ads
ads

"الصحة العالمية": اللقاح الروسي ضد كورونا ما زال في طور التجارب السريرية

 الدكتورة رنا الحجة، مدير إدارة
الدكتورة رنا الحجة، مدير إدارة البرامج الصحي
متابعات


قالت الدكتورة رنا الحجة، مدير إدارة البرامج الصحية، إن منظمة الصحة العالمية منذ ظهور فيروس كورونا تعمل على توفير لقاح فعال، وأطلقت المنظمة مبادرة بهدف تسريع إنتاج اللقاحات والأدوية.

وأكدت الحجة، وجود تطعيمات تخضع للتجارب السريرية منهم اللقاح الروسي لافتة إلى أنه لكي يحصل الناس على التطعيم يتطلب معايير معقدة يجب التأكد منها وهي فاعلية اللقاح وأمانة ويحتاج ذلك إلى عدة تجارب سريرية.

وأشارت إلى ضرورة خضوع التطعيم إلى ٣ مراحل من التجارب موضحة أن المنظمة تعمل مع كل دول العالم لتوفير تطعيم، مؤكدة أن تطعيم روسيا لم ينته من كل التجارب وخضع إلى مرحلتين فقط من التجارب وفي أول المرحلة الثالثة.

وأوضحت أن روسيا لديها خبرات علمية ساهمت في عدة تطعيمات منها ضد الحمى الصفراء لافتة إلى تواصل المنظمة مع روسيا بشأن التطعيم وحاليا التطعيم ليس جاهزا للاستخدام العالمي.

وكانت منظمة الصحة العالمية، أعلنت اليوم الأربعاء، تنسيقها للجهود مع السلطات الروسية وعلماءها بشأن اللقاح الروسى المبتكر مؤخرًا واحتمال اعتماده من قبلها بعد الدراسات العلمية الإضافية عليه.

وأوضحت المنظمة، أنها على تواصل مستمر مع العلماء والأطباء الروس، وتتطلع إلى التعاون معهم، لافتة إلى أنه هناك فرصة جدية لدراسة هذا اللقاح المعلن مؤخرًا، وفي حال أثبت نجاحه فسيتم اعتماده ليكون مدخلا لإنقاذ الملايين من البشر.

وأشارت إلى أن اللقاح بحاجة لدراسات واختبارات دولية للحصول على تسجيل وترخيص عالمي ومن بعدها يمكن أن يتوفر في مختلف دول العالم.

وكان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قد أعلن أمس الثلاثاء، تسجيل أول لقاح ضد فيروس كورونا في العالم.