ads
ads

منح 10% رأفة لطلاب الثانوية الأزهرية.. اعرف التفاصيل

امتحانات الأزهر
امتحانات الأزهر

أكد الشيخ صالح عباس، وكيل الأزهر الشريف، أن أوراق إجابات طلاب الثانوية الأزهرية، ستخضع لمراجعة دقيقة لأكثر من مرة من قبل المراجعين ورئيسى اللجان، حتى يحصل كل طالب على حقوقه ومجهود في الامتحانات، قائلا: "كل طالب سيحصل على حقوقه وأكثر وسيكون هناك مراجعة دقيقة لعمليات التصحيح والرصد".



وأضاف الشيخ صالح عباس، أن طلاب الأزهر لا يقلون عن طلاب التربية والتعليم في نسبة الرأفة المقررة في كل مادة، مشيرًا إلى أن الأزهر سيعطى 10% رأفة للطلاب، أسوة بطلاب الثانوية العامة، مؤكدًا أنه من المتوقع أن تظهر نتيجة الثانوية الأزهرية في منتصف أغسطس الجاري.


وتابع: أنه فور إعلان النتيجة سوف يتم إرسالها إلى جامعة الأزهر لاتخاذ إجراءاتها لبدء الإعلان عن موعد التنسيق وفتح الباب أمام الطلاب لتسجيل رغباتهم، حيث يحرص الأزهر على تقليص المدة التى تسببت فيها تعليق الدراسة وتأخير الامتحانات بسبب فيروس كورونا، وذلك للتجهيز للعام الدراسى الجديد، حيث سيتم تحديد موعد الدور الثانى وإرسال نتيجته للجامعة لفتح الباب أمام طلاب الدور الثانى لتسجيل رغباتهم ومن ثم إعلان نتيجة تنسيق القبول بكليات الجامعة.


وكشف الشيخ على خليل، رئيس قطاع المعاهد الأزهرية، أن امتحانات الدور الثانى سوف تبدأ فى أول سبتمبر القادم، وسوف تستمر لنحو 10 أيام، حيث سيمتحن طلاب القسمين الأدبى والعلمى فى نفس اليوم.


كما حدد قطاع المعاهد الأزهرية مواعيد الامتحان الشفوى والتحريرى لشهادات القراءات "التجويد - العالية – التخصص"، للعام الدراسي 2020-2019 ابتداءً من يوم السبت 8 أغسطس المقبل.


وأشار قطاع المعاهد، إلى أن المقرر الدراسى على معاهد القراءات لهذا العام هو من أول المنهج حتى 15 مارس فقط ولا يمتحن الطلاب فيما بعد 15 مارس.


وأوضح أنه بالنسبة لمادة الفقه، فيختلف كل معهد عن الآخر في المذهب الفقهى فكلٌ على حسب مذهبه، بمعنى: معهد مذهبه شافعي، يمتحن في الفقه الشافعى فقط، ومعهد آخر مذهبه حنفى يمتحن في الفقه الحنفي فقط، وهكذا، فمادة الفقه مبينة في توزيع المناهج، لكل المذاهب لكن كل طالب يأخذ المقرر عليه من فقه مذهب معهده فقط.

أكد أنه ما لم يرد في توزيع المناهج التي أعلن عنها قطاع المعاهد الأزهرية سابقا لست ملزم به ولن تمتحن فيه، موضحا أن الباقين للإعادة يسري عليهم ما يسري على الطلاب الجدد وسيمتحنون في المقررات حتى 15 مارس.


وبالنسبة للشفوي ستمتحن كل منطقة في محافظتها وليس فى القاهرة كما هو معمول به سابقًا تيسيرًا على الطلاب وتقليلًا للاختلاط والزحام. ومن المقرر أن تنتهي امتحانات لطلاب معاهد القراءات يوم 18 أغسطس المقبل

يذكر أن أعداد المتقدمين لامتحانات الشهادة الثانوية الأزهرية عن العام الدراسى 2019/2020، من القسم الأدبى بنين 50602 وفتيات 34633 بإجمالى 85235 طالبًا بالقسم الأدبى، بينما يبلغ عدد طلاب القسم العلمى بنين 25127 وفتيات 18029 بإجمالى 43156 طالبًا بالقسم العلمى، كما يبلغ عدد طلاب معهد العلوم الإسلامية المتقدمين لامتحانات هذا العام 104 طالب، وبإجمالى عام 128495 طالبًا.


كما أن العدد الإجمالى للجان امتحانات الثانوية الأزهرية 635 لجنة عامة بكل المحافظات تضم كل منها عددًا من اللجان الفرعية الأخرى، لتحقيق التباعد الاجتماعى، حتى لا يزيد عدد الطلاب داخل كل لجنة فرعية بحد أقصى 12 طالبًا.


جدير بالذكر أنه تم تخصيص الأرقام 01223343001 و01118825385 للتواصل المباشر مع المسئولين عن امتحانات الشهادة الثانوية الأزهرية عبر الواتس آب، على مدار الساعة، مع التأكيد على سرية الشكوى، والتنبيه على مقدمها أن يرسل ما يثبت هويته.