رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

6 مراحل إجبارية يمر بها المتقدم على شقق الإسكان الاجتماعي بداية من الحجز حتى الاستلام

النبأ

بدأت وزارة الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، ممثلة في صندوق الإسكان الاجتماعي ودعم التمويل العقاري، في طرح كراسات شروط حجز شقق الطرح الجديد بمشروع الإسكان الاجتماعي لمحدودي الدخل، بداية من 1 نوفمبر المقبل ويستمر حتى 7 ديسمبر المقبل.

ويشمل الطرح طبقًا لما أعلنه صندوق الإسكان الاجتماعي، نحو 100 ألف وحدة سكنية كاملة التشطيب بمشروع الإسكان الاجتماعي لمحدودي الدخل، موزعة على 12 مدينة جديدة هي : «حدائق العاصمة بمدينة بدر– حدائق أكتوبر – أكتوبر الجديدة بمنطقة غرب المطار – 15 مايو – العاشر من رمضان – العبور الجديدة – السادات – المنيا الجديدة – ملوى الجديدة – أسوان الجديدة – سوهاج الجديدة – قنا الجديدة».

ويتضمن الطرح وحدات إسكان اجتماعي بمساحة تصل إلى 75 م2 (غرفتين وصالة) بمقدم جدية الحجز لها 12.5 ألف جنيه، بخلاف 350 جنيهًا مصروفات إدارية (لا ترد ولا تسترد)، ومبلغ الدفعة الواحدة للدفعات ربع السنوية (12 دفعة)، 2100 جنيه.

كما يتضمن أيضًا طرح وحدات إسكان اجتماعى بمساحة تصل إلى 90 م2 (3 غرف وصالة) بمقدم جدية الحجز لها 15.5 ألف جنيه، بخلاف 350 جنيها مصروفات إدارية (لا ترد ولا تسترد)، ومبلغ الدفعة الواحدة للدفعات ربع السنوية (12 دفعةج)، 2600 جنيه، بالإضافة إلى سداد 5 % من إجمالى سعر البيع النهائى للوحدة لوديعة الصيانة، ويتم سداد نحو 85 % من باقى إجمالى سعر بيع الوحدة النهائى بالتمويل العقارى.

ويُحظر شراء الوحدات نقدًا، ويتم السداد بنظام التمويل العقاري بسعر عائد 7 % سنويًا متناقصة لمدة تصل إلى 20 عامًا، ويكون الحد الأقصى لقسط التمويل لا يتجاوز 40 % من صافي الدخل الشهري بزيادة سنوية تصل إلى 7 %، حيث يتم حسابه طبقًا لسعر بيع الوحدة ودخل وسن صاحب الطلب.
وترصد «النبأ»، عبر السطور التالية، 6 مراحل يمر بها المتقدم بالإسكان الاجتماعي بداية من الحجز حتى الاستلام، وذلك على النحو التالي:

المرحلة الأولى 
يتم تجهيز الأوراق المطلوبة للحجز وتحميلها على الموقع الإلكتورني المخصص لذلك، (https://www.shmff.gov.eg/).

المرحلة الثانية
تأتي بعد انتهاء فترة التقديم بحوالي شهرين إلى 3 شهور، وتتمثل في إعلان أسماء المتقدمين المستوفيين للشروط، وكذلك من قام برفع الأوراق بشكل صحيح على الموقع الإلكتورني، كما يتم استبعاد المخالفين للشروط وإعلام عدد المتقدمين داخل كل مدينة.

المرحلة الثالثة
تبدأ في شهر إبريل المقبل، حيث يتم سداد أول قسط ربع سنوي، ويستمر ذلك لمدة 12 قسطًا على 36 شهرًا، قيمة القسط في الشقة الـ75 مترًا 2100 جنيه، والشقة الـ90 مترًا 2600 جنيه.

المرحلة الرابعة
تأتي قبل نهاية سداد الأقساط بمدة قليلة، وهى الاستعلام الميداني عن المتقدمين، حيث يبدأ مندوب الاستعلام التأكد من بيانات المتقدمين بشكل ميداني ويتم عمل زيارة لمكان الإقامة أو مكان العمل أو الاثنين معًا، وفي حالة مطابقة بيانات المتقدم للبيانات المقدمة وقت التقديم يتم تحويل الملف على البنك.

المرحلة الخامسة
تتعلق بالبنك، حيث يتواصل البنك وهو جهة التمويل مع الحاجز لتحديد دفعة الاستلام وكذلك الأقساط الشهرية وإمضاء عقود الوعدة بعد تحديد رقم العمارة ورقم الوحدة، ومتوقع أن تبدأ هذه الخطوة بعد 3 سنوات من الآن على الأقل.

المرحلة السادسة
وتكون مع جهاز المدينة التي تتواجد به الوحدة، حيث يكون الجهاز مسؤول عن تسليم الحاجز وحدته وتعديل أي عيوب بها في التشطيبات النهائية.