رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

قصة مولان الحقيقية.. المحاربة الصينية الأسطورية

مولان
مولان


بالنسبة لأطفال التسعينات، كان إطلاق فيلم الرسوم المتحركة Mulan من إنتاج شركة ديزني عام 1998 يعني  بطل لا مثيل له، امرأة قاتلت ضد التوقعات المجتمعية والمعايير الجنسانية لدعم قيم مثل الشجاعة والإيمان بالنفس والتصميم.

بعد أكثر من عقدين من إطلاق الفيلم - أحد آخر الكلاسيكيات في عصر النهضة ديزني ، والذي امتد من 1989 إلى 1999 - أطلقت ديزني نسخة حية من القصة على منصة البث التي أطلقتها مؤخرًا ، Disney Plus.

سيكون الفيلم متاحًا لأول مرة على Disney Plus، اعتبارًا من الجمعة 4 سبتمبر.

تحكي كل من أفلام الرسوم المتحركة والأفلام الحية قصة امرأة شابة قررت التجنيد في الجيش الصيني بدلاً من والدها المسن، وإخفاء هويتها الحقيقية بالتظاهر بأنها رجل.

في حين أن الكثير من الناس قد يربطون بين مولان وأفلام ديزني ، فقد لا يكون البعض على دراية بأصول قصتها، والتي يمكن إرجاع جذورها إلى القصص الشعبية التي تعود إلى قرون.

بينما لا يمكن تأكيد ما إذا كانت مولان شخصًا حقيقيًا ، فإن قصتها ألهمت عددًا لا يحصى من الأشخاص لمئات السنين ، وهو إرث يستمر حتى يومنا هذا.

من أين تأتي حكاية مولان؟

قصة مولان مأخوذة من قصيدة صينية قديمة تسمى Ballad of Mulan ، تدور أحداثها في عهد أسرة وي الشمالية ، بين 386 و 534 بعد الميلاد، حيث كان شعب الهون - أو شعب شيونغنو - غالبًا ما يغزون الأجزاء الشمالية من الصين الهانية.

بناءً على الوثائق التاريخية الصينية ، حدثت حرب حقيقية بين ولاية واي الشمالية ودولة منغولية تدعى روران".

"في عام 429 ، قاد إمبراطور (خان) شمال وي جيشًا لمحاربة روران ، والتي استمرت 12 عامًا".

في Ballad of Mulan ، بعد انضمام مولان إلى الجيش ، انتهى بها الأمر إلى التفوق في منصبها ، بعد أن تعلمت بالفعل فنون الدفاع عن النفس وكيفية القتال بالسيف، وظلت محاربة لمدة 12 عامًا ، مع الحفاظ على هويتها الحقيقية مخفية.

عندما ينتهي وقتها في الجيش ، تعود إلى المنزل لأسرتها ، وترفض عرضًا للاعتراف بالدور الذي لعبته. وتقول القصة إنه فقط في هذه المرحلة علم رفاقها الجنود أنها امرأة.

وأصبحت Ballad of Mulan معروفة خلال عهد أسرة تانغ في الصين ، بين 618 و 907 بعد الميلاد ، وهو الوقت الذي بدأ فيه الانتشار على نطاق أوسع كقصة شعبية شائعة.