رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

شباب الشرقية يكشفون أسباب العزوف عن التصويت في انتخابات الشيوخ

النبأ


حالة من الركود وضعف الإقبال شهدتها لجان انتخابات مجلس الشيوخ 2020 لجان مركز أبوحماد، التابع لمحافظة الشرقية، وخاصة من جيل الشباب، حيث كان معظم الناخبين من كبار السن، وفي المرحلة العمرية فوق الأربعين العام.

والتقت النبأ بمجموعة من الشباب أمام اللجان الإنتخابية، والذين أوضحوا أسباب عزوف أبناء جيلهم عن الإدلاء بأصواتهم، والتوجه الى صناديق الإقتراع.

حيث قال م.ب 34 عام أنه توجه للإدلاء بصوته رغبة منه في المشاركة برأيه ولأن ذلك في إطار عمله، مشيرا إلى أن أبناء جيله عزفوا عن الإدلاء بأصواتهم، لإعتقادهم أن مجلس الشيوخ دوره ثانوي، وأنه لن تعود عليهم أي فائدة منه.

وأضاف أ.ع مهندس 25 عام، أن معظم الشباب وغير الشباب لم يتوجهوا لصناديق الإقتراع بسبب بعد النواب عنهم وعدم معرفتهم بهم، مؤكدا أن المرشحين بمحافظة الشرقية لم يحاولوا التقرب من المواطنين، ولم ينزل أحدا منهم للشارع والتعرف على المواطن وحل مشاكله أو الإستماع إليها عن قرب، وذلك هو السبب الأكبر لعدم مشاركة المواطنين.

وقال أ.ع 45 عام أنه لا ينوي الذهاب للإنتخابات لأنها ليست انتخابات رئاسية، أو مجلس نواب ويعتقد أنها بلا فائدة.

فيما أوضح خ.م 28 عام أنه تفاجأ بوجود انتخابات اليوم وغدا، ولم يكن على علم أو دراية بها مطلقا، مما يؤكد ضعف الدعاية وغياب التوعية.

ومن جانبه أكد يحي قناوي أمين حزب مستقبل وطن بقرية بحطيط التابعة لمركز أبوحماد أنه يتوقع زيادة الإقبال ليلا وغدا، مشيرا إلى أنه يرجع ضعف الإقبال إلى جهل الناس بمعنى انتخابات مجلس الشيوخ وفائدته، فالكثير من أهالي القرية بشكل خاص والشرقية بشكل عام، يجهلون تماما فائدة مجلس الشيوخ، كما أنهم يجهلون أن موعد انعقاد الانتخابات اليوم، والكثير بطلت أصواته بلا قصد أو عمد، نتيجة عدم فهمهم لكيفية الإقتراع، أو معنى نظام القوائم.

وأضاف أن هذه الجولة الإنتخابية كان ينقصها الكثير من حملات الدعاية والتوعية، وأن هذا الضعف يرجع إلى فقر الدعاية وغياب حملات التوعية لدى المواطين.