها بالشكل الكافي، وكنت فقدت الثقة فى الأعمال السينمائية الحالية، فلم أجد عملا سينمائيا يستحق المشاركة فيه لدرجة أنني كنت أنوى الاعتزال تماما لكن بعدما قرأت سيناريو فيلم "حظر تجوال" وجدت أنها فكرة مهمة، وهذا الأمر شجعني كثيرا.

 

 

هل توقفت إلهام شاهين عن الإنتاج؟

 

ج- لم أتوقف عن الإنتاج بشكل نهائي لكني خسرت الكثير من الأموال، ولكن أنا ما زلت لدي العديد من السيناريوهات المتميزة والتي أسعى لإنتاجها خلال الفترة المقبلة.. لو معايا فلوس عاوزة أخسرها هنتج أفلام.. وعندما أنوي إنتاج أي فيلم لا أحسب له ميزانية بل أتركها مفتوحة حتى أشعر كل من يشارك بارتياح شديد.

 

 

ماذا عن تعاونك مع أمير رمسيس؟

 

ج- بشكر أستاذ  أمير رمسيس جدًا وكل صناع الفيلم، لأن هو اللي كاتب الفيلم مش بس مخرج العمل وقدم لنا موضوعا جديدا بقضية لم تطرح من قبل، وده مش سهل أن نلاقي لسة قضايا لم تطرح على الشاشة فده شيء جديد يشكر عليه.

 


كيف كانت تجربتك مع فريق عمل "حظر تجول؟

 

ج- أحمد مجدي ممثل جميل جدًا، وأمينة خليل بنوتي عاملة دور هايل، وأستاذ كامل الباشا كل التحية له، والليثي عامل دور لذيذ، وعارفة عبدالرسول ممثلة لطيفة جدا جدا.. اختيارات المخرج كانت هائلة.. وعمر أبو دومة الشاب الجميل ده أول فيلم له كمدير تصوير أنا بحييه من كل قلبي.

 

 

كيف تختارين أعمالك؟

 

أنا شخصية متمردة جدًا على نفسي وعلى الأدوار وعايزة دائمًا أدوار جديدة ومختلفة مش بوافق أعمل أدوار مثالية والجمهور يتعاطف معها وخلاص أنا مش بحب النوعية دي وبحس أنها مش إضاقة.. لكن الأدوار الغريبة اللي فيها شيء من التطرف والموضوعات غير العادية مثل الذي طرح في فيلم حظر تجول هي دي الموضوعات اللي بتستهويني.. وفيها فائدة للمجتمع إن أنا أفتح موضوعات وملفات يجب الحديث عنها.. وأكون مؤمنة بهذه الرسالة اللي بيقدمها العمل ويكون دوري جديد مش شبه أدوار عملتها قبل كدة.. ولذلك أنا ليه حابة "فاتن" في حظر تجول هي فعلًا مش شبه أي حاجة عملتها قبل كدة سواء في السينما أو التلفيزيون والمسرح".

 

 

ما الدور الذي تتمنين أن تقدميه؟

 

ج- كان نفسي أعمل عمل عن التاريخ الفرعوني وجبت سيناريو ليوسف شاهين الله يرحمه كان كاتبه مؤلف سوري.. أنا معملتش أدوار تاريخية حتى الآن وكنت هعمل شجر الدر ولكن متمش لأن تكلفتها كبيرة، وبعشق الآثار وبقرأ كتير عن تاريخه.. المرة اللي حسيت بغيرة من عمل كيلوبترا ليه متعملوش فنانة مصرية وليه تعملوا أمريكا مش مصر.