رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

البيتكوين.. ملاذ المستثمرون أثناء تفشي كورونا

بيتكوين
بيتكوين


ارتفعت قيمة العملة الافتراضية بيتكوين بنسبة 3 في المائة خلال الـ 24 ساعة الماضية، مما جعل العملة المشفرة أعلى من 12000 دولار لأول مرة منذ أكثر من عام.

تعني المكاسب الأخيرة أن سعر البيتكوين قد تضاعف ثلاث مرات تقريبًا منذ مارس، على الرغم من التباطؤ الاقتصادي العالمي الناجم عن جائحة فيروس كورونا.

عكست العملات المشفرة الأخرى ثروات البيتكوين، حيث ارتفع الأثير (الإيثيريوم) من ما يزيد قليلاً عن 100 دولار في مارس إلى سعر اليوم البالغ 430 دولارًا.

لا يزال بيتكوين بعيدًا عن أعلى مستوى قياسي له عند 20000 دولار، والذي وصل إليه في أواخر عام 2017 ، ولكن الانتعاش هو علامة على أن العملة المشفرة يُنظر إليها بشكل متزايد على أنها أصل آمن.

خلال أوقات عدم اليقين الاقتصادي ، يميل المستثمرون إلى اللجوء إلى الأصول ذات العرض الثابت ، مثل الذهب، ومن جهة أخرى فإن الإمداد المحدود من عملة البيتكوين، حيث لن يكون هناك سوى 21 مليون بيتكوين متداولة، يعني أنها تشترك في خصائص مماثلة ويشار إليها أحيانًا باسم "الذهب الرقمي".

في وقت سابق من هذا الشهر، أعلنت شركة MicroStrategy لتحليلات الأعمال أنها أصبحت أول شركة مدرجة في بورصة ناسداك تتبنى عملة البيتكوين كأصل احتياطي أساسي للخزانة، باستخدام ما يصل إلى 250 مليون دولار من كومة السيولة الخاصة بها للاستثمار في البيتكوين.

وقال مايكل سايلور، الرئيس التنفيذي لشركة MicroStrategy في بيان: "يعكس هذا الاستثمار إيماننا بأن عملة البيتكوين، باعتبارها العملة المشفرة الأكثر انتشارًا في العالم، وهي مخزن موثوق للقيمة وأصل استثماري جذاب مع إمكانات تقدير طويلة الأجل أكثر من الاحتفاظ بالنقد".

ومنذ ذلك الحين، ارتفع سهم MicroStrategy بأكثر من 20 في المائة بعد الإعلان.

وحذر محللو السوق من أن مثل هذا الاستثمار ربما يكون قد ساهم في المكاسب الأخيرة ولكنه قد يتسبب في نهاية المطاف في توقف السعر.

قال سايمون بيترز، من منصة الاستثمار عبر الإنترنت إي تورو، لصحيفة إندبندنت: "مع استمرار دفع البيتكوين للأعلى، يجدر بنا أن نضع في اعتبارنا أن ارتفاع سعر البيتكوين يمكن أن يخلق أحيانًا حاجزًا نفسيًا لمستثمر التجزئة".

وأوضح "تمامًا كما يمكن للمستثمرين الحصول على أسهم كسرية، يمكن للمستثمرين بالعملات المشفرة الاحتفاظ بأجزاء من عملات البيتكوين. ومع ذلك، تظل الحقيقة أن العديد من مستثمري التجزئة يريدون عملات بيتكوين كاملة وأن سعر الحصول عليها يتحرك بعيدًا عن متناول اليد ".