رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

تهاوي أسعار البترول بسبب سلالة كورونا الجديدة

النبأ


تجددت المخاوف العالمية أمس مع إعلان بريطانيا عن ظهور سلالة جديدة من فيروس كورونا ما دعم فكرة تراجع الطلب على البترول عالميا ما أدى إلى انخفاض مستويات الأسعار بنحو 3% اليوم الإثنين.

وانخفض خام برنت بنحو 1.54 دولار للبرميل، بما يعادل ثلاثة 3 %، ليصل سعره إلى 50.72 دولار للبرميل فيما انخفض سعر خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي بنحو 1.42 دولار للبرميل، أو 2.9 %، ليصل سعره إلى 47.68 دولار للبرميل.

وقال كازوهيكو سايتو كبير المحللين لدى فوجيتومي «سوق النفط اتخذت منحى إيجابيا في الشهر الماضي، متجاهلة عوامل سلبية وسط تفاؤل بأن توزيع اللقاح على نتطاق واسع سيحيي النمو العالمي، لكن توقعات المستثمرين الوردية لعام 2021 تبخرت فجأة بسبب سلالة جديدة من الفيروس».

ومما زاد الضغوط، قالت شركة بيكر هيوز لخدمات الطاقة يوم الجمعة إن عدد حفارات النفط والغاز، وهو مؤشر مبكر للإنتاج المستقبلي، زاد ثمانية إلى 346 في الأسبوع المنتهي يوم 18 ديسمبر كانون الأول، وهو أعلى مستوى منذ مايو أيار، إذ لا يزال المنتجون يواصل العودة إلى الحقول مع تداول أسعار فوق مستوى 45 دولارا للبرميل منذ نوفمبر تشرين الثاني.

وأكد رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون، السبت، أن السلالة الجديدة من كورونا أسرع انتشارا من «الأصلية» بنسبة 70%، لكن لا يُعتقد أنها أشد فتكا، مؤكدا أن اللقاحات تظل فعالة.