رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

لأولياء الأمور.. تعرف على آلية تقييم تلاميذ المرحلة الابتدائية في النظام الجديد

طلاب المرحلة الابتدائية
طلاب المرحلة الابتدائية

قررت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، تطبيق المناهج الدراسية المنصوص عليها بالمادة الثانية من قرار الوزاري رقم 194 لسنة 2020على تلاميذ الصفوف الثلاثة الأولى بالمرحلة الابتدائية (الأول- الثاني- الثالث) بكافة مدارس التعليم العام (الرسمية- الرسمية للغات- الرسمية المتميزة لغات- الخاصة بنوعيها العربي، واللغات)، وذلك اعتبارًا من العام الدراسي 2020/2021.

ووجهت الوزارة بتطبيق بعض أنشطة التوكاتسو على الصفوف الثلاثة الأولى، بالمرحلة الابتدائية، على أن يشارك في تدريس المناهج الدراسية اثنان من المعلمين معًا داخل حجرة الدراسة.

وحددت «التعليم» نظام التقييم للصفوف الثلاثة الأولى من المرحلة الابتدائية على الآتي:
- قياس الأداء والسلوك الفردي والجماعي للتلميذ، من خلال المهام الفردية والجماعية بأنواعها (الشفهية- التحريرية- المهارية)، وذلك عن طريق استخدام الأداء المتدرج، على النحو التالي:

·       يفوق التوقعات دائمًا: ويرمز له باللون الأزرق.

·       يلبي التوقعات ويرمز له باللون الأخضر.

·       يلبي التوقعات أحيانًا ويرمز له باللون الأصفر.

·       أقل من المتوقع: ويرمز له باللون الأحمر.

وفي نهاية كل فصل دراسي يتسلم ولي الأمر تقريرًا يعبر عن أداء التلميذ طوال تلك الفترة وتحفظ صورة منه في ملف واحد.

وبحسب «التعليم» يتم تكليف معلمين في تخصصات مختلفة بتدريس الفترات المتنوعة على النحو التالي:

- يقوم بتدريس الفترات المخصصة الإنجليزية معلم اللغة الإنجليزية.
- يقوم بتدريسه معلم الفصل بتدريس منهج القيم واحترام الآخر للصف الثالث الابتدائي، بواقع فترة واحدة من فترات اللغة العربية أسبوعيًا.
-  دليل الأنشطة لمعلم التربية الرياضية يترك له آلية تنفيذ حصة التربية الرياضية إما من خلال أنشطة مصورة أو تمارين على المنصات الإلكترونية أو بالتعاون مع مديريات الشباب والرياضة.

 

يكون الإشراف للإدارة المركزية لرياض الأطفال والتعليم الأساسي على كل ما يتعلق بحلقة التعليم الابتدائي من خلال متابعة وإشراف الإدارة العامة للتعليم الابتدائي، وإدارات التعليم الإبتدائي بالمديريات والإدارات التعليمية، وكذلك الإشراف على توجيه الصفوف الأولى الذي يقوم بالمتابعة الفنية للصفوف الأولى من الأول إلى الثالث.

 

كما شددت الوزارة على أنه يجوز لمديري مديريات التربية والتعليم بالمحافظات إجراء التعديلات اللازمة للنظام المدرسي، وفقًا ظروف كل محافظة، بشرط ألا يؤثر ذلك على المحتوى الأساسي للبرنامج الدراسي، وفلسفته، وحظرت تطبيق أية مقررات دراسية بخلاف المناهج التى أتاحتها وزارة التربية والتعليم.