رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

أبرز تصريحات وزير البترول.. اليوم الأحد

وزير البترول
وزير البترول


أعلنت وزارة البترول والثروة المعدنية عن تأسيس أول شركة للصناعات الفوسفاتية بنظام المناطق الحرة الخاصة في أبو طرطور بالوادى الجديد، وذلك خلال انعقاد الجمعية التأسيسية لشركة أبوطرطور لإنتاج حامض الفوسفوريك،اليوم الأحد، بمقر وزارة البترول.

وكان قد صدر للشركة الموافقة على إنشائها بقرار رئيس مجلس الوزراء رقم 16 لعام 2020، لتصبح أولى الشركات التى تعمل بنظام المناطق الحرة الخاصة فى محافظة الوادى الجديد، بحسب بيان لوزارة البترول اليوم.

ووفق البيان حضر الجمعية العمومية، كل من طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية، واللواء محمد الزملوط محافظ الوادى الجديد.

وأشار الملا إلى أن الشركة الجديدة ستتولى تنفيذ وتشغيل مشروع مجمع تصنيع حامض الفوسفوريك بهضبة أبو طرطور، بإجمالى تكلفة استثمارية تتجاوز مليار دولار وبطاقة إنتاجية مليون طن سنوياً وبتركيز 54% من حامض الفوسفوريك، مضيفا أن خام الفوسفات ركيزة أساسية لصناعات الأسمدة الفوسفاتية وكذلك حامض الفوسفوريك.

وتابع أن هناك برنامج عمل يتم تنفيذه حالياً لتنمية موارد مصر من الثروات الطبيعية وحُسن إدارتها والتى تعد من أولويات استراتيجيات وزارة البترول والثروة المعدنية، ومن أهم أولوياته الاستخدام الأمثل وتعظيم القيمة المضافة لتتماشى مع مسيرة الاقتصـاد الوطنى لتحقيق الأهداف ومعدلات النمو المنشودة.

وأوضح أن عقد الجمعية التأسيسية لشركة أبوطرطور لحامض الفوسفوريك يستكمل منظومة التنمية بالوادي الجديد، وتوفير فرص عمل لأبناء المحافظة، مشدداً على أن وجود شركة تعمل وفقا للميزات التى يمنحها قانون الاستثمار والمناطق الحرة يعتبر ركيزة أساسية للعديد من المشروعات الأخرى المماثلة التى يمكن أن يتم إنشاؤها مستقبلاً.

من جانبه أوضح محمد الزملوط محافظ الوادى الجديد أن المشروع يمثل حلماً لمواطنى الوادى الجديد، خاصة أن اقتصادياته ستعود بالخير والنماء على الجميع.

قال محمد عبدالعظيم، رئيس شركة فوسفات مصر، إن «أبوطرطور لحامض الفوسفوريك» هى شركة مساهمة مصرية تم تأسيسها وفقاً لأحكام قانون الاستثمار الصادر برقم 72 لسنة 2017 وقانون الشركات المساهمة برقم 159 لسنة 198، ويتكون هيكل ملكيتها من شركة فوسفات مصر، الأهلى كابيتال القابضة، بنك الاستثمار القومى، هيئة الثروة المعدنية وشركات بتروجت، وإنبى، وغاز الشرق، وأبو قير للأسمدة، والوادى للصناعات الفوسفاتية والأسمدة "وافكو" والشركة القابضة الكيماوية.

وأضاف أن الغرض الأساسى من تأسيس الشركة هو تصميم وإنشاء وتشغيل وتنمية مصنع لإنتاج حامض الفوسفوريك وتسويقه وبيعه داخل وخارج مصر.