رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

الفوائد الصحية القهوة الخضراء وأضرار الإفراط في تناولها

الفوائد الصحية للقوة
الفوائد الصحية للقوة الخضراء-أرشيفية

القهوة الخضراء

"القهوة الخضراء" هي عبارة عن حبوب البن التي تستخرج من ثمار القهوة، إلا أنها لم تتعرض لعملية التحميص التي تؤدي إلى خفض كميات حمض الكلوروجينك في الحبوب المحمصة، وبالتالي لم يتحول لونها إلى البني وبقيت خضراء.


ويعتبر مستخلص القهوة الخضراء أحد أشهر مكملات فقدان الوزن شيوعا في الأسواق، ويعد تناولها مهم للصحة؛ حيث تقدم مجموعة من الفوائد الصحية المميزة.

 

فوائد القهوة الخضراء

1-أظهرت الدراسات الحديثة أن تناول مستخلص حبوب القهوة الخضراء قد يساعد على تقليل وزن الجسم، وتقليل امتصاص الدهون من الغذاء، بالإضافة إلى خفض نسبة الدهون المخزنة في الكبد.


2- يساهم حمض الكلوروجينيك ومادة الكافيين المتوفرة في القهوة الخضراء في تقليل دهون البطن، عن طريق زيادة تحلل الدهون، أو زيادة إطلاق الطاقة من الخلايا الدهنية.


3-تحسين توازن مستويات سكر الدم والإنسولين، وزيادة الشعور بالشبع.


4- تساعد القهوة الخضراء على التقليل من امتصاص الجلوكوز بالجسم، خاصة لدى الأشخاص المصابين بالسمنة، فضلا على أنها تساهم على مقاومة الأنسولين، والتقليل من الدهون المتراكمة بالجسم.



5- يساعد تناول القهوة الخضراء في التقليل من امتصاص السكريات، مما يساهم في خفض مستويات الدهون الثلاثية في الدم، والكبد.  



6- تعتبر القهوة الخضراء مضادة للشيخوخة؛ وذلك بسبب خصائصها المضادة للأكسدة؛ حيث تساعد هذه الخصائص في إبطاء عملية تقدم الجسم بالعمر وشيخوخته، كما تحمي البشرة من علامات الشيخوخة، والتقدم بالعمر.


7- تحسين المهارات الإدراكية؛ حيث أنها تحتوي على المركبات النباتية المهمة للصحة.


8- استهلاك القهوة الخضراء يقلل من امتصاص السكريات بالأمعاء الدقيقة، مما يساعد على حرق المزيد من السعرات الحرارية، وبالتالي يساعد على فقدان الوزن.


9-تحتوي القهوة الخضراء على المواد المضادة للأكسدة، والتي تساعد على الاحتفاظ باستقلاب الدماغ؛ مما يساعد على الوقاية من الإصابة بمرض الزهايمر، والمساهمة في علاج بعض الأمراض النفسية، والمعرفية، والعصبية.


10-تساعد القهوة الخضراء على التخلص من الشوائب، والسموم، والجلد الميت الذي يوجد على البشرة؛ مما يساعد في الحفاظ على نضارتها.

 

طريقة استخدام القهوة الخضراء

عند تناول القهوة الخضراء ينصح باتباع الإرشادات المكتوبة على العبوة، ويفضل عادة بتناول حصة واحدة قبل نصف ساعة من كل وجبة.


محاذير الإفراط في تناول القهوة الخضراء

رغم وجود فوائد متعددة للقهوة الخضراء، إلا أن الإفراط في تناولها قد يسبب بعض الآثار الجانبية والأضرار؛ نظرا لأن القهوة الخضراء تحتوي على مادة الكافيين، وقد يشكل الكافيين خطرا على صحة الأشخاص الذين يعانون من المشاكل الصحية مثل القلق، والسكري، وارتفاع معدل ضربات القلب، واضطرابات المعدة، ومن الجدير بالذكر أن مسحوق القهوة الخضراء يسبب الحساسية لبعض الأشخاص الذين يعملون في صناعة هذه القهوة؛ إذ يؤدي إلى حدوث مشاكل تنفسية.


- الآثار الجانبية للقهوة الخضراء

-الأرق.

-صعوبة في النوم.

-الإصابة بالطنين في الأذن.

-ارتفاع نبضات القلب.

-الإصابة بالصداع في الرأس.

-العصبية.

 -الشعور بالغثيان.

-تهيج المعدة.

-التبول المتكرر والمستمر.

اقرأ أيضا:

فوائد حبوب القهوة الخضراء في «خسارة الوزن»