ads
ads

خالد البلشى يدخل بورصة المرشحين المحتملين لمنصب نقيب الصحفيين (التفاصيل كاملة)

خالد البلشى
خالد البلشى
عرفة محمد أحمد
ads

يبدو أنّ بورصة المرشحين المحتملين لمنصب «نقيب الصحفيين» فى انتخابات التجديد النصفي المقبلة، مارس 2021، ستشمل اسمًا جديدًا يُضاف إلى القائمة التي تضم وجوهًا معروفةً في الوسط الصحفي مثل: عبد المحسن سلامة، رئيس مجلس إدارة مؤسسة «الأهرام»، رفعت رشاد، عضو مجلس إدارة مؤسسة «أخبار اليوم»، كارم محمود، سكرتير عام نقابة الصحفيين سابقًا، فضلًا عن النقيب الحالي ضياء رشوان، رئيس هيئة الاستعلامات.

وعلم موقع «النبأ» أنّ هناك مطالباتٍ لـ«خالد البلشى»، عضو مجلس نقابة الصحفيين ومقرر لجنة الحريات سابقًا، لإقناعه بالترشح لمنصب «النقيب» فى انتخابات التجديد النصفي التي ستجرى في مارس 2021.

المطالبون بترشيح «البلشي» لمنصب نقيب الصحفيين يستندون إلى أنّه صوتٌ نقابيٌ مختلفٌ، يستطيع طرح القضايا الخاصة بالحريات الصحفية، وما يعانيه الوضع النقابي الحالي من أوضاعٍ سيئةٍ على المستويات كافةً، فضلًا عن ضرورة وجود مرشحٍ قريبٍ من الوجوه الشبابية المهتمة بالعمل النقابي.

ووفقا للمعلومات المتوفرة لـ«النبأ»، فإنّ «البلشى» كان لا ينوي خوض انتخابات التجديد النصفي المقبلة نهائيًا سواء للمنافسة على مقعد «فوق السن» أو «النقيب»؛ بسبب المناخ العام المسيطر على العمل النقابي، أو الأوضاع السياسية، وعلى الرغم من ذلك، فإنّه (أي البلشى) طالب بفرصة للتفكير في أمر ترشحه لمنصب «النقيب»؛ لانشغاله حاليًا بقضية حبس شقيقه كمال البلشى.

تشير المعلومات، إلى أنّ قرار ترشح عضو مجلس نقابة الصحفيين الأسبق لمنصب «النقيب» يحتاج إلى مشاوراتٍ وترتيباتٍ مع شخصياتٍ كثيرةٍ سواء من داخل «تيار الاستقلال النقابي»، أو خارجه، لا سيما أنّ «البلشى» لن يخوض «خناقات» أو يدخل في خلافات للترشح لهذا المنصب.

وخاض «البلشى» انتخابات التجديد النصفي الماضية، وحصل على 1440 صوتا، وفاز أقرب منافسيه هشام يونس الذي حصل على 1475.

وتجرى الانتخابات المقبلة في شهر مارس على مقعد «النقيب» الذي يشغله حاليًا ضياء رشوان، رئيس الهيئة العامة للاستعلامات، و«6» من أعضاء المجلس الذين اقتربت مدتهم من الانتهاء، وهم الزملاء: محمد خراجة، جمال عبد الرحيم، حسين الزناتي، محمد سعد عبد الحفيظ، أيمن عبد المجيد، عمرو بدر.

وبحسب قانون نقابة الصحفيين، تُجرى انتخابات التجديد النصفى كل عامين فى أول جمعة من شهر مارس، على أن ينعقد مجلس النقابة قبل الموعد المحدد للانتخابات؛ للإعلان عن فتح باب الترشح، وقبول أوراق المرشحين الجدد قبل موعد إجراء الانتخابات بـ«15» يومًا على الأقل.

ads