ads
ads

7 حالات تحرمك من شقق الإسكان الاجتماعي.. تجنبها قبل الحجز

النبأ
عبدالهادي أبوطالب
ads

اقترب موعد طرح كراسات شروط الحجز، وكذلك الحجز الإلكتروني لوحدات مشروع الإسكان الاجتماعي، حيث سيتم البدء في شراء كراسات الشروط من مكاتب البريد، والحجز الإلكتروني لـ100 ألف وحدة سكنية بداية من 1 نوفمبر المقبل.

موعد الحجز الإلكتروني لشقق الإسكان الاجتماعي
وقال الدكتور عاصم الجزار، وزير الإسكان، يتم فتح باب الحجز، وشراء كراسات الشروط، وسداد مُقدمات جدية الحجز، بداية من يوم الأحد الموافق 1 /11 /2020 حتى  يوم الأحد 8 /11 /2020، لذوى الاحتياجات الخاصة فقط، ومن يوم الإثنين 9 /11 /2020 حتى يوم الإثنين 7 /12 /2020، لجميع المواطنين متضمنين ذوى الاحتياجات الخاصة.

أماكن شراء كراسات شروط حجز شقق الإسكان الاجتماعي
من جانبها، أضافت مي عبدالحميد، الرئيس التنفيذي لصندوق الإسكان الاجتماعي، أنه يتم شراء كراسة الشروط المُتضمنة استمارة حجز الوحدة السكنية، من خلال أى مكتب بريد مميكن على مستوى جميع المدن والمحافظات المطروح بها الوحدات السكنية.

أماكن شقق الإسكان الاجتماعي المطروحة للحجز
وأشارت إلى أن الوحدات موزعة على 10 مدن جديدة: «بدر "حدائق العاصمة" – حدائق أكتوبر – أكتوبر الجديدة "منطقة غرب المطار" – 15 مايو – العاشر من رمضان – العبور الجديدة – السادات – المنيا الجديدة – ملوى الجديدة – أسوان الجديدة».

أسعار ومقدمات الحجز ونظام السداد لشقق الإسكان الاجتماعي
وأوضحت أنه يتم طرح وحدات إسكان اجتماعي بمساحة تصل إلى 75 م2 (غرفتين وصالة) بمقدم جدية الحجز لها 12.5 ألف جنيه، بخلاف 350 جنيها مصروفات إدارية (لا ترد ولا تسترد)، ومبلغ الدفعة الواحدة للدفعات ربع السنوية (12 دفعة)، 2100 جنيه، كما يتم طرح وحدات إسكان اجتماعى بمساحة تصل إلى 90 م2 (3 غرف وصالة) بمقدم جدية الحجز لها 15.5 ألف جنيه، بخلاف 350 جنيهًا مصروفات إدارية (لا ترد ولا تسترد)، ومبلغ الدفعة الواحدة للدفعات ربع السنوية (12 دفعةج)، 2600 جنيه، بالإضافة إلى سداد 5 % من إجمالى سعر البيع النهائي للوحدة لوديعة الصيانة، ويتم سداد نحو 85 % من باقي إجمالي سعر بيع الوحدة النهائي بالتمويل العقاري.

وأكدت أنه يُحظر شراء الوحدات نقدًا ويتم السداد بنظام التمويل العقاري بسعر عائد 7 % سنويًا(متناقصة) لمدة تصل إلى 20 عامًا، ويكون الحد الأقصى لقسط التمويل لا يتجاوز 40 % من صافى الدخل الشهرى (بزيادة سنوية تصل إلى 7 %)، حيث يتم حسابه طبقًا لسعر بيع الوحدة ودخل وسن صاحب الطلب.

7 حالات تحرمك من شقق الإسكان الاجتماعي 
وطبقًا لكراسات الشروط، فإن هناك حالات معينة تحرم المتقدمين من الحصول على وحدة سكنينة، وتتمثل تلك الحالات فيما يلي:
1- أن يزيد عمره على 50 عامًا، أو أقل من 21 عامًا وقت الإعلان.
2- أن يكون غير مرتبط بالمحافظات المطروح بها الوحدات أو المجاورة لها بالإقامة أو العمل.
3- أن يقل الدخل الشهري للمتقدم عن 1500 جنيه.
4- أن يزيد دخل العزب على 4500 جنيه و6000 للمتزوج.
5- الحاصل على أي دعم سابق من الجهات التابعة للحكومة سواء الحصول على أرض أو وحدة سكنية او إسكان تعاوني.
6- الحاصل على قروض من البنوك، ولم ينته من سدادها عند الحصول على قرض التمويل العقاري للوحدة السكنية، فلا يجوز الجمع بين قرضين.
7 - المالك لمسكن أو آل إليه بالإرث الشرعي.