رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

إنشاء منظومة لتداول وتخزين وقود النفاثات بمستوعات بدر

وقود النفاثات
وقود النفاثات


في إطار استراتجية وزارة البترول والثروة المعدنية نحو تأمین إمدادات الوقود للسوق المحلي والخارجي، وذلك من خلال التوسع في إنشاء المستودعات البترولية وتجهيزها بكافة التسهيلات المرتبطة بالتخزين والتداول والتي كانت ثمارها إنشاء مستودع لشركة مصر للبترول بالمنطقة البترولية الواعدة ببدر بطاقة تخزينية تبلغ 34 مليون لتر والبنزينات والتي مكنتها من تلبية احتياجات السوق المحلى خلال وقت قياسي مستغلين شبكة الطرق والمحاور الجديدة التي توسعت الدولة في تنفيذها مؤخرًا.

أعقب ذلك تفعيل رؤية جديدة لتامين احتياجات السوق الخارجي من خلال استحداث منظومة لتأهيل المستودع بمنطقة لوجيستية متكاملة لتخزين وتداول منتج وقود النفاثات بطاقة ۰۰ه ۲۲ طن وربطه بمحطة تموين الطائرات بمطار القاهرة من خلال خط أنابيب قطر ۱۲" وبطول 50 كم.

تبلغ التكلفة الاستثمارية للمشروع (٧١٥) مليون جنيه وسيتم تنفيذه والإشراف عليه بمعرفة شركات القطاع البترولي شركة بتروجت كمقاول عام وشركة أنابيب البترول كاستشاري عام. وتتمثل الأهمية الاستراتيجية للمشروع في تأمين احتياجات مطار القاهرة من منتج وقود النفاثات من خلال تنويع مصادر الشحن حيث يتم إمداده حاليا من خلال خط أنابيب قطر ۱۰ ممتد من شركة أنابيب البترول بمسطرد تم إنشائه منذ١٥ عامًا.