رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

حظر تيك توك.. لماذا يفكر ترامب في القيام بهذا الإجراء؟!

النبأ


تصدّر تطبيق TikTok عناوين الأخبار مرارًا وتكرارًا حيث تفكر الحكومات في جميع أنحاء العالم في اتخاذ إجراءات ضد منصة الفيديو.

يشير التهديد الأخير، من الرئيس الأمريكي دونالد ترامب نفسه، إلى إمكانية حظر التطبيق قريبًا جدًا. يمكن أيضًا شراؤها بواسطة Microsoft أو شركة أمريكية أخرى.

كما وقع ترامب على أمر تنفيذي يمنح TikTok 45 يومًا في الولايات المتحدة قبل حظره.

يتم اتخاذ مثل هذه القرارات لعدد من الأسباب، بما في ذلك النزاعات الحدودية مع الحكومة الهندية والمشاعر المعادية للصين من الولايات المتحدة.

كما أثيرت مخاوف بشأن نهج الحكومة الصينية بشأن البيانات والخصوصية، سواء فيما يتعلق بمواطنيها أو إمكانية جمع المعلومات من المواطنين الأجانب.

بالنسبة للشخص العادي، فإن هذه القرارات محيرة، خاصة بسبب العلاقة غير الواضحة بين TikTok (التي لا توجد في الصين) ، والشركة الأم الصينية ByteDance ، والحكومة الصينية.

تدرس الولايات المتحدة فرض حظر تام على التطبيق، مما تسبب في رد فعل عنيف من قبل الشباب الذين اعتادوا على التطبيق.

ما هو TikTok؟

التيك توك هو تطبيق فيديو فيروسي. يتيح التطبيق للمستخدمين تسجيل فيديو قصير مدته 15 ثانية، وقد أصبح شائعًا بين الشباب. يقال إن التطبيق يضم أكثر من مليار مستخدم نشط ، 100 مليون منهم من الولايات المتحدة.

تم إطلاق تيك توك في الأسواق الدولية في عام 2017 ، وانتشر الولايات المتحدة عندما اندمج مع تطبيق مزامنة الشفاه Musical.ly في عام 2018.

من يملك TikTok؟

تيك توك مملوكة لشركة ByteDance الصينية، لكن الشركة نفسها يرأسها المدير التنفيذي السابق لشركة ديزني كيفن ماير.

تقول TikTok إن بياناتها محفوظة في الولايات المتحدة مع خوادم النسخ الاحتياطي في سنغافورة ولا تحتفظ بالبيانات في الصين.

ما البيانات التي تجمعها تيك توك؟

وفقًا لسياسة خصوصية TikTok، تجمع الشركة مجموعة من المعلومات الشخصية بما في ذلك على سبيل المثال لا الحصر؛ معلومات التسجيل، مثل العمر واسم المستخدم وكلمة المرور واللغة والبريد الإلكتروني أو رقم الهاتف، ومعلومات الملف الشخصي، مثل الاسم ومعلومات حساب الوسائط الاجتماعية وصورة الملف الشخصي

كما أنه يجمع معلومات من شبكات التواصل الاجتماعي المرتبطة بالمستخدمين بالإضافة إلى البيانات التكنولوجية بما في ذلك عنوان IP وسجل التصفح وبيانات الموقع ، بالإضافة إلى معلومات من منصات الطرف الثالث المرتبطة بها مثل أصدقاء Facebook.

لماذا يمكن حظره؟

وقع الرئيس ترامب على أمر تنفيذي قد يطلب فعليًا من Apple و Google إزالة TikTok من متاجر التطبيقات الخاصة بهما. ومع ذلك، لا يزال من غير المعروف ما إذا كان ترامب يتمتع بالسلطة القانونية للقيام بذلك.

ادعى مؤسس التطبيق أن الهدف الحقيقي للحكومة الأمريكية هو "حظر" التطبيق لأنه "من الصعب إجراء محادثة مدروسة ودقيقة حول المواقف المعقدة" مثل الصين.

تعرض تطبيق تيك توك لخطر الحظر منذ شهور، حيث أعربت إدارة ترامب عن مخاوفها بشأن علاقة التطبيق بالحكومة الصينية.