رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

هل يمكن أن تصاب بفيروس كورونا مرتين أم أنه يسبب المناعة؟

النبأ


وصل عدد حالات الإصابة بفيروس كورونا إلى أكثر من 37.6 مليون حالة على مستوى العالم ، مع استمرار انتشار الوباء حول العالم.

ومع ذلك ، تظهر الأرقام الأخيرة أيضًا أن آلاف الأشخاص قد تعافوا من المرض.

في حين أن معدل الشفاء واعد ، فإن هذا لا يعني أن أولئك الذين أصيبوا بفيروس كورونا لا يزالون في خطر، حيث يعتقد الخبراء أن الإصابة بالفيروس مرة واحدة لا تعني أنك لا تستطيع أن تمرض مرة أخرى.

يظل السؤال، إذا تعافيت من فيروس كورونا الجديد، فهل لديك مناعة؟

حتى الآن ، كان هناك أكثر من مليون حالة وفاة بسبب فيروس كورونا على مستوى العالم. ومع ذلك ، فإن معظم المصابين بفيروس Covid-19 يعانون من مرض خفيف ويتماثلون للشفاء، وفقًا لمنظمة الصحة العالمية (WHO).

وأكدت منظمة الصحة العالمية في بيان أصدرته في 24 أبريل، أن مجرد تعافيك من الفيروس لا يعني أنه لا يمكنك الإصابة به مرة أخرى.

وقالت المنظمة: "لا يوجد دليل حاليًا على أن الأشخاص الذين تعافوا من Covid-19 ولديهم أجسام مضادة محميون من عدوى ثانية".

وفقًا لمدير الوقاية من الالتهاب الرئوي وعلاجه في مستشفى China Japan Friendship في بكين ، فإن أولئك المصابين بـ Covid-19 يطورون أجسامًا مضادة واقية - لكن ليس من الواضح إلى متى تستمر الحماية.

وقال الدكتور بيتر جونغ ، الأستاذ المساعد في طب الأطفال في كلية الطب بجامعة تكساس في هيوستن لصحيفة هافينغتون: "لا أحد يعرف على وجه اليقين ، لكن من المحتمل أن يطور معظم الأطفال على الأقل مناعة قصيرة المدى على الأقل ضد فيروس كورونا المحدد الذي يسبب Covid-19.

ووفقًا لدراسة أُجريت في أغسطس، حدد الباحثون رجلاً يبلغ من العمر 25 عامًا في الولايات المتحدة أصيب بالفيروس مرة أخرى.

وجاء في التقرير أن الرجل أثبتت إصابته بالفيروس في أبريل، وفي تلك المرحلة ظهرت عليه أعراض خفيفة. وقد ثبتت إصابته مرة أخرى في وقت لاحق في مايو وظهرت أعراض أكثر خطورة لـ Covid-19

وفقًا للباحثين ، تمكنوا من تحديد أن العدوى المنفصلة للرجل "تمثل سلالات مختلفة وراثيًا" من الفيروس.

ومع ذلك ، لاحظ الباحثون أن الإصابة مرة أخرى ربما تكون نادرة ، ولكن يجب إجراء المزيد من الأبحاث لمعرفة ما إذا كان الفيروس يسبب المناعة.