رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

أبرز تصريحات وزير البترول.. خلال أسبوع

وزير البترول
وزير البترول


ننشر أبرز تصريحات وزير البترول المهندس طارق الملا، وأبرز البيانات الصحفية الصادرة عن وزارة البترول خلال أسبوع.
بدايةً، قال وزير البترول والثروة المعدنية المهندس طارق الملا، إن تسوية مديونيات شركات قطاع الأعمال العام من خلال المبادلة بقطع أراض، يأتي تنفيذاً للتوجهات الرئاسية والحكومية بفض التشابك بين الوزارات، بما يمكنها من تحسين أدائها وزيادة كفاءة الاقتصاد المصري بالتخلص من التشوهات العالقة بهذا الملف لسنوات طويلة.

جاء ذلك في تصريح لوزير البترول والثروة المعدنية، خلال حضوره ووزير قطاع الأعمال العام هشام توفيق، توقيع بروتوكول تسوية مديونيات شركات قطاع الأعمال العام المتراكمة نتيجة مسحوبات الغاز من خلال المبادلة بقطع أراضي، وذلك بين الهيئة المصرية العامة للبترول والشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية مع ثلاث شركات قابضة تتبع قطاع الأعمال العام.

وأوضح وزير البترول، أنه تم توقيع بروتوكول التعاون بين الوزارتين والشركات التابعة لهما، بشأن آلية السداد وجدولة المديونيات المستحقة لقطاع البترول لدى شركات قطاع الأعمال العام عن قيمة مسحوباتها من الغاز الطبيعي من خلال مبادلة بعض أصولها في إطار السداد العيني بالعقارات والأراضي، وحظي البروتوكول بموافقة مجلس الوزراء.

كما أصدر المهندس طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية قرارًا بتكليف المهندس محمد ماجد بخيت عبد اللطيف محمد - رئيسًا لمجلس إدارة شركة أنابيب البترول وذلك لخروج شاغلها لسن التقاعد القانوني.

إلى ذلك، أعلن المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية إطلاق قطاع البترول برنامجاً لبناء القدرات في مجال تحسين كفاءة الطاقة وذلك بالتعاون مع الاتحاد الأوروبي، مؤكَّداً ما تحظى به أنشطة تحسين كفاءة استخدام الطاقة وترشيد استهلاكها من أهمية قصوى في النشاط البترولي، خاصة أن لها تأثير مباشر في خفض تكلفة التشغيل وتحسين اقتصاديات الشركات علاوة على دورها الهام في خفض الانبعاث البيئية ومكافحة التغيرات المناخية.

جاء ذلك خلال الكلمة الافتتاحية التي ألقاها وزير البترول والثروة المعدنية عبر تقنية الفيديوكونفرانس خلال ندوة "بناء القدرات فى مجال كفاءة الطاقة للعاملين بقطاع البترول"، بالتعاون مع الاتحاد الأوروبي والتي عُقدت اليوم ضمن فعاليات مشروع "دعم الاستدامة الفنية والمالية للطاقة المتجددة وكفاءة استخدام الطاقة"، بحضور السفير كريستيان برجر رئيس وفد الاتحاد الأوروبي بالقاهرة والدكتور بينوا لي بو المدير التنفيذى لمشروع الشراكة الدولية للتعاون في كفاءة الطاقة التابع للمفوضية الأوروبية وعدد من قيادات قطاع البترول ورؤساء شركات البترول.

وأضاف الملا، أنَّ بناء قدرات العاملين بقطاع البترول في مجال كفاءة الطاقة يأتي في إطار برنامج الوزارة لتطوير ورفع كفاءة الإدارة المتوسطة لاستدامة تحسين أداء القطاع والاقتصاد القومي، مبينًا أن إطلاق البرنامج الجديد يأتي وفقاً لرؤية التنمية المستدامة مصر 2030 واستراتيجية مصر لتحسين كفاءة الطاقة 2035، موضحاً أنَّ تطوير هذه الاستراتيجية له أهمية قصوى لبناء قطاع قوى ومستدام للطاقة، وذلك من خلال وضع سياسات وبرامج وخطط عمل للتنفيذ مع الوضع في الاعتبار التغيرات الدولية وجهود مكافحة تغيرات المناخ ومنها اتفاقية باريس للمناخ ومبادرات الاتحاد الأوروبي لانتقال الطاقة، مشيرًا إلى الدعم المستمر من المفوضية الأوروبية لقطاع البترول في تنفيذ مبادرات تحسين كفاءة الطاقة.
واختتم وزير البترول فاعلية الأسبوع باستقبال، المهندس منهل عزيز وزير الصناعة والمعادن العراقي الذي يزور القاهرة حالياً ضمن الوفد الحكومي العراقي رفيع المستوى.

وبحث الوزيران خطوات آليات دعم التعاون الثنائي المشترك خلال الفترة المقبلة بالاستفادة من الخبرات المصرية المتنوعة والفرص الكبيرة بالسوق العراقي، إضافة إلى مناقشة أوجه وفرص التعاون في مجال التعدين وسبل نقل الخبرات المصرية للعراق من خلال النموذج المصري الجاري تنفيذه لتطوير آليات العمل بالقطاع التعديني.

وخلال اللقاء أكد المهندس طارق الملا أن مصر والعراق يرتبطان بعلاقات وروابط متينة وأن هناك اهتمام مشترك بدعم هذه الروابط وتنميتها في مختلف المجالات الاقتصادية بدعم غير مسبوق من القيادة السياسية فى كلا البلدين مشيراً إلى أن أنشطة التعدين واستغلال الموارد والثروات الطبيعية وما يتصل بها من أنشطة ومشروعات تأتى في صلب تطوير التعاون الاقتصادي بين مصر والعراق.

وأكد الملا أهمية التحرك نحو اتخاذ خطوات فاعلة لسرعة بدء التعاون فى بعض المجالات بالاستعانة بالخبرات المصرية وتحقيق نتائج سريعة بما سيعد نموذجاً مشجعاً ونقطة انطلاق لزيادة حجم التعاون وتنويع مجالاته مستقبلاً.