ads
ads

7 متطلبات أساسية للحصول على شقة إسكان اجتماعى بالطرح الجديد.. اعرفها قبل الحجز

النبأ
عبدالهادي أبوطالب

أعلنت وزارة الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية الجديدة، طرح نحو 100 ألف شقة بمشروع الإسكان الاجتماعى بعدد من المدن الجديدة، بمساحات 75 متر مربع (غرفتين وصالة)، و90 متر مربع (ثلاث غرف وصالة) كاملة التشطيب.

وأوضح صندوق الإسكان الاجتماعى ودعم التمويل العقاري أن سحب كراسات الشروط وسداد جدية مقدمات الحجز ورفق البيانات والمستندات على موقع الصندوق يستمر حتى 7 ديسمبر المقبل.

وترصد «النبأ» 7 متطلبات أساسية للحصول على شقة إسكان اجتماعي بالطرح الجديد، وتتمثل في الأتي:

1- لا يحق للمُتقدم أو للأسرة التقدم لحجز أكثر من وحدة سكنية في المدن الجديدة والمحافظات المختلفة في الإعلان الواحد.

2- ألّا يكون قد سبق تخصيص وحدة سكنية للمُتقدم أو للأسرة بالمدن الجديدة أو بالمحافظات، سواء كانت بحوزته أو تنازل عنها للغير، أو كانت بالشراكة مع آخرين، أو آلت للمُتقدم أو للأسرة بالتنازل من الغير.

3- ألّا يكون قد سبق تخصيص قطعة أرض سكنية للمُتقدم أو للأسرة، أيًا كان نوعها بالمدن الجديدة أو المحافظات، سواء كانت بحوزته أو تنازل عنها للغير، أو كانت بالشراكة مع آخرين، أو آلت للمُتقدم أو للأسرة بالتنازل من الغير.

4- ألّا يكون المُتقدم أو الأسرة قد استفادوا بقرض تعاوني أو دعم من المشروع القومي للإسكان أو إحدى الجهات العامة التي تُقدم دعمًا للحصول على وحدة سكنية.

5- ألّا يكون المُتقدم مالكًا أو الأسرة مالكة لمَسكن أو آل إليه/ إليها بالإرث الشرعي.
أن يكون المُتقدم من أبناء المحافظة الكائن بها الوحدة السكنية المُتقدم لها أو المُقيمين بها أو المرتبط بها عملًا أو بإحدى المدن الجديدة التابعة لها أو المحافظات المجاورة، على أن تكون الأولوية للعاملين أو المقيمين بالمحافظة ذاتها.

6- أن يلتزم من ينتفع بوحدة سكنية من وحدات الإسكان الاجتماعي باستعمالها للسكن له ولأسرته على نحو منتظم ودائم لمدة 7 سنوات، ويحظر عليه التصرف فيها أو التعامل عليها بأي نوع من أنواع التعاملات قبل مرور تلك المدة من تاريخ الاستلام أو الحصول على موافقة مجلس إدارة الصندوق.

7- أن يقرّ المُتقدم بصحة البيانات والمستندات المقدمة منه عند الحجز، وفي حالة المخالفة يكون مسئولًا جنائيًا ومدنيًا، ويحق للصندوق إلغاء التخصيص واسترداد الوحدة دون إنذار أو حكم قضائي، واتخاذ كافة الإجراءات القانونية لحفظ حقوقه، مع تطبيق أحكام قانون الإسكان الإجتماعي ودعم التمويل العقاري رقم 93 لسنة 2018 وتعديلاته.