رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

تفاصيل إقناع «العناني» رئيس الحكومة بمنع إجراء «pcr» على سياح هذه الوجهات.. وتجاهل رأي «زايد»

إجتماع رئاسة الوزراء_
إجتماع رئاسة الوزراء_ أرشيفية


أصدر رئيس الوزراء، مصطفى مدبولي، قرار بحظر دخول جميع القادمين إلى مصر، سواء "برا، أو بحرا، أو جوا" دون أن يكون القادم مصحوبا بما يفيد بإجرائه تحليل PCR للكشف عن فيروس كورونا.

ونشرت الجريدة الرسمية قرار رئيس الوزراء رقم 1567 لسنة 2020، الذي استثنى من هذا القرار السياح العرب والأجانب القادمين بخطوط طيران مباشر إلى مطارات "شرم الشيخ وطابا والغردقة ومرسى علم".

وجاء هذا القرار بعد خلاف وقع بين خالد العناني وزير السياحة والآثار وهالة زايد وزيرة الصحة، والتي طلبت خلال اجتماع رئاسة الوزراء بفرض إجراء إختبار pcr على جميع السياح القادمين من الخارج ولا يسمح لمواطن صعود أى طائرة متجهة لمصر " أى كانت الواجهة بما فيها المحافظات السياحية" إلا بعد ان يتم التأكد من حملة شهادة إجراء تحليل pcr ولم يمر عليه أكثر من 72 ساعة.

والأمر الذي أنتقده خالد العناني وزير السياحة والآثار ورفض تطبيقه وفي حال تطبيقه سيعتبر سبب في إعاقة قدوم السياح من الخارج لمصر، وتقدم باقتراح ان يتم تطبيقه على رحلات الطيران القادمة على جميع المطارات المصرية، ومنع تطبيقة على السياح في مطارات الجذب السياحي " شرم الشيخ والغردقة وطابا ومرسي علم".


وبرر ذلك بأن أي سائح قادم لمصر سيجد أن إجراءه لتحليل pcr قبل توجه لمصر مكلف عليه بجانب تكاليف سفره وقضاء رحلته لمصر ما سيجعله يسبعد مصر كواجهة سياحية ويبحث عن واجهة بديلة عن مصر.

وكان رد هالة زايد على هذا بأنه ليس صحيح ولكن سيجد السائح ان مصر زاجهة سياحية أمنه نظراً لفرضها على جميع القادمين من الخارج بضرورة حمل شهادة إختبار pcr الأمر تلذي سبجعلهم مطمئنين بأن من حوله خاليين من كورونا فضلاً عن ضمان مصر عدم إنتشار فيروس كورونا من جديد او نقل العدوي من اى سائح قادم من الخارج ولم يظهر عليه اعراض الفيروس ويعاد إنتشاره من جديد بسبب قرارات غير مدروسة، وختمت حاديثها بالتأكيد على ضرورة فرض قرار إجراء التحليل على جميع القادمين من الخارج ولا يستثني منهم احد أو قادمين على مطارات محددة.

من جانبة قرر رئيس الوزراء مصطفي مدبولي بحظر دخول جميع القادمين إلى مصر، سواء "برا، أو بحرا، أو جوا" دون أن يكون القادم مصحوبا بما يفيد بإجرائه تحليل PCR للكشف عن فيروس كورونا، على ان يستثني من هذا القرار السياح العرب والأجانب القادمين بخطوط طيران مباشر إلى مطارات "شرم الشيخ وطابا والغردقة ومرسى علم".

وكان مقرر فرض هذا القرار بعد 48 ساعة من صدوره الأمر الذي رفضه وزير الطيران محمد منار عنبه، وطلب تنفيذ القرار بعد فترة زمنية محددة تسمح بوجود فترة زمنية للحاجزين من الخارج لمصر ان يقوموا بإجراء التحاليل؛ بالإضافة لإعطاء فترة زمنية لشركات الطيران بالإعلان وإخبار عملاءها بإجراء التحليل، فقرر رئيس الوزراء بدء تنفيذ القرار 15 أغسطس الجاري.