ads
ads

نشرة أخبار الكهرباء اليوم الأحد 18 - 10 - 2020

وزير الكهرباء
وزير الكهرباء
محمد يوسف

في ظل اهتمام قطاع كبير من قراء موقع «النبأ»، بمعرفة كل ما يدور داخل قطاع الكهرباء، يقدم الموقع نشرة أخبار الكهرباء على مدار الـ 24 ساعة، وكل ما تم تداوله على مواقع التواصل الاجتماعي.

وإليكم نشرة أخبار الكهرباء اليوم الأحد  18 أكتوبر.
 
تصريحات مهمة جدًا لـ«وزير الكهرباء».. اعرف التفاصيل
افتتح وزير الكهرباء والطاقة المتجددة الدكتور محمد شاكر من المرحلة الأولى من المشروع القومي للبنية التحتية للعدادات الذكية.

بدأ الافتتاح بعرض توضيحي للمشروع قدمته شركة جيزة سيستمز بمقر الوزارة، تلاها زيارة تفقدية قام بها الوزير إلى الموقع الرئيسي للمشروع: مركز البيانات الرئيسي بمدينة نصر. وقامت جيزة سيستمز بعمل عرض توضيحي حي لمدة ساعة لنظام العدادات الذكية المركزي.

وأعرب  شاكر خلال زيارته عن فخره البالغ بهذا الإنجاز والذي هو أول مشروع استراتيجي من نوعه في مصر والشرق الأوسط يعتبر نواة لشبكة الطاقة الحديثة، تنفذه شركة مصرية بالكامل، وسيمكن المشروع من التحكم في استهلاك الكهرباء ومراقبته من خلال تطبيق تقنيات الفوترة الذكية. كما سيوفر أيضًا فوائد على المدى الطويل، مثل إدارة التطبيقات المثلى، وإمكانية دمج الطاقة المتجددة، وتحسين عروض التجزئة، بالإضافة إلى خدمات الفوترة متعددة الأغراض.

وكان قد تم اختيار شركة جيزة سيستمز من قبل شركة وادي النيل للمقاولات والاستثمارات العقارية، المقاول الرئيسي للمشروع، لتنفيذ البنية التحتية الكاملة ومراكز البيانات ونظم العدادات الذكية المركزية لستة شركات توزيع وللشركة القابضة لكهرباء مصر في عام ٢٠١٨. وبالشراكة مع شركات أوراكل وشنايدر وسيسكو العالمية، استطاعت جيزة سيستمز أن تدعم البنية التحتية الوطنية بـ ٢٥٠ ألف عداد ذكي كمرحلة أولى، تغطي ٧ مواقع: مدينة نصر، العبور، الشيخ زايد، المنيا، الإسكندرية، طنطا، والإسماعيلية.

وكان من بين الحضور المهندس أسامة عسران، نائب وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، و المهندس جابر دسوقي، الرئيس التنفيذي للشركة القابضة لكهرباء مصر والدكتور خالد الدستاوي نائب رئيس الشركة القابضة لكهرباء مصر والعضو المتفرغ لشئون شركات التوزيع. ومن شركة وادي النيل للمقاولات والاستثمارات العقارية حضر كل من م. هاني ضاحي، الرئيس التنفيذي للشركة والمهندس إيهاب سعد رئيس قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.

وبالاستفادة من سجلها الحافل، والمهنيين المعتمدين وقدراتها المتعمقة على دمج وتكامل الأنظمة، تسعى جيزة سيستمز جاهدة للمساهمة بأحدث تقنياتها وخدماتها لمعالجة المشكلات الأكثر إلحاحًا في مجال الكهرباء، من إدارة الموارد وتبسيط العمليات إلى تحسين ثقافة الإنتاج والاستهلاك وتعزيز البنية التحتية للصناعة على مستوى الدولة.

1.8 مليار جنيه كلفة إنشاء موزعات ومحولات لنقل الكهرباء بالشرقية
قال المهندس عادل عبد العزيز رئيس قطاعات كهرباء الشرقية ، أنه جاري إنشاء 4 موزعات كهرباء ذات الجهد المتوسط ، بمراكز الزقازيق، ومنيا القمح ، وديرب نجم بتكلفة مالية 175 مليون جنيه، وكذلك إنشاء محولات نقل كهرباء بمراكز ومدن الزقازيق ، وأولاد صقر ، والعاشر من رمضان بتكلفة مالية مليار و676 مليون جنيه.

وأوضح رئيس قطاعات كهرباء الشرقية ، أنه جاري إنشاء موزعي كهرباء أرض المحلج والأوقاف بمدينة الزقازيق ، بتكلفة 85 مليون جنيه، وموزع كهرباء منشأه صهبرة بمركز ديرب نجم بتكلفة 45 مليون جنيه ، وموزع كهرباء سنهوا بمركز منيا القمح بتكلفة 45 مليون ، وكذلك إنشاء محطة محولات أولاد صقر جهد 11/66 ك.ف بتكلفة 42 مليون جنيه، ومحطة محولات مشتول السوق جهد 11/66 ك.ف بتكلفة 54 مليون جنيه، ومحطة محولات الزقازيق جهد 500/220/66/11 ك.ف بتكلفة 680 مليون جنيه، بالإضافة إلي محطة محولات العاشر من رمضان جهد 500/220/20 ك.ف بتكلفة 473 مليون جنيه، ومحطة محولات زيزينيا بالعاشر من رمضان جهد 220/66/11 ك.ف بتكلفة 427 مليون جنيه، مشيراً إلي أن هناك تنسيقا دائماً بين المحافظة وشركة القناة لتوزيع الكهرباء ، لوضع خطط مستقبلية لإنشاء مشروعات جديدة والتوسع في المشروعات القائمة.

وأضاف أنه تم الانتهاء من تنفيذ أعمال إنشاء 5 موزعات جهد متوسط بتكلفة مالية بلغت 220 مليون جنيه ، شملت إنشاء موزعي الشهداء وبردين الجديد بمركز الزقازيق، وموزع السدس بمركز الإبراهيمية، وموزع حانوت بمركز كفر صقر ، وموزع احمد حلمي بمركز فاقوس وذلك بهدف تطوير قطاع الكهرباء بنطاق المحافظة.

آخر موعد لتلقي طلبات تحويل نظام الممارسة إلى عداد كودي
أعلن وزير الكهرباء والطاقة، الدكتور محمد شاكر استمرار تلقى المنصة لطلبات التحول من المحاسبة لاستهلاكات الكهرباء بنظام الممارسة إلى عدادات كودية حتى نهاية أكتوبر 2020، وتستقبل المنصة عددا كبيرا من الاستفسارات ويتم الرد عليها مباشرة، وذلك من خلال خدمة الاستفسارات والشكاوى على المنصة الإلكترونية.

وأكد وزير الكهرباء أن منصة الخدمات الإلكترونية لوزارة الكهرباء، استقبلت نحو مليون و800 ألف طلب للتحول من المحاسبة لاستهلاكات الكهرباء بنظام الممارسة إلى عدادات كودية وذلك منذ فتح باب تلقي الطلبات أول يوليو وحتى ذلك الوقت.

وأشار شاكر ضرورة الاهتمام بسرعة ودقة ووضوح الرد على استفسارات المواطنين وحل شكواهم خلال المنصة الإلكترونية. 

أهم الإجراءات لتقديم الطلب إلكترونيا:

– الدخول على المنصة الإلكترونية.

– اختيار خدمة طلب تركيب عداد قانوني.

– استكمال البيانات المطلوبة والتأكد من صحة البيانات.

– إرفاق المستندات المطلوبة.

– إرسال الطلب.

 المستندات المطلوبة لتركيب العداد الكودي فهي:

– صورة البطاقة الشخصية. 

– عقد ملكية الوحدة المراد تركيب العداد الكودى لها بنفس بيانات البطاقة الشخصية.

– إيصال سداد آخر ممارسة لمقدم الطلب على الوحدة المراد التوصيل لها.

حسم مناقصة الربط الكهربائي بين مصر والسعودية منتصف 2021
تنتهي الشركة المصرية لنقل الكهرباء من تحليل العروض الفنية المقدمة من 7 شركات في مناقصة إنشاء مشروع خط الربط الكهربائي مع السعودية نهاية شهر ديسمبر المقبل.

وقالت مصادر بالشركة المصرية لنقل الكهرباء، إن ترسية المناقصة على الشركة الفائزة سيتم في النصف الأول من العام المقبل. وتضم قائمة الشركات التي قدمت عروضها “السويدي” و”ستيت جريد” و”كالباتارو” و”هيونداي” و”إن سي سي” و”إل آند تي” و”كى إى سي”.

أوضحت المصادر، إن المناقصة كانت طرحت من قبل وتم تلقي العروض من الشركات ثم ألغيت بسبب تغيير المسار ونقطة إنزال الكابلات لتنفيذ مشروع “نيوم” في السعودية، وتقدمت الشركات بالعروض الفنية والمالية في مظروف واحد.

وقالت صباح مشالي، رئيس الشركة المصرية لنقل الكهرباء إنَّ المرحلة الحالية تتضمن استكمال المناقصات التي طُرحت لتنفيذ مهام بمشروع الربط الكهربائي مع السعودية، ويتم الاتفاق بشأنها على حدة. وأوضحت أنه تم اختيار شركة استشارية لتنفيذ المسح البحري لمسار الكابلات الخاصة بمشروع الربط الكهربائي بين مصر والسعودية بعد تعديلها لتنفيذ مشروع “نيوم”.

وتتولى الشركة الاستشارية تحديد نقطة إنزال الكابلات عبر مسح بحري جديد في المسار الذي أرسله الجانب السعودي إلى الشركة المصرية لنقل الكهرباء، ويحتاج المسح البحري موافقات أمنية وتصاريح للنزول إلى المياه الإقليمية والدولية.

وتصل استثمارات الربط الكهربائي بين مصر والسعودية إلى 1.6 مليار دولار، نصيب الجانب السعودى منها مليار دولار، وتتحمل كل دولة قيمة الأعمال التي تتم على أراضيها، ويهدف المشروع لتبادل 3 آلاف ميجاوات خلال أوقات الذروة في كلا البلدين.

وكانت مصر بدأت مفاوضات مع السعودية عام 2010 لتبادل الطاقة بين البلدين، ولكن تم تأجيل المشروع أكثر من مرة وفى عام 2014، استكملت مصر مفاوضات مع السعودية لتنفيذ المشروع، وطرحت المناقصات الخاصة بالخطوط والكابلات والمحولات، بدعم من القيادة السياسية في البلدين.


"الكهرباء": 27 ألف ميجاوات حملا متوقعا اليوم
ذكرت وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة أن الحمل الأقصى المتوقع، اليوم الأحد، بلغ 27 ألف ميجاوات مقابل 26 ألفًا و700 ميجاوات، فيما بلغ أدنى حمل أمس 18 ألفًا و832 ميجاوات.

وكانت وزارة الكهرباء قد فعلت عددًا من الخدمات التي تقدمها لتيسير وتحسين طرق التواصل مع الجمهور لتلقي الشكاوى، وذلك من خلال عدد من التطبيقات سواء من خلال موقع الوزارة أو من خلال التليفون المحمول أو مركز خدمة العملاء.

وقد فعلت الوزارة خدمة الخط الساخن 121 منذ أغسطس 2016 حيث تلقى هذا الخط 9 ملايين مكالمة من أغسطس 2016 إلى 30 أبريل الماضي.

ويأتي ذلك في إطار الإنجازات التي حققتها الوزارة، من خلال متابعة تطبيق الآليات المختلفة، لتيسير وتحسين طرق التواصل مع جمهور المشتركين لتلقي الشكاوى المختلفة والبلاغات والاستفسارات، وذلك في إطار زيادة توعية المواطنين والمشتركين بما يتصل بدائرة اهتمامهم، وكذلك تطوير الخدمات المقدمة لهم وتسهيل طرق التواصل لمعرفة مشكلاتهم المختلف والوقوف على أسبابها والعمل على حلها في أسرع وقت ممكن.