رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

أكبر شريحة كمبيوتر في العالم تهدد نظريات الفيزياء

صورة لمحاكاة الكمبيوتر
صورة لمحاكاة الكمبيوتر


قال باحثون إلكترونيون إن اختبارًا حديثًا لأكبر شريحة كمبيوتر في العالم وجد أنها تستطيع التنبؤ بما سيحدث في المستقبل "أسرع من أن تنتج قوانين الفيزياء نفس النتيجة".

شريحة Cerebras CS-1 ، التي تحتوي على 1.2 تريليون ترانزستور ، كان أداؤها أسرع 200 مرة من الكمبيوتر العملاق عند محاكاة الاحتراق داخل المحرك.

وأثبتت شريحة 462 سم ​​2 أنها قوية جدًا في تحليل أكثر من مليون متغير - من درجات الحرارة المتقلبة إلى حركة الهواء ثلاثية الأبعاد - لدرجة أنها كانت قادرة على إظهار ما يمكن أن يحدث بشكل أسرع من الوقت الفعلي.

تم تطوير Cerebras CS-1 بالشراكة مع المختبر البريطاني لتكنولوجيا الطاقة التابع لوزارة الطاقة الأمريكية، ويوصف بأنه "أقوى نظام حوسبة للذكاء الاصطناعي في العالم". يبلغ عدد الترانزستورات 22 ضعفًا عن شريحة Nvidia A100 80GB التي تم الإعلان عنها مؤخرًا، والمُصممة لأحدث أجهزة الكمبيوتر العملاقة.

كتب Cerebras في إحدى المدونات: "يفتح هذا العمل الباب أمام اختراقات كبيرة في أداء الحوسبة العلمية".

سيتم استخدام القوة الحاسوبية الهائلة للرقاقة لتدريب الشبكات العصبية وإجراء عمليات محاكاة عالية الدقة لسيناريوهات العالم الحقيقي، مثل محاكاة أفضل طريقة لهبوط طائرة هليكوبتر.

قامت الشركة أيضًا باستغلال شريحة من الجيل التالي تحتوي على 2.6 تريليون ترانزستور ، مما سيمهد الطريق لمحاكاة أكثر تعقيدًا في العالم الحقيقي.

وهو ما يثير مرة أخرى أسئلة حول محاكاة الكمبيوتر بأسلوب Matrix ، والتي تتكهن بالواقع وطبيعة الوجود.

تنص فرضية المحاكاة ، التي وضعها الفيلسوف نيك بوستروم في عام 2003 ، على أنه في المستقبل سيتم استخدام كميات هائلة من قوة الحوسبة لتشغيل محاكاة واقعية للكون.

تم تعميم هذه الفرضية منذ ذلك الحين من قبل الملياردير التكنولوجي إيلون ماسك ، الذي ادعى أن هناك فرصة بنسبة 99.99 في المائة أن الكون الذي نعيش فيه هو محاكاة حاسوبية.

لا تزال المحاكاة الواقعية على نطاق الكون بعيدة المنال ، وقد لا تكون ممكنة باستخدام أجهزة الكمبيوتر التقليدية. ومع ذلك ، فإن التقدم في أجهزة الكمبيوتر الكمومية فائقة القوة يمكن أن يوفر طريقًا محتملًا لإنشائها.