ads

تحرك عاجل من البرلمان لحل لأزمة قانون الإيجار القديم.. اليوم

النبأ
عبير بدوي

 

 

عاد الحديث عن قانون الايجار القديم مرة أخرى، ويشهد هذه المرة تحركات جدية من جانب نواب في البرلمان.  

 

وتقدم النائب عاطف مخاليف، عضو لجنة الإسكان بالبرلمان، اليوم الثلاثاء بمشروع لتعديل قانون الإيجار القديم، إلى رئيس البرلمان الدكتور علي عبد العال، لإحالته إلى لجنة الإسكان ومناقشته.

 

وأضاف مخاليف، في تصريح له،  أن التعديلات التي تقدم بها جاءت بسبب الظلم القاسي الذي تعرض إليه أصحاب الوحدات السكنية، مؤكدًا أن القانون حال إقراره سيتم إخلاء الوحدات بالقوة الجبرية.

 

وأشار عضو لجنة الإسكان إلى أن التعديلات تهدف إلى منع توريث شقق الإيجار القديم للأبناء بعد وفاة الأب، إلا إذا كان الابن قاصرا (أقل من 18 عامًا)، مؤكدًا أن القيمة الإيجارية للشقق بسعر جرام الفضة في الفترة الحالية، كما كان يتم احتساب قيمة الإيجار بسعر جرام الفضة في الثمانينيات.

 

وتابع مخاليف أنه فيما يخص الوحدات المغلقة لمدة 3 سنوات من المستأجر سيتم سحبها بالقوة الجبرية، لافتًا إلى أنه وضع مادة لرفع الظلم عن المستأجرين وفقًا لقانون الإيجار الجديد؛ تتضمن تقسيم كل محافظة إلى 4 مربعات بالنسبة إلى الساكن الجديد، وتتم زيادة القيمة الإيجارية كل 3 سنوات.

 

وتوقع النائب عدم إقرار تلك التعديلات خلال دور الانعقاد الحالي، ولكنه سيقدمها حتى تكون أمام المجلس خلال دور الانعقاد المقبل.