رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

ما هي العقارات المضادة للمكملات .. وكيف تكافح فيروس كورونا؟

مضاد المكملات
مضاد المكملات


على الرغم من أن الأطباء، اقتربوا كثيرًا من إصدار اللقاح المنتظر لمكافحة والوقاية من فيروس كورونا، إلا أن الحاجة إلى أدوية أفضل لعلاج المصابين بـ Covid-19 لا تزال قائمة.

يتم اختبار العديد من الأدوية على المرضى في مراحل مختلفة من المرض، ولكن مع استثناءات قليلة ملحوظة، كانت النتائج حتى الآن مخيبة للآمال.

في المرضى الذين يعانون من Covid-19 الشديد ، يعد الالتهاب مساهماً كبيراً في تلف الأنسجة الذي نراه مع هذا المرض. في الواقع ، فإن مادة الستيرويد ديكساميثازون الفعالة، وهو أحد الأدوية القليلة التي ثبت تأثيرها على المرض، والتي تعمل عن طريق تثبيط الالتهاب، كما توجد فئة أخرى من العقاقير التي قد تسمع المزيد عنها قريبًا هي تلك التي تستهدف المكملات.

ما هو المُكمل؟

المكمل هو جهاز شديد الالتهاب في بلازما الدم ، وهو جزء مهم من دفاعنا الطبيعي ضد العدوى والإصابة. يتكون من مجموعة من بروتينات البلازما التي تعمل معًا في تفاعل متسلسل لقتل البكتيريا ، بشكل مباشر وعن طريق جذب الخلايا المناعية وتنبيهها للهجوم. يقوم بذلك عن طريق إطلاق شيء يسمى "منتجات التنشيط" ، والتي تسبب التهابًا موضعيًا في موقع الإصابة - الاحمرار والألم والتورم الذي يصيب الجرح المصاب.

تكمن مشكلة المكمل في أنه سيف ذو حدين - يمكنه أيضًا إتلاف خلاياك وقتلها. في معظم الحالات ، يتم إيقاف تشغيل المكمل بمجرد التعامل مع العدوى حتى لا يتم إلحاق الضرر بالنفس. ولكن في بعض الظروف، يفلت التفاعل المتسلسل المتسلسل من السيطرة ، مما يؤدي إلى المزيد والمزيد من الالتهابات. هذا ما يحدث في حالة تعفن الدم عندما ترسل البكتيريا الموجودة في الدم المكمل إلى زيادة السرعة. يبدو أيضًا أنه يحدث في مرضى كورونا.

عندما ننظر في دماء المرضى المُصابين بفيروس كوفيد -19 الحاد، نجد مستويات عالية جدًا من "منتجات التنشيط" التكميلية.

هذه الخلايا تحبس خلايا الدم والخلايا المبطنة للأوعية الدموية، مما يتسبب في تلف الخلايا بشكل مباشر. هذا يجعلها تلتصق ببعضها البعض، وتشكل جلطات دموية وتحفزها لإنتاج المزيد من دوافع الالتهاب، ولاسيما السيتوكينات الالتهابية، مما يؤدي إلى عاصفة مثالية في القطار.

الأدوية المُكملة

تُستخدم عقاقير منع التكميل منذ أكثر من 10 سنوات. تعمل معظم الأدوية على بروتين مكمل يسمى C5. من خلال حبس C5 ، توقف هذه الأدوية التفاعل المتسلسل وتوقف إنتاج منتجات التنشيط الالتهابية والمُضرة بالخلايا.

لقد كانت هذه الأدوية ناجحة جدًا في علاج اضطرابات الدم النادرة وبعض أمراض الكلى النادرة بنفس القدر، ولكن نظرًا لاستخدامها فقط لهذه الأمراض النادرة جدًا وباهظ الثمن، فهي غير معروفة جيدًا، حتى بالنسبة لمعظم الأطباء.

عندما أصبح واضحًا أن الالتهاب غير المنضبط كان أحد مكونات Covid-19 الشديدة، قام أولئك الذين يعرفون - الشركات والأطباء والباحثون - بتطوير حالة اختبار عقاقير منع المكملات.

تم نشر العديد من التقارير التي تصف استخدام عقاقير الحجب التكميلية في Covid-19 المعتدلة والشديدة. حتى الآن كانت جميعها دراسات صغيرة جدًا لتقديم دليل على أن الأدوية تعمل. ومع ذلك ، فإن النتيجة الثابتة في هذه الدراسات هي أن الحصار المكمل يقلل بسرعة الالتهاب ، وبعض المرضى يعانون من تحسن سريع ودائم في تنفسهم.