رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

اكتشاف لغز "الخاتم الأزرق" الذي حير علماء الفلك لسنوات

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية


تمكن العلماء أخيرًا من حل اللغز المحيط بحلقة ضوئية زرقاء متوهجة لم تكن مثل أي شيء رآه علماء الفلك من قبل.

قضى علماء الفلك سنوات في محاولة لفهم سبب وجود دائرة من الضوء الأزرق حول جسم غامض في الفضاء، وتحليل الصور الملتقطة بالتلسكوبات على الأرض وفي الفضاء.

يعتقد العلماء الآن أنهم توصلوا إلى كيفية تشكل الضوء الأزرق، مما وضع نهاية للغز البالغ من العمر 16 عامًا وتفاصيل تاريخ جسم مذهل ودرامي في الفضاء البعيد.

ويجادل علماء الفلك بأن الحلقة الزرقاء ليست في الواقع حلقة على الإطلاق، ولكنها مخروط، فربما تكونت سحابة الحطام المتألقة بعد أن ابتلع نجم شبيه بالشمس رفيقًا أصغر، ولأن أحد المخاريط يواجه الأرض مباشرة ، يبدو كما لو كان حلقة.

(الحلقة ليست زرقاء تمامًا أيضًا ، ولكن اللون هو طريقة لتمثيل الضوء غير المرئي الذي يحيط بالكائن).

هذه الملاحظة هي المرة الأولى التي يرى فيها علماء الفلك مرحلة نادرة من تطور النجوم تحدث بعد بضعة آلاف من السنين فقط من بدايتها، وربما تستمر لآلاف السنين فقط، وهي فترة قصيرة بمقياس النجوم.

بدأ النجمان الحياة عائمة في الفضاء ، ولكن مع توسع النجم الشبيه بالشمس والاقتراب من النجم الآخر ، بدأ النجم الأصغر في سحب المواد من أخيه الأكبر.

في النهاية ، عندما تم استهلاك النجم الأصغر، تم خلق سحابتين من الحطام على شكل مخروطي.

ثم أثارت موجة الصدمة جزيئات الهيدروجين في الحطام ، مما تسبب في توهجها بالأشعة فوق البنفسجية ، مما يعطي السحابة لونها الأزرق.

حير اللغز العلماء لسنوات منذ أن تم اكتشافه، حيث قال مارك سيبرت، عالم الفيزياء الفلكية في معهد كارنيجي للعلوم وعضو فريق جالكس: "في كل مرة كنا نظن أننا اكتشفنا هذا الشيء ، سيقول لنا شيء ما" لا ، هذا ليس صحيحًا ".

وتابع "هذا شيء مخيف كعالم. لكني أحب أيضًا مدى تميز هذا الشيء ، والجهد الذي يبذله الكثير من الناس لاكتشافه."