رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

بالتفاصيل.. لماذا تعاني بعض النساء خلال العلاقة الزوجية؟

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية


يعد الحديث عن النشوى الجنسية عند النساء من الأمور المحرمة، والتابوهات التي لا تجد من يتحدث عنها بشكل علني، حيث تختلف المواقف المتعلقة بالجنس اختلافًا كبيرًا بين الثقافات والأديان المختلفة، ويتم تمرير بعض الممارسات والتقاليد والمحرمات الجنسية عبر الأجيال.

بالنسبة لبعض النساء، يصعب الاستمتاع بالحميمية الجنسية، إن لم يكن مستحيلاً. تشير الأبحاث إلى أن 43 ٪ من النساء يبلغن عن درجة من الصعوبة و 12 ٪ يرجعن صعوباتهن الجنسية إلى الكرب الشخصي. وتزداد المشاكل الجنسية سوءًا مع تقدم العمر، وتبلغ ذروتها عند النساء من سن 45 إلى 64. بالنسبة للعديد من هؤلاء النساء، يمكن علاج مشاكل الخلل الوظيفي الجنسي، ولهذا السبب من المهم جدًا أن تشارك النساء مشاعرهن واهتماماتهن مع الطبيب المتخصص.

تعاني بعض النساء من الألم مع الجنس، أو لديهن مشاكل في الدوافع الجنسية أو لا يستمتعون بالجنس على الإطلاق.

وترى الدكتورة شيري روز المتخصصة في أمراض النساء، بالكلية الملكية البريطانية أنه يجب على النساء أولاً أن يفهموا ما يجلب لهم المتعة وفي سعيهم للسعادة عليهم أن يفهموا كيفية ممارسة الجنس، تمامًا مثل المشي والجري والغناء وتنظيف أسنانك.

في المقابل تعاني فئة من النساء من خلل جنسي، يتضمن 5 مشاكل رئيسة؛ انخفاض الرغبة الجنسية أو اضطراب الرغبة الجنسية الناقص، الجنس المؤلم، اضطراب الإثارة الجنسية، النفور من الجنس وعدم القدرة على النشوة الجنسية.

يتميز الاضطراب الجنسي المفرط، وهو أكثر الخلل الجنسي الأنثوي شيوعًا، بالغياب التام للرغبة الجنسية. بالنسبة إلى 16 مليون امرأة تعاني من هذا، قد تختلف العوامل المعنية لأن الرغبة الجنسية لدى النساء أكثر تعقيدًا بكثير من الرجال.

وهو ما يمكن أن نعزوه إلى الضغوط اليومية للعمل والمال والأطفال والعلاقات وتناقص الطاقة، أو أسباب أخرى مثل الاكتئاب والقلق وانعدام الخصوصية والأعراض الجانبية للأدوية، أو الالتهابات مثل التهاب بطانة الرحم أو التهاب المفاصل أو أعراض انقطاع الطمث.