رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

أفضل طُرق علاج ضغط الدم المُرتفع نهائيا

ضغط الدم _ تعبيرية
ضغط الدم _ تعبيرية

 يُعاني العديد من الأشخاص مُشكلة ارتفاع ضغط الدم المُستمر دون وجود علاج فعال ، وينصح الخُبرء باستخدام الأعشاب الطبيعية التالية التي تعمل على خفض أعراض مرض ضغط الدم المُرتفع>
 ويصل المُعدل الطبيعي لضغط الدم أقل من 120/80 ملم زئبق، ويعرف مرض ارتفاع ضغط الدم بالقاتل الصامت، فهو لا يظهر أعراضًا حتى يحدث ضررًا كبيرًا في القلب. فعندما يرتفع ضغط دمك، يندفع الدم عبر الشرايين بقوة أكبر، الأمر الذي يزيد من الضغط على الأنسجة الرقيقة في الشرايين، ويضر بسلامة الأوعية الدموية ، والطبيب المُختص هُنا  هو الشخص الوحيد عن تحديد طريقة العلاج ، وذلك لإن استخدام الأعشاب في علاج ارتفاع ضغط الدم لايزال قيد الدراسة ولم تعرف بعد جميع الاثار الجانبية لاستخدام الأعشاب كأسلوب علاجي.

أعشاب لعلاج ضغط الدم المرتفع
قد تُساعدهذه الأعشاب والمواد الطبيعية المفيدة للصحة ، في ضبط مستوى ضغط الدم وتشمل مايلي:

 الزنجبيل   
   يساعد الزنجبيل في التحكم في ضغط الدم، فقد أظهرت الدراسات التي أجريت على الحيوانات، أن الزنجبيل يحسن من الدورة الدموية، ويريح العضلات المحيطة بالأوعية الدموية، ويخفض ضغط الدم ، ويدخُل الزنجبيل في العديد من الأطباق العربي، فهو من الأعشاب متعددة الاستخدامات، إذ يمكنك إضافته إلى الحلويات، أو المشروبات، أو بشره فوق البطاطا، أو الحساء، أو أطباق المعكرونة أو الخضار، كما تستطيع إعداده كشاي.

   الزعرور 
يعد الزعرور من العلاجات العشبية لمرض ارتفاع ضغط الدم، وقد تم استخدامه في الأدوية الصينية التقليدية منذ الاف السنين ، وأظهرت العديد من الدراسات، التي طبقت على الفئران، أن عشبة الزعرور لها العديد من الفوائد التي تعود بالنفع على صحة القلب، والأوعية الدموية، الأمر الذي يساهم بدوره في خفض ضغط الدم، ومنع تصلب الشرايين، وخفض مستوى الكوليسترول في الدم ، وذلك من خلال تناول ثمرة الزعرور أو تحضيره كشاي.
 
 الثوم 
يستخدم الثوم لعلاج العديد من الحالات الطبية بما في ذلك أمراض القلب، والأوعية الدموية، وفرط شحميات الدم. كما يمتلك خاصية تجعله عاملًا فعالًا في خفض ضغط الدم المرتفع.
كما يساهم الثوم في تحفيز إنتاج أكسيد النيتريك، مما يؤدي إلى استرخاء العضلات الملساء، وتوسع الأوعية الدموية. واحدة من المركبات النشطة الرئيسية التي تعطي الثوم رائحة مميزة والعديد من فوائده العلاجية تسمى الأليسين. 

 بذور الكتان
تحتوي بذور الكتان وزيته على حمض ألفا لينولينيك (Alpha-linolenic acid)، وهو حمض دهني أساسي مفيدًا لمنع الإصابة بأمراض القلب، والتهاب الأمعاء والتهاب المفاصل، وغيرها من المشاكل الصحية، كما أنها غنية بأحماض أوميغا 3 الدهنية.

وتشير العديد من الدراسات إلى أن الأنظمة الغذائية الغنية بأحماض أوميغا 3 الدهنية، تخفض ضغط الدم المرتفع، وتقلل من مستوى الكوليسترول في الدم، وتراكم الصفائح الدموية، وعلامات الالتهاب.

 الريحان 
يعد الريحان من الأعشاب اللذيذة، التي تضفي نكهة مميزة لطعامك، كما قد تساعدك في خفض مستوى ضغط الدم المرتفع ، وأظهرت العديد من الدراسات، التي أجريت على القوارض، أن مستخلص الريحان يساهم في خفض مستوى ضغط الدم المرتفع.

أفضل طرق علاج ضغط الدم المرتفع علاج نهائي
يوجد أكثر من طريقة لعلاج ضغط الدم المرتفع وهذه الطرق يتم وصفها للمريض تدريجياً لإتباعها وذلك قبل كتابة أي أدوية وتغيير أسلوب الحياة الروتيني من أهم الطرق للتحكم في ضغط الدم فلا يوجد علاج نهائي لضغط الدم إنما هناك نصائح لابد من اتباعها للتحكم في ضغط الدم مثل:

خسارة الوزن الزائد
الوزن الزائد يؤثر على التنفس أثناء النوم مما يزيد من تدفق الدم في الجسم لذا فقدان الوزن أمر ضروري للحفاظ على ضغط الدم في المعدل الطبيعي وذلك حيث خسارة 1 كيلوجرام من الوزن يقلل من ضغط الدم بمقدار 1 ملليمتر زئبقي، حيث يجب ألا يزداد محيط الخصر عند النساء عن 89 سنتيمتر والرجال 102 سنتيمتر، وذلك لأن الدهون تتراكم في منطقة البطن لذا يجب المحافظة على الوزن المثالي.

ممارسة التمارين الرياضية
ممارسة التمارين الرياضية تعمل عليها تقليل ضغط الدم وذلك بنسبة 5-8 ملليمتر زئبقي، ولكن يجب ممارسة الرياضةالبسيطة مثل المشي، الجري، لمدة 20 دقيقه، السباحة، وركوب الدراجة.

إتباع نظام غذائي صحي
دائمًا ما ينصح الطبيب مرضى الضغط بإتباع حمية تعرف باسم حمية داش وهي عبارة عن تناول الغذاء الصحي الذي يحتوي على الفيتامينات مثل الفواكه والخضروات والحبوب الغذائية وتجنب المواد الغذائية التي تحتوي على الدهون والكوليسترول ومنتجات الألبان كاملة الدسم، حيث أن هذه الحمية تساعد على تقليل ضغط الدم بمقدار 11 مليمتر زئبقي.

 عدم الإفراط في تناول الصوديوم
كلما كان الطعام يحتوي على كمية صوديوم أقل كلما كان أفضل لتقليل ضغط الدم حيث أنه يقلل بنسبة 5-6 ملليمتر زئبقي، ويتم الحد من كمية الصوديوم من خلال تناول الأطعمة التي الغنية بالبوتاسيوم مثل الخضراوات والفاكهة وذلك لأنه يعكس تأثير الصوديوم إذا كان مستوى الصوديوم في الجسم مرتفع، الحد من الموالح والبهارات واستبدالها بالأعشاب الطبيعية.

تجنب شرب الكحول
وذلك لأن الكحول ذات تأثير سلبي على أدوية ضغط الدم في حال تم الإفراط في تناوله، لذا يجب تجنبه.

الإقلاع عن التدخين
التدخين مضر بالصحة ويؤثر على الجسم بشكل عام لذا يجب الإقلاع عن التدخين للحفاظ على الجسم والحماية من الإصابة بأمراض القلب وذلك لان سيجارة واحدة تسبب ارتفاع ضغط الدم لعدة دقائق وتحدث الإصابة بضغط الدم المرتفع على المدى الطويل.