ads
ads

«التعليم» تفاجئ أولياء الأمور بخطة «صادمة» لاستكمال العام الدراسي رغم تفشي كورونا

وزير التربية والتعليم
وزير التربية والتعليم
إسلام مصطفى
ads

حالة من الخوف والقلق سيطرت على بعض أوليااء الأمور من عدم استكمال العام الدراسي الحالي، في ظل تفشي فيروس كورونا، إلا أن وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، الدكتور طارق شوقي، صرح أكثر من مرة بأن الوضع داخل المدارس مستقر ومطمئن ولا نية على إلغاء أو تعطيل الدراسة بالمدارس.

وأعلن «شوقي» عن خطة الوزارة لاستكمال العام الدراسي في ظل جائحة كورونا، والتي تعتمد على 6 محاور، تشمل الآتي:

 

تطبيق الإجراءات الاحترازية داخل المدارس وارتداء الكمامة إجباريًا

أكدت وزارة التربية والتعليم تطبيق كافة الإجراءات الاحترازية بكل دقة في المدارس، وأنه لا يوجد خلال الفترة الحالية ما يستدعي القلق بشأن انتشار كورونا بين الطلاب والمعلمين.

 

وشددت الوزارة على ضرورة الالتزام بارتداء الكمامة لكافة العاملين داخل المديريات والإدارات التعليمية التابعة والمدارس والطلاب الأكثر من 12 عامًا، أما الطلاب الأقل من 12 عامًا ينبغي عليهم ارتداء واقي الوجه من أجل الحفاظ على صحتهم.

 

إتاحة التحويل لنظام المنازل أمام الطلاب

أتاحت الوزارة لأولياء أمور الطلاب الاختيار بين نظامين، الأول أن يظل الطالب "نظاميًا" أي على النظام الحالي، أو الاختيار الثاني وهو التحويل إلى نظام "المنازل" على أن يحضر الامتحانات النهائية التي تؤهل للصفا الدراسي التالي.

 

استكمال المناهج التعليمية كاملة دون حذف

وشددت الوزارة على استكمال العام الدراسي وتغطية المناهج التعليمية "بدون محذوفات" سواء بالحضور إلى المدرسة، أو عن طريق استخدام الوسائل التعليمية المختلفة، بالإضافة إلى اتمام تقييم منضبط من أجل الانتقال للصف الأعلى.

 

وقال الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم، في هذا الشأن، إن الوزارة وفرت كافة الوسائل التعليمية من أجل توصيل المادة العلمية إلى الطلاب سواء من كانوا منهم يمتلكون باقة إنترنت أو لا.

 

توفير العديد من مصادر التعلم المختلفة

وفرت الدولة خلال العام الدراسي الحالي العديد من المصادر المختلفة للتعلم سواء قنوات تلفزيونية لمختلف المواد، أو مجموعات التقوية، بالإضافة إلى المنصات التعليمية لمختلف المراحل الدراسية، أمثال "بنك المعرفة"، و"ذاكر"، و"إدمودو"، و"منصة البث المباشر".

 

تسجيل الحضور والغياب بالمدارس

وبحسب تصريحات «شوقي»، إن جميع المدارس على مستوى محافظات الجمهورية تسجل الحضور والغياب بشكل طبيعي، وإن أي طالب يثبت تجاوزه نسبة الغياب القانونية سيتم فصله من المدرسة، ونفى رفع الغياب بالمدارس.

 

إجراء امتحانات نصف العام بإجراءات احترازية

صرح وزير التعليم في هذا الشأن بأنه لا نية إطلاقًا لتأجيل امتحانات نصف العام الدراسي لمختلف المراحل الدراسية، وأوضح أنه يتم تطبيق وتنفيذ العديد من الاجراءات الاحترازية بسبب جائحة كورونا، ومن أهمها تعقيم لجان الامتحان مع تطهير المقاعد الخشبية، وتحقيق التباعد الجسدي بين الطلاب، بالإضافة إلى وضع بوابات معقمة على أبواب اللجان.

ads