رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

"سبوبة جديدة".. نماذج الإجابات على الأرصفة أمام مكتب تظلمات الثانوية العامة

النبأ

"تعالى يا أستاذ/ة النموذج بـ 10 جنيه" تلك العبارة تتردد على مسامع المارين أمام مكتب كنترول السنية بالسيدة زينب التابع لقطاع القاهرة التعليمي، في مشهد مكتظ بأولياء الأمور وأبنائهم من طلبة الثانوية العامة الذين خيمت على وجوههم ملامح الحزن، ولم يجدوا مفر إلا التظلمات بعدما تحطمت آمالهم في الحصول على المجموع الذي يرضيهم، إلا أنه وسط كل هذا تولدت ظاهرة تبدو غريبة، بعدما استغل البعض هذا التجمع وبات اصطفاف بائعو نماذج الإجابات التي من المُقرر أن يستعين بها الطلاب أثناء إعادة التصحيح، أمر طبيعيًا.

وتستمر سبوبة بيع نماذج الإجابات لليوم الثالث على التوالي، وذلك لقاء 10 جنيهات للنموذج الواحد، ويوفر البائعين جميع نماذج الإجابات بداية من نموذج (أ) ومرورًا بنموذج (ب)، وانتهاءً بنموذج (ج)، وذلك في جميع المواد العربي واللغات.

وعلق بعض أولياء الأمور على الأمر مُعربين عن استيائهم منه، ورأت "مي. و" أنه لابد من وضع حد لهذه المهازل –بحسب وصفها-

إجابات إعادة التصحيح توفرها الوزارة عبر موقعها الإلكتروني، بحسب (أماني. أ)، إلا أن ذلك لم يمنع البعض من استغلال الوضع الراهن والاستفادة منه من خلال طبعها وبيعها للطلبة وأولياء أمورهم أمام مكتب التظلمات.

وعلى جانب آخر أعرب عدد من أولياء الأمور وأبنائهم عن حزنهم الشديد من تعرض بعض الطلبة إلى ظلم خلال تصحيح الامتحانات، وقالت (شيماء. م): "المصححين هم اللي بيضيعوا تعب ولادنا".

رواد السوشيال ميديا كان لهم آرائهم بشأن تظلمات نتيجة الثانوية العامة والتي وصفها البعض بالمسرحية.

ويرى (رضا. ب) أحد أولياء الأمور الذين كان لهم تجربة مع تظلمات الثانوية العامة، أن ما يحدث ما هو إلا "نصب علني" –بحسب وصفه- مؤكدًا أن الطلاب لن يحصلوا على درجات إضافية حتى ولو كنت إجاباتهم صحيحة، ويرجع الأمر إلى كونه متروك لوجهة نظر المُصحح والنموذج.

الطريق الصحيح الذي على الطلبة وأولياء أمورهم أن يسلكوه للحصول على حقهم يتمثل من وجهة نظر رضا في عدم الاكتفاء بالتظلم، وإكمال المسيرة برفع دعوى قضائية أمام القضاء الإداري، "لو عايز ارفع قضية في القضاء الإداري وانتظر وأنت وحظك".

ومع ارتفاع نسب النتائج كان من الطبيعي أن يكون هناك استنكار من قِبل البعض بشأن التظلمات، وتساءلت (إيناس. ك) مستنكرة: "هو فيه تظلمات!"، لا سيما وأنه –بحسب وصفها- ثلاثة أرباع الطلاب حاصلين على نسبة أعلى من 95% في حين حصل الربع الآخر على 90%، الأمر الذي جعلها تتساءل عن أسباب الخلل!

ويكمن الخلل من وجهة نظر البعض في بعض المشكلات التي ظهرت أثناء الامتحانات في مواد بعينها، والتي تمثلت في صعوبة بعضها وأخطاء في لبعض الآخر، ولذلك تتربع مواد الفيزياء والتاريخ واللغة الإنجليزية والعربية على عرش قائمة المواد التي يتظلم منها طلاب الثانوية العامة، منذ فتح باب التظلمات على نتائج الثانوية العامة 2019/2020 منذ 8 أغسطس الجاري، في 31 مقر خصصتهم الوزارة لهذا الأمر.

وكانت الوزاة قد انتهت من ماراثون امتحنات الثانوية العامة 2020 في يوم 21 يوليو الماضي بعد استمرارها على مدار شهر كامل في ظل الإجراءات الاحترازية للوقاية من مخاطر تفشس عدوى فيروس كورونا (كوفيد 19).