رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

كيف تحصل على نوم جيد في ظل تلك الأوقات العصيبة؟!

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية


أي شخص يقضي لياليه يتقلب، ويكافح من أجل التخلص من القلق بسبب انتشار الأخبار السيئة المستمرة، يوجد لدينا بعض النصائح التي يمكن أن تساعده على النوم بشكل سريع.

توصي مؤسسة النوم البريطانية بالالتزام بجدول نوم، بتحديد موعد نوم منتظم، ثم قم بإقرانها بوقت محدد للاستيقاظ.

ثم قم باستخدام الستائر المُعتمة إذا كنت نائمًا بينما يكون الجو مشرقًا، كما هو الحال مع سدادات الأذن أو قناع النوم.

ومع ذلك، إذا كنت متعبًا، فاستمتع بالنوم قدر الإمكان. تقول جانيت مولينجتون، الأستاذة في قسم علم الأعصاب في كلية الطب بجامعة هارفارد: "إذا كنت متعبًا أثناء النهار، فاستريح بعد ذلك".

فقط لا تدع القيلولة تدمر جدولك، حيث إن وقت القيلولة المناسب هو حوالي 10 إلى 20 دقيقة، مع ضرورة فرض حظر تجول صارم على جميع الأجهزة الإلكترونية

تقول كريستين كنوتسون ، الأستاذة المساعدة في جامعة كاليفورنيا: "قد يكون من المغري أن تظل مستيقظًا لوقت متأخر في مشاهدة برامجك المفضلة لأنك لست مضطرًا للذهاب إلى العمل في الصباح ، ولكن من المهم أكثر من أي وقت مضى تحديد أولويات نومك".

كما يجب عليك أيضًا أن تقلل من أنواع استهلاكك للوسائط، خاصةً تجنب الأشياء في المساء التي تزيد من القلق. قد تكون هذه هي النصيحة الأصعب ولكن الأكثر عقلانية. يقول كيرش: "انظر فقط إلى أخبار فيروس كورونا مرة واحدة يوميًا، ويفضل ألا يكون ذلك بالقرب من وقت النوم".

قد يكون إيقاف تشغيل الإشعارات على هاتفك مفيدًا أيضًا. يمكنك ضبط هاتفك لإيقاف تشغيل الإشعارات تلقائيًا في المساء.

يمكنك استخدام الوقت قبل النوم للتخلص من المخاوف أيضًا كجزء من ترتيب اليوم. قال كيرش: "يمكن أن يساعد وضع خطط عمل لهذا اليوم، للأطفال والكبار على حد سواء ، في التخفيف من بعض عدم اليقين".

من بين النصائح المطلوبة تحريك الجسم ورفع معدل ضربات القلب كل يوم، حيث تساعد التمارين أيضًا في شيء آخر نتعامل معه جميعًا، سواء كنا مرضى أو معافين، وهو التخلص من القلق، الطاقة العصبية.