رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

كريم أبو زيد:" الشكرمون طاخ فى الترالوللي" جملة سينمائية لها رسالة

كريم أبو زيد
كريم أبو زيد

 كريم أبو زيد لـ"النبأ":

"مش عايز أعك في السينما ونفسي أقدم دور "سايكو"

" الشكرمون طاخ فى الترالوللى" جملة سينمائية لها رسالة

نصيحة والدى لى: "لو حد هاجمك حط الورقة على الأرض ودوس عليها هتعلى"

مينفعش المهرجانات تتصدر على إنها "الفن المصرى"



قال الفنان كريم أبو زيد، إنّ طموحه السينمائي كبير جدًا، لافتًا إلى أن الأعمال التي تعرض عليه لم تعجبه، مشيرًا إلى أنه يريد تقديم أعمال مختلفة.


وأضاف «أبو زيد» في حواره لـ«النبأ» أن هناك أعمالًا أحدثت نقلة في حياته الفنية مثل مسلسل «خطوط حمراء» و«آدم»، وإلى تفاصيل الحوار:


10 سنين بعدت عن الغناء ليه رغم النجاح الكبير؟ وإيه سر اختيار التوقيت الحالي للعودة؟


لأن صناعة المزيكا كانت "بعافية" وهوجة المهرجانات كانت لسه طالعة، ثم حدثت ثورة يناير، والصناعة نفسها كانت فيها مشكلة وكل شركات الانتاج لم تعد تنتج مثلما كانت، وهذه كانت الحالة العامة، ووقتها بصراحة التمثيل أخدني من الغناء.

 

ليه بتقول على نفسك مش محظوظ سينمائيا؟

لأن العروض التي تقدم لي مش شايف نفسي فيها أوي، كمان أنا قدمت فيلمين كانوا لطاف ولكن أنا طموحي في السينما أكبر من كدة بكتير لأن أنا كمان دراستي كانت سينما ووالدي كان من أهم صناع السينما لأنها هي التاريخ، وأنا حابب أن أقدم حاجات مختلفة في السينما ومش عايز أعك، ونفسي أقدم دور سايكو.

 


إيه العمل الدرامي اللي عمل نقلة في حياتك؟


مسلسل أدم مع النجم تامر حسني، وخطوط حمراء كان عملا مختلفا عن شخصية كريم أبو زيد الحقيقية الشاب الجان المطرب وأظهرني كممثل بشكل جيد، وحصلت على عدة جوائز بسبب هذا الدور وكانت نقطة تحول كبيرة في حياتي الفنية في مجال التمثيل، والشك مع الفنانة مي عز الدين.


والفنان حمادة هلال من أكتر الفنانين اللي الكيمياء حلوة بيننا وبين بعض وهذا لأن تربطني بيه علاقة صداقة قوية، واستمتعت أيضا بالعمل مع الفنان تامر حسني، وأنا كنت محظوظا جدًا بالتعاون مع العديد من النجوم ومنهم نبيلة عبيد وأحمد السقا وأحمد عيد ومي عز الدين وغيرهم.


 

لسه فاكر كواليس من فيلم الكيف؟


من أبرز المشاهد المؤثرة لي في فيلم الكيف، آخر مشهد عند إلحاح الفنان يحيى الفخراني عندما كان ينتظر حقن جرعة مخدرة، هذا اليوم عيطت وكنت خايف منه، كنت بلعب معاهم وفجأة لقيت واحد مرعب، وعيطت بجد ووقفت التصوير كذا مرة وكان عمري 3 أو 4 سنوات تقريبًا"، وجملة "الشكرمون طاخ فى الترالوللى" هي الجملة التي كان يعبر بها والدي في الفيلم عن أن الذوق العام والانحطاط وصل للبيوت وأن الأطفال بقت تقول كلام مش فهماه".


 

وهل رفض والدك الاستمرار في التمثيل إلا بعد انتهاء دراستك عطلك ولا ساعدك؟


حقيقي لأن أنا كنت حابب التمثيل جدا وجالي عروض كتير، ولكن والدي رفض تماما، وقالي أول ما تدخل معهد السينما وتخلص اعمل اللي أنت عايزة، روحت مغني بقى بعد الانتهاء من المعهد 2002 وطرحت ألبوم بين 2003 و2004 تحت عنوان "قلبو" وتم تصوير الفيديو كليب بالتعاون مع أصدقائي وعربيتي الخاصة وبطلة الكليب كانت صديقتي ويعتبر العمل تم بروح عائلية".

 


واحكيلنا اتعلمت إيه من والدك الكاتب الكبير الراحل محمود أبو زيد؟


حاجات كتير، لأن والدي مكنش شخص عادي بل كان شخص عبقري في كتابة السيناريو والحوار، وصاحب رؤية مستقبلية، لأنه وصف الحال في 2020 من قبل في عام 1984 اللي هو هبوط الذوق العام وانعدام الثقافة والسطحية هي الأساس وظهور المصطلحات الغريبة، واستفدت منه أن الأعمال الفنية عمرها أطول من صانعيها فحافظ على أعمالك لتقدم رسالة تعيش، وأن أنا أحترم نفسي وجمهوري وأقدم أعمالا اجتماعية تمس الجمهور كما تعلمت من والدي.

 


لك رأي إن صناعة الأغاني حاليا مربحة بعكس زمان.. إزاي؟


ليست مربحة ولكن مش بتخسر يعني لو أنت هتعرف تنتج تراك من خلال شركات المحمول والمنصات الرقمية، لتبيع الألبوم فأصبح في سبل عديدة للربح في الفترة الحالية، عكس زمان كان تروح شركة إنتاج علشان تنتج الألبوم وتطبع وفي النهاية إما يكسب أو يخسر يعني مش مضمون فكان الأمر صعب.

وعلى سبيل المثال، ألبومي الجديد الذي يحمل اسم "فكك من الناس" بيع لشركة أورانج قبل طرحه وده شجعني أني أكمل.


 

ايه سر اختيار اسم أغنيتك "فكك من الناس"؟


علشان أنا اكتشفت كتير من الناس مش مركزين في حياتهم وشغلهم أكثر ما بيركزوا في حياة الآخرين، أصبحت ظاهرة، وأنا دائما أبحث عن الظاهرة واتحدث عنها، وأنا عشت ومريت بتجربة الأشخاص الذين يركزون في حياتي، ورسالتي من "فكك من الناس" هي أن تفكك من الناس السلبية واللي مش بتحبك والفاشلة، وركز في حياتك ومستقبلك وحب نفسك.

وتم طرح الألبوم منذ شهرين، وتم تصوير الفيديو كليب من إخراج أحمد حجاب وإنتاج  شركة أربو بلس للمنتج هاني عزيز ومدير التصوير كريم رضا، وهي من كلمات أحمد عرفان وألحان كريم أبو زيد

 

إتعرضت لمشاكل على السوشيال ميديا.. إيه تفاصيلها؟

أصعب مشكلة أن هناك شخصا كان يتولى إدارة السوشيال ميديا الخاصة بي وقام بسرقة حساباتي وحاليا أبدأ من جديد، أما على مستوى الأعمال الفنية عمري ما اتهاجمت إلا بعد طرح ألبوم "تفاحة آدم" وهذا كان لأسباب شخصية وخلافات مع أحد الصحفيين فكانوا بيهاجموني لهذا السبب، ووقتها والدي وجه لي نصيحة وقال لي هذا نجاح قولتله إزاي؟! قالي الهجوم يعني النجاح وأي حد يهاجمك حط الورقة دي على الأرض ودوس عليها هتعلى، فعجبتني الجملة.

 

هل السوشيال ميديا أحيانا بتعمل نجوم من ورق؟

ده أساسي، بس برضه بتظهر مواهب، وأنا شايف أنها فيها جانب إيجابي وتعطي الإنسان الموهوب فعلًا مساحة يعبر ويظهر موهبته ويظهر للنور، لكن السلبية هي أن الأشخاص مدعيين الفن أو اللي راكبين الموجه زي ما بيقولوا بيدخلوا يغلوشوا على الجيد، ومبقاش في كنترول وممكن أي حد يقول أي حاجة، مثلًا أنا واحد زيي لما بروح أعمل ألبوم بدخل على الرقابة والمصنفات الفنية وبعمل تصاريح وبدفع فلوس وأخد أختام ولو هناك كلمة معترضين عليها بنغيرها وبكون ماشي ملتزم بقوانين الدولة والآداب العامة، لكن الآن انتشرت ظاهرة الأغاني التي تحمل العديد من الألفاظ وتنتشر وتحقق ملايين المشاهدات فهذا هو الجانب السلبي، وفي النهاية لا يصح إلا الصحيح.

 

إيه رأيك في أغاني المهرجانات والجدل حواليها؟

أصبحت شيئا موجودا بالفعل ولونا لا يمكن الاستغناء عنه خصوصا أن هناك بعضها جيد والآخر أي كلام، ولكن مينفعش يكون هو ده الفن المصري، أنا لست ضد المهرجانات ولكن مينفعش يتصدر على أنه الفن المصري، هو جزء فقط، وأنا عجبتني أغنية "عايم في بحر الغدر" هي أغنية شعبية حلوة فيها لحن وكلام، ومهرجان "إخواتي" دمها خفيف وبحبها علشان بتدي طاقة حلوة للناس.

 

هل ممكن تقدم أغاني راب أو تغني مهرجان؟

اه طبعًا بس تكون فيها روح كريم أبو زيد، وممكن أعمل شكلا جديدا بطريقتي الخاصة مع المهرجانات لكن مش هعمل أغنية مهرجان صرف يعني.

 

ليه مبقاش في أعمال غنائية استعراضية؟

أكيد هتبقى اليومين دول، لأن الجيل الجديد عنده طاقة رقص وغناء والمساحة أصبحت متاحة من منصات وغيرها فممكن تتوفر مثل هذه الأعمال خلال الفترة المقبلة، وعن أسباب قلتها هي لأن تكلفتها عالية جدًا، من ناحية الأغاني والاستعراض والفنانين.

 

ليه قولت في تصريحات صحفية إن بعض متعهدي الحفلات بيخرجوك من الصورة؟

أنا عمري ما قولت كده، لأن أنا طول عمري كل متعهدي الحفلات أصدقائي وعمري ما عملت مشكلة مع حد، ولكن هناك حروب عادية.

 

وصلت فين في الفيلم اللي بتكتبه؟ وممكن تدينا لمحة عامة عن الفكرة؟

والله كسلان جدا هذه الفترة بسبب انشغالي في الألبوم الجديد وطرح الفيديو كليب، وحتى الآن لم تضح فكرة الفيلم بالنسبة لي ولكن في العموم سأكتب حالة اجتماعية عبارة عن دراما وكوميديا.

 

مين المطربين المفضلين بالنسبالك؟

محمد منير وعمرو دياب وإليسا وفيروز وشيرين عبد الوهاب وحسين الجسمي،

ونفسي أعمل ديو غنائي برة مصر مع النجم العالمي Craig David كريغ دايفد، USHER.

 

مين النجوم اللي تحب تشتغل معاهم دراما؟

عادل إمام وكريم عبدالعزيز ويسرا.