رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

أسهل طريقة لتنظيف الخلاط الكهربائي من الداخل

أسهل طريقة لتنظيف
أسهل طريقة لتنظيف الخلاط الكهربائي-أرشيفية

تعتبر الخلاطات الكهربائية الأكثر استخداماً من بين كافة أجهزة المطبخ الصغيرة، حيث يستخدم للعديد من الأغراض مثل كيك البرتقال، وجوز الهند، وعجينة الوافل، وغيرها.

وتعاني الكثير من ربات البيوت عند غسل وعاء الخلاط الكهربائي؛ بسبب عدم القدرة على الوصول إلى ما تحت الشفرات الحادة في قاع الخلاط ، ومع ذلك يجب تنظيف الوعاء،فعندما يجتمع الطعام المجفف في الشقوق،أو ملحقات الخلاط، يمكن أن تتداخل مع حسن سير عمل الخلاط وتتسبب في توقف الخلاط عن العمل    

الخطوات الأساسية لتنطيف وعاء الخلاط الكهربائي:

معرفة كيفية تنظيف الخلاطات الكهربائيّة أمر مهمّ بشكل خاص، سواء كنت تملكين خلاطاً كبيراً، أو خلاطاً يدويا ويمكن إتباع هذه الخطوات لتنظيف الخلاط الكهربائي:

-املأي الخلاط بالماء جزئيا.

-أضيفي الصابون، وقومي بتشغيل الخلاط لمدة 30" " ثانية، ويفضل أن تغيري من إعدادات الخلاط ،وتقومي بضبطها على سرعة عالية كأنك تقومي بطحن الطعام.

 -اشطفي الخلاط وستجدينه نظيفاً تماماً.

يفضل أن تستخدمي هذه الطريقة بعد انتهاء العمل بالخلاط فوراً؛ لضمان عدم جفاف بقايا الطعام به، وحتى لا تظل ملتصقة بأسفل الوعاء.

 

كيفية تنظيف الزوايا الضيقة والشقوق بالخلاط:

قد تجدين أن بعض بقايا الطعام قد جفت، وعلقت في الزوايا أو الشقوق ما بين الوعاء البلاستيكي أو الزجاجي، والقاعدة البلاستيكية، فذلك سيتطلب منكِ المزيد من الجهد، فالطرق العادية لغسل الوعاء قد تعمل على تخفيف تلك البقايا المختبئة، لكن لإزالتها قد تحتاجين إلى مسحات قطنية، أو فرشاة أسنان قديمة لتنظيفها.

-مسح تلك الأجزاء بالكحول، أو بماء الأكسجين قد يساعد في إزالة الفتات القاسية الجافة التي لا تزول في العادة.

-في بعض الموديلات الخاصة بالخلاطات الكهربائية، تستطيعين فصل الشفرات عن الوعاء وفصل القاعدة كذلك عن الوعاء، حينئذ يمكن نقع الوعاء والشفرات في خليط الصابون لمدة ليلة كاملة، أو غسلهم في غسالة الأطباق.

-أما في حالة أنكِ لم تجربي فصلهم من قبل فستتكون لديكِ مادة لزجة، وتجف تماما،ً وستتطلب منكِ المزيد من الجهد لمجرد فصلها عن بعض.

-مع مراعاة أن أي جزء متصل بسلك كهربائي يجب ألا تنقعيه أبداً في الماء.

 

طريقة تنظيف الخلاط المتسخ المتروك لعدة ساعات:

عند استعمال الخلاط لخفق البيض، الحليب،  وأي من منتجات الألبان ستحتاجين إلى إجراء بعض التنظيف الإضافي للخلاط .

- قومي بنقع الخلاط في مزيج من الماء الدافئ والصابون، بالإضافة لملعقة كبيرة من الخل الأبيض، أو أي نوع من أنواع المبيضات المدعومة بقوة الأكسجين.

-انقعيه لبضع ساعات، أو لليلة كاملة على حسب قدر اتساخه.

-اسكبي الخليط خارجاً، ثم اغسلي الخلاط بتشغيله بدورة جديدة من الماء والصابون، وقد تحتاجين إلى بعض الفرك بالإسفنجة بعدها.

 

هل يمكن استخدام تلك الطريقة لمعالج الطعام والعصارات:

بالنسبة لمعالج الطعام فيمكنك تنظيفه بالتأكيد، ولكن للأسف عندما يصبح الأمر متعلقاً بتنظيف محور الشفرات، أو الحلقة الداخلية للوعاء، فهذه التقنية مفيدة فقط في حالة استخدامها بعد الانتهاء من استخدام المعالج فوراً.

فإذا تركتِ الطعام يجف في المعالج، وقمتِ بنقع الوعاء والشفرات، ثم قمتِ بعد ذلك بتشغيل المعالج بدورة من الماء والصابون فإن ذلك سيقوم بتنظيف معظم البقايا اللزجة وليس كلها، وستحتاجين وقتها للقيام ببعض التنظيف بيدكِ خصوصاً في جزء محور الشفرات، أو الحلقة الداخلية للوعاء؛ لأن طرق التنظيف السابقة لن تكون كافية لإزالة الأوساخ عنهم.

أما بالنسبة للعصارة فهي تقوم بالفعل بنوع من التنظيف الذاتي؛ حيث تقوم بالتخلص من الكثير من لب الخضار والفاكهة، وتصفيتهم داخل الشبكة "وهي الجزء الذي يحتاج للتنظيف باليد".

أما عن فكرة تشغيل العصارة بدورة من الماء والصابون، فهذا سيسبب تسرب الكثير من المياه للقاعدة التي تحتوي بدورها على المحرك الكهربائي.

لذا لا مانع من التنظيف لبضع دقائق باليد، بدلاً من تدمير جهاز العصارة الكهربائية بالكامل.

 

نصائح هامة لتنظيف الخلاط الكهربائي بطريقة صحيحة

أثناء تنظيف إبريق الخلّاط الكهربائي، يُمكن أن يتضرَّر سطحه نتيجة استخدام مواد وأدوات التنظيف الحادة التي تخدشه، لذلك لابد من اتباع طريقة آمنة لتنظيف وعاء الخلاط الكهربائي.

1-قومي بإزالة الشفرات من داخل إبريق الخلاط، قبل غمر الوعاء بماء ساخن لساعة؛ ما يُساعد في إزالة البقع العنيدة بسهولة.

2-املئي وعاء الخلاط بماء ساخن، ثمَّ أضيفي إليه بضع قطرات من سائل تنظيف الأطباق.

3-اُفركي داخل الإبريق بقطعة قماش ناعمة، أو إسفنجة.

4-بالنسبة المناطق التي يصعب الوصول إليها، يمكنك استخدام فرشاة أسنان قديمة.

5-اضيفي كمٌّ قليل من المبيِّض إلى الماء، في حال عدم قدرة سائل التنظيف العادي على إزالة الروائح العالقة داخل الإبريق.

6-أشطفي الإبريق جيّدًا بماء نظيف، واتركيه جانبًا حتَّى يجفَّ، قبل إعادة تركيب الشفرات في داخله.

 تحذيرات لابد من اتباعها عند تنظيف الخلاط الكهربائي

-من المهم قبل البدء بعملية التنظيف التأكد من فصل الخلاط عن التيار الكهربائي، كما ننصحك أن تبقيه دائماً مفصولاً عن الكهرباء؛ حتى تكوني مستعدة لاستخدامه، فالمرافق قد تكون مُغرية للأطفال الذين يمكنهم إيذاء أصابعهم إذا لمسوا المرافق المتحركة.

-إنّ فرشاة الأسنان أداة لا تُقدّر بثمن لتنظيف الأماكن التي يصعب الوصول إليها في المرافق والخلاط، ويفضل استخدام فرشاة بشعيرات متينة لإزالة الطعام المطحون.

-لا تغمري الخلاط في الماء، إنّ المرافق التي تُركب "الوعاء، وملحق الخلط"، يمكن فقط غسلها بأمان،ولكن إذا وضعت الخلاط في الماء ستدمرين المحرك الكهربائي.

 :اقرأ أيضا


بالفيديو.. أسهل طريقة لتنظيف باب الفرن من الخارج والداخل