رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

أزمة تهدد بارتفاع أسعار الدواجن.. اعرف التفاصيل

دواجن - أرشيفية
دواجن - أرشيفية


شهدت أسعار الأعلاف، خلال شهر أكتوبر الجاري، ارتفاعًا كبيرًا ليصل سعر الطن إلى 7400، هو الأمر الذي يهدد بارتفاع أسعار الدواجن الفترة المقبلة.

ويعاني مربو الدواجن منذ عدة أشهر من ارتفاع تكلفة التربية، مع تراجع الطلب بالأسواق وانخفاض أسعار الدواجن من المزرعة للمستهلك.

وفي هذا السياق، قال الدكتور عبد العزيز السيد رئيس شعبة الدواجن بالغرفة التجارية، إن ارتفاع أسعار الأعلاف تسبب في خسائر كبيرة لمربي ومنتجي الدواجن، مع انخفاض الأسعار كنتيجة لتراجع الطلب وانخفاض القوى الشرائية للمواطنين.

وأضاف السيد، أن سعر طن الأعلاف ارتفع خلال شهر اكتوبر الجاري بحوالي 600 جنيه، ليسجل حاليا نحو 7400 جنيه، في مقابل نحو 6800 جنيه الشهر الماضي.

وأرجع السيد أسباب ارتفاع أسعار الأعلاف إلى ارتفاع سعر الطن في البورصات العالمية كنتيجة لعمليات التخزين وزيادة الطلب من جانب التجار.

ويبلغ حجم الإنتاج المحلي من الثروة الداجنة حوالي مليار و 100 مليون دجاجة سنويا، حيث تعد مصر على أبواب تحقيق الإكتفاء الذاتي من الدواجن، فيما يبلغ عدد العاملين في صناعة الدواجن المحلية نحو 2.5 مليون عامل، كما ارتفع انتاج مصر من البيض ليصل إلى 13 مليار بيضة سنويا بواقع 130 بيضة للفرد سنويا.

ويسجل انتاج مصر من الدواجن البيضاء والطيور الأخرى مثل الحمام والبط والديك الرومى نحو 170 ألف طن شهريا، فيما يبلغ الاستهلاك المحلى 150 ألف طن من الدواجن البيضاء فقط، ويبلغ نصيب الفرد من اللحوم البيضاء قرابة 21.5 كيلو سنويا.