رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

مدير بطولة العالم لليد: السيسي يتابع الإستعدادات بنفسه وهدفنا دورالثمانية

حوارالنبأ مع حسين
حوارالنبأ مع حسين لبيب مديربطولة العالم لليد


أكد حسين لبيب مدير بطوله كاس العالم لكره اليد والتى تستضيفها مصر فى الفترة من ١٣ يناير إلى ٣١ يناير 2021 بمشاركة 32 منتخبنا ولأول مرة في تاريخ بطولات العالم لليد على أن الرئيس السيسي يتابع بنفسه جميع خطوات الإستعداد لبطوله العالم لليد للخروج بالشكل الذى يليق بمكانة مصر ، ووجها بضرورة توفير كافة الإمكانات اللازمة لنجاح البطولة لتكون بمثابة إحتفالية رياضية عالمية نبهر بها العالم وتكون أضخم حدث رياضى على مستوى العالم فى هذه المرحلة الخاصة جداً والخطيرة بسبب تزامنها مع جائحة كورونا التى تجتاح العالم.




يذكر أن حسين لبيب كان أحد نجوم وكباتن نادي الزمالك ومنتخب مصر فى كره اليد سابقا وشغل العديد من المناصب المهمه أبرزها عضوية المجلس القومى للرياضة وأمين صندوق اتحاد كره اليد وعضو لجنة التسويق بالإتحاد الأفريقي. 


 ** ماذا عن أخر إستعدادات اللجنه المنظمة للبطولة؟ 

 اجتمعنا موخرا بلجنة المتطوعين وتم إختيار عدد 1000متطوع من خيره الشباب والذين يتميزون بإجادة اللغات الأجنبية وسرعة التواصل وإجادة الأجهزة الإليكترونية الحديثة وتم وضع كل مجموعة فى برنامج تدريب مكثف حسب مهام كل متطوع وتخصصه وأماكن تواجده خلال البطوله على أن يستمر تدريبهم حتى موعد إفتتاح البطولة ، وكان هناك معايير الإختيار وضعتها وزارة الشباب والرياضة ، وتم مراعاة معايير الخبرات من متطوعين سابقين فى الأختيار وتم مزجهم مع المتطوعين الجدد ليحدث دمج بينهما لخدمة البطوله ولخلق جيل جديد من كوادر المتطوعين للبطولات القادمة .


** ما مدى التعاون بين اللجنة المنظمة ووزارة السياحة ؟

بالطبع تم الأتفاق مع مسؤلى وزارة السياحة على بعض البرامج السياحية للزائرين وهناك تعاون مشترك بيننا ووزارة السياحة وكل مؤسسات الدوله المصرية ونعلم جميعا بأن اللجنه العليا للبطولة يترأسها دولة رئيس الوزراء وتضم ١٨وزير والكل يعمل من أجل نجاح البطولة وأبهار العالم بالتنظيم كما حدث فى حفل القرعه بالأهرامات.


 *** ماذا عن الزيارات والرحلات السياحية للبعثات المشاركة فى البطولة ؟

الى الأن لا يوجد برامج محدده ولم يتم الأتفاق على ذلك الأمر بسبب جائحة كورونا، وتوصيات اللجنة الطبية وكل الفرق المشاركة ستخضع "للعزل الكلى" من قبل اللجنة الطبية لضمان سلامة كل الوفود المشاركة فى البطولة ، ولكننا سنحاول بالدراسة مع وزارة السياحة مناقشة هذا الأمر بأن يكون فى( اليوم الحر) " Free day"أن تكون هناك زيارة لمعالم مصر السياحية لكل المنتخبات المشاركة لتنشيط السياحة الرياضية.


 ***ما هى الإجراءات الإحترازية أثناء البطولة؟. 

 هناك لجنه طبية للبطولة برئاسة مدير مستشفى وادى النيل الدكتور حازم خميس وهناك برتوكول تعاون بين اللجنة الطبية والاتحاد الدولي لكرة اليد يتم مناقشتة بالإضافة لبرنامج"الفقاعة الكاملة" "The full bubble " بمعنى كل ماهو مخالط باللاعبين وكل عناصر البطولة لا بد أن يخضع للإقامة الدائمة أثناء فترة البطولة لضمان سلامة الجميع.


 ***بالنسبة لفنادق الإقامة؟

 بالطبع هناك أربع فنادق تم الأتفاق عليهم لإقامة كل منتخبات البطولة مع مراعاة التدابير والإجراءات الإحترازية اللازمة للحفاظ على الجميع وكذلك الصحفيين الأجانب وأعضاء الاتحاد الدولى لكرة اليد وكل الحضور سيتم الإغلاق عليهم جميعا داخل فنادق الإقامة لضمان سلامتهم.

***ماذا عن الحضور الجماهيرى؟

 نحن فى إنتظار قرار الاتحاد الدولى لكرة اليد بشأن الحضور الجماهيرى للمونديال هل سيكون بكامل طاقتها أو بنسبة٥٠٪ أو ٢٥٪ وطبعا الحضور الجماهيري سيكون سر نجاح البطولة؟

 ***ماهى أخر إستعدادات منتخبنا الوطنى للبطوله؟

 الاتحاد المصري لكرة اليد برئاسة المهندس هشام نصر وفر كل الإمكانات والمعسكرات لمنتخبنا الوطنى من أجل الإستعداد للمونديال ووضعوا برنامج مع المدير الفنى لخوض مباريات وديه مع منتخبات البحرين والأرجنتين فى إنتظار رد منتخبان أخران لخوض بطوله ودية من أربع منتخبات إستعدادا للمونديال وأيضا لتجربة الصالات الجديده وهناك معسكر مغلق للمنتخب فى الغردقة فى ديسمبر المقبل.


 ***ما مدى الصعوبة التى تواجهها اللجنة المنظمة فى تنظيم كأس عالم يضم ٣٢منتخبا ؟

 تعتبر بطولة العالم لليد أل ٢٧ هى الأولى التى تضم ٣٢ منتخبا على مدار تاريخ بطولات العالم لليد وتنظم فى دولة واحده وهى مصر ،ونحن قادرون على ذلك التنظيم ولكن تكمن الصعوبة والمشكلة الوحيدة في جائحة كورونا فقط وبعد خروج حفل القرعه بشكل رائع بدأنا الإستعداد على قدم وساق ، وتكثيف العمل لأنها تعتبر أول بطولة عالمية بعد جائحة كورونا تقام على أرض مصر. 

 ***ماذا عن ردود الأفعال العالمية بحفل القرعة ؟

 الحمد لله أتوفقنا بكرم من ربنا وجهد كل الناس لأننا درسنا حفل القرعة وأستعدنا جيدا وكنا نريد إقناع الاتحاد الدولى بحفل قرعة غير مسبوق فى بطولات العالم لكرة اليد والاتحاد الدولي برئاسه دكتور حسن مصطفى ساعدنا على ذلك الأمر، وأن ما تحقق فى حفل القرعة هو نتيجة تعاون مثمر من الجميع وبدعم كبير من القيادة السياسية ووزارة الشباب والرياضة وأيضا كان هناك ترويجا سياحيا لمصر من خلال حفل القرعة فلا نستطيع فصل الرياضة عن السياحة . 

 ***ما هو الموعد المحدد لوصول المنتخبات المشاركه فى البطوله؟

 سنقوم كلجنة منظمة بإرسال البروتوكول المحدد إلى الاتحاد الدولى إبتدءا من ١٠/١٥ الجارى ليقوم الاتحاد الدولى بدورة بالتواصل مع المنتخبات المشاركة ومناقشتهم مواعيد الوصول إلى مصر والرد علينا وإخطارنا فى موعد أقصاه ١١/١ لمعرفة مواعيد وصول كل المنتخبات المشاركة فى المونديال متضمنة أسماء اللاعبين والإداريين والأجهزة الفنية والمرافقين للبعثات وتاريخ الوصول لنقوم بدورنا بالإستقبال الجيد للجميع.

 ***حدثنا عن حفل الإفتتاح وهل هناك مفاجأت ؟ 

هناك إتفاق مع شركة مصرية لأننا فى اليد تعودنا على أن نعمل من خلال أبناء اللعبة وشركات مصرية ،وسيتم مناقشة فقرات حفل الإفتتاح والختام مع الشركة المكلفة بذلك. 


 *** ماذا عن حظوظ مصر في المونديال ؟

 منتخبنا تحت قيادة فنية على أعلى مستوى ولدينا للاعبين جيدين وهدفهم الأول الوصول إلى دور الثمانية أولا وخطوة خطوة نصل ،للنهائى بإذن الله واتحاد اليد وفر كل الإمكانات اللازمة ماديا ومعنويا وفنيا للمنتخب ليصل بعيدا فى البطولة وتحقيق طموحات الجمهور المصرى خصوصا والبطولة على أرض مصر ووسط جماهيره 

***رأيك فى المجموعة السابعة مجموعة مصر ؟

عندما نتحدث عن بطولة عالم وجب علينا الفوز فى كل مباراة هى سمات البطل ،وهدفنا الرئيسى الصعود للدور الثمانية.

*** هل منتخب الشباب الفائز ببطولة العالم وضع لاعبى المنتخب الأول تحت ضغط؟ 

 بالطبع لا فالجميع يعلم بأن بطولات العالم للدرجة الأولى غير بطولات الناشئين بل بالعكس فوز الناشئين بكأس العالم والتى أقيمت مؤخرا بمقدونيا بتعطى دافعة قوية وحافز للاعبي المنتخب الأول فى البطولة.

***هل وجود حسن مصطفى على رأس المنظومة العالمية لكرة اليد ساعدنا على إستضافة البطولة؟

 بالطبع فنحن أكيد علاقتنا بدكتور حسن على أفضل ما يكون فهو مدربى فى الأساس وبيمدنا بكل الدعم والمساعدات وهو كمصرى يريد أن نكون بلده على أكمل وجة. 


 *** هل سيتم دعوة محمد صلاح لحضور الأفتتاح؟

 نتمنى حضور صلاح ولكن الأمر يرجع لمحمد صلاح نفسه فهو رمز كبير للرياضة المصرية ونحن يهمنا حضور كل رموز الرياضة المصرية حفل الأفتتاح وهذه بطولة بأسم مصر تشرف محمد صلاح ونحن نتشرف به أيضا ،وهو فى نفس الوقت يتشرف بإقامة البطوله على أرضة ،و هناك شركة تتولى تنظيم حفل الإفتتاح والختام.

*** هل تم الإنتهاء من كل الصالات المستضيفة للبطولة؟

 بالفعل أقتربنا من إنهاء الصالات المستضيفة لمباريات البطولة وهى صالة استاد القاهرة وصالة برج العرب وصالة العاصمة الإدارية وصالة ٦ اكتوبر وسيتم تسليم هذه الصالات ١٠/٣٠ الجارى وحفل الإفتتاح والختام مقرر لهما صالة استاد القاهرة الدولى ،لأنها الأكبر سعة للجماهير وننتظر أخر زيارة للجنة التفتيش من قبل لاتحاد الدولى فى الفترة ما بين ١٠الى ١٥ نوفمبر المقبل وشدد لبيب على دور الهيئة الهندسية والجهد المبذول فى تجهيز تلك الصالات وكان هناك زيارة لتلك الصالات من قبل مصطفى مدبولى رئيس الوزراء و أشرف صبحى وزير الشباب والرياضة وحسن مصطفى رئيس الاتحاد الدولى منذ أسبوعين. 

 *** ماذا عن صالات التدريب؟

 هناك ٨ صالات لإستضافة تدريبات المنتخبات فى البطولة المقرر لها يناير المقبل حيث تم معاينتهم وتجهيزهم من قبل اللجنة الطبية للبطولة والصالات هى صالة ٢ استاد القاهرة وصالة اتحاد الشرطة ،وصالة نادى طلائع الجيش ، وصالة نادى هليوبوليس الشرق، وصالة الشباب والرياضة بأكتوبر وصالة البالونية ببرج العرب وصاله البتروكيماويات ببرج العرب.

*** أخيرا تحب تقول اية يا كابتن حسين ؟ 

أوجة الشكر للقيادة السياسية ووزارة الشباب والرياضة ودكتور حسن مصطفى وأقول رجال كرة اليد "طماعين شوية" ونحن نريد البطولة على أكمل وجه ونتائجنا أيضا على أكمل وجه فالنظرة الأساسية هى رياضة وكرة يد ومكسب وبعد ذلك تأتى السياحة ويارب نكون على قدر طموح الشعب المصري.