رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

رغم الخسائر.. صرف أكثر من «4» ملايين جنيه مرتبات ومكافآت لأعضاء مجلس إدارة «أسكوم»

أسيك للتعدين «أسكوم»
أسيك للتعدين «أسكوم»

الشركة تكبدت 650 مليون جنيه خسائر بسبب الاستثمار الفاشل في «جلاسروك للعزل» 

كشف تقرير الفحص المحدود للقوائم المالية الدورية المجمعة لشركة أسيك للتعدين «أسكوم» بأن صافي الالتزامات المتداولة للشركة بلغت نحو 928.5 مليون جنيه، وبلغت الخسائر المتراكمة نحو 650 مليون جنيه في 30 يونيو 2020، كما بلغت صافي الخسارة عن الفترة المالية المنتهية في 30 يونيو 2020 مبلغ 54.6 مليون جنيه.

وأوضح التقرير، أن هذه الالتزامات والخسائر ناتجة بشكل أساسي من شركة «جلاسروك للعزل» إحدى الشركات التابعة لشركة «أسكوم».

ولفت التقرير إلى أن شركة «جلاسروك للعزل» بلغت صافي التزاماتها المتداولة 751 مليون جنيه، وبلغت الخسائر المتراكمة في 30 يونيو 2020 مبلغ 600 مليون جنيه، كما بلغت صافي الخسارة عن الفترة المالية المنتهية في 30 يونيو 2020 مبلغ 46 مليون جنيه، بالإضافة إلى ذلك تواجه الشركة صعوبات في تسوية القروض المستحقة للبنوك، تلك الأمور تشير إلى وجود حالة عدم تأكيد جوهري من قدرة المجموعة على الاستمرار في مزاولة نشاطها.

تعد شركة «جلاسروك» للمواد العازلة أحد مشروعات شركة «أسكوم»، الشركة الاستثمارية التابعة لمجموعة القلعة في قطاع الخدمات التعدينية، وتمتلك «أسكوم» حصة مباشرة في «جلاسروك» تبلغ 93% من أسهم الشركة، وقد أعلنت الشركة عن بدء عمليات خط الإنتاج الأول في سبتمبر 2012 بهدف تغطية احتياجات السوق المحلى من مواد الصوف الصخري التي تعمل على تقليل التأثير البيئي للمشروعات الإنشائية بمصر.

ووفقًا للتقرير، تضمن شركة أسيك للتعدين شركة جلاسروك للعزل في سداد مديونيتها تجاه أحد البنوك التي تتعامل معها الشركة الناتجة من إبرام الشركة التابعة عقد قرض بمبلغ 30.200 ألف يورو وذلك في حالة تعثرها عن سداد أي التزامات ناتجة عن الفرض المشار إليه.

ولفت التقرير إلى أن الشركة سددت نحو 4.159.073 مليون جنيه مرتبات ومزايا في 30 يونيو 2020 لأفراد مجلس الإدارة، مقابل 6.219.516 مليون جنيه في 31 ديسمبر 2019.

وبحسب التقرير، فقد تضمن رصيد بند الأراضي مبلغ 869.199 جنيه يمثل تكلفة قطعتي أرض غير مسجلتين في مصلحة الشهر العقاري، ويتمثل بند الأراضي في قيم قطعة أرض تم الحصول عليها من هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة من جهاز تنمية مدينة السادات بموجب محضر تسليم مؤقت بالمنطقة الصناعية، وذلك لاستخدامها في إقامة مشروع إنتاج المواد العازلة من الرمل الزجاجي والصخور بكافة أنواعها ويعتبر هذا التخصيص غير نهائي ويبلغ ثمن الأرض 11.672.863 مليون جنيه.

وذكر التقرير أن بند الأصول الثابتة تضمن أصول مهلكة دفتريًا مازالت تعمل تبلغ تكلفتها نحو 104.862.328 مليون جنيه في 30 يونيو 2020، مقابل 103.380.814 مليون جنيه  في 31 ديسمبر 2019.

وأشار التقرير إلى أن مصنع إنتاج كربونات الكاليسوم وكافة المباني والمنشآت المتعلقة به مرهونة رهنًا عقاريًا من الدرجة الأولى لصالح أحد البنوك التي تتعامل معها الشركة مقابل عقد التمويل المبرم مع البنك، بالإضافة إلى أن المقومات المادية والمعنوية لشركة أسكو لتصنيع الكربونات والكيماويات، وكذلك خط إنتاج كربونات الكالسيوم مرهونة رهنًا تجاريًا من الدرجة الأولى لصالح نفس البنك.

وأكد التقرير أن مصنع إنتاج «الجلاس وول»،  وكذلك «الروك» وكافة المباني  والمنشآت المتعلقة به مرهونة رهنًا عقاريًا من الدرجة الأولى لصالح أحد البنوك التي تتعامل معها الشركة مقابل عقد التمويل المبرم مع البنك، بالإضافة إلى أن المقومات المادية والمعنوية لشركة «جلاس روك للعزل» وكذلك خط إنتاج «الجلاس وول»  وكذلك «الروك وول» مرهونة رهنًا تجاريًا من الدرجة الأولى لصالح نفس البنك.