رئيس التحرير
خالد مهران
count
count
count

التقديم غدًا.. 11 شرطا لحجز شقق الإسكان الاجتماعي المطروحة بـ12 مدينة جديدة

النبأ

تفتح وزارة الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، غدًا الإثنين الموافق 9 /11 /2020،  باب الحجز وشراء كراسات الشروط، وسداد مُقدمات جدية الحجز، لـ100 ألف وحدة سكنية كاملة التشطيب، يطرحها صندوق الإسكان الاجتماعى ودعم التمويل العقاري لمحدودي الدخل، ويستمر الحجز يوم الإثنين الموافق 7 /12 /2020.

والوحدات  المطروحة تشمل 12 مدينة جديدة هي : «بدر "حدائق العاصمة" – حدائق أكتوبر – أكتوبر الجديدة "منطقة غرب المطار" – 15 مايو – العاشر من رمضان – العبور الجديدة – السادات – المنيا الجديدة – ملوى الجديدة – أسوان الجديدة – سوهاج الجديدة – قنا الجديدة».

ومن الأمور المهمة التي تهم الراغبين في الحجز، مبالغ جدية ومقدمات الحجز والمصروفات الإدارية، وتوضيحًا لذلك قالت مى عبدالحميد، الرئيس التنفيذي لصندوق الإسكان الاجتماعي ودعم التمويل العقاري، أن الطرح يشمل وحدات إسكان اجتماعى بمساحة تصل إلى 75 م2 (غرفتين وصالة) بمقدم جدية الحجز لها 12.5 ألف جنيه، بخلاف 350 جنيهًا مصروفات إدارية (لا ترد ولا تسترد)، ومبلغ الدفعة الواحدة للدفعات ربع السنوية (12 دفعة)، 2100 جنيه.

وأضافت: كما يشمل الطرح وحدات إسكان اجتماعي بمساحة تصل إلى 90 م2 (3 غرف وصالة) بمقدم جدية الحجز لها 15.5 ألف جنيه، بخلاف 350 جنيهًا مصروفات إدارية (لا ترد ولا تسترد)، ومبلغ الدفعة الواحدة للدفعات ربع السنوية (12 دفعةج)، 2600 جنيه، بالإضافة إلى سداد 5 % من إجمالي سعر البيع النهائي للوحدة لوديعة الصيانة، ويتم سداد نحو 85 % من باقي إجمالي سعر بيع الوحدة النهائي بالتمويل العقاري.

أما فيما يتعلق بشروط الحجز، فترصدها «النبأ» عبر السطور التالية:
1- يجب أن يكون الشخص مصري الجنسية.
2- ألا يقل سنه عن 21 عامًا ولا تزيد عن 50 عامًا فى تاريخ نهاية الإعلان.
3- الحد الأدنى لصافي الدخل الشهري للمتقدم للتعامل بنظام التمويل العقارى 1500 جنيه.
4- أن يكون المتقدم من منخفضي الدخل.
5- لا يزيد صافي دخل المتقدم السنوى من جميع أعماله عن 72 ألف جنيه سنويًا للأسرة (بما يُعادل 6 آلاف جنيه سنويًا) وعن 54 ألف جنيه سنويًا للأعزب (بما يُعادل 4500 جنيه سنويًا).
6- لا يحق للمتقدم أو الأسرة (الزوج / الزوجة / الأولاد القصر) التقدم لحجز أكثر من وحدة سكنية في المدن الجديدة والمحافظات في الإعلان الواحد.
7- ألا يكون قد سبق تخصيص وحدة أو أرض سكنية للمتقدم أو للأسرة بالمدن الجديدة أو المحافظات، سواء كانت في حوزته أو تنازل عنها للغير.
8- ألا يكون المتقدم أو الأسرة قد استفاد بقرض تعاوني، أو دعم من المشروع القومي للإسكان، أو إحدى الجهات العامة التى تقدم دعماً للحصول على وحدة سكنية.
9- ألا يكون المتقدم مالكًا لمسكن أو آل إليه بالإرث الشرعي.
10- يشترط أن يكون المتقدم من أبناء المحافظة  أو المقيمين بها أو المرتبط بها عملاً أو بإحدى المدن الجديدة التابعة لها أو المحافظات المجاورة، على أن تكون الأولوية للعاملين أو المقيمين بالمحافظة ذاتها.
11- يلتزم من انتفع بوحدة سكنية من وحدات الإسكان الاجتماعي باستعمالها للسكن له ولأسرته على نحو منتظم ودائم لمدة 5 سنوات، ويحظر عليه التصرف فيها أو التعامل عليها بأى نوع من أنواع التصرفات أو التعاملات قبل مرور 5 سنوات من تاريخ الاستلام أو الحصول على موافقة مجلس إدارة الصندوق.