رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

أزمة جديدة في «التعليم».. تفاصيل غضب أولياء أمور طلاب الشهادة الإعدادية بالخارج من «شوقي»

أرشيفية
أرشيفية

أثارت تصريحات رئيس عام امتحانات الثانوية العامة، الدكتور رضا حجازي، بشأن عقد امتحان تحديد مستوى، لطلاب الشهادة الأعدادية، الراغبين في الالتحاق بالثانوية العامة، أو مدارس المتفوقين بمصر من أبناء المصريين في الخارج، أوالراغبين في التحويل لمدارس سعودي، غضب أولياء الأمور.

وطالب بعض أولياء أمور طلاب الشهادة الأعدادية بالخارج وزارة التربية والتعليم، الالتزام بالقانون رقم ١٣٩ لسنة ١٩٨١ وتعديلاته وكذلك الالتزام بالقرار الوزاري رقم ٧٠ لسنة ٢٠٢٠ .

وبحسب بيان لأولياء الأمور، طالب طالبوا فيه منح الدرجات كاملة لأبناءهم، قائلين:"نريد شهادة بدرجات كاملة"، رافضين عدم  عقد الامتحان التكميلي لطلاب الصف الثالث الإعدادي أو تحديد المستوى.

وجاء في نص البيان الموجه، لوزير التربية والتعليم الدكتور طارق شوقي، الآتي: 
"نحن أولياء أمور طلاب الصف الثالث الإعدادي نظام أبناؤنا في الخارج نرجو توجيه من ترونه لحل مشكلة نتائج أولادنا واستخراج شهادات بالدرجات وذلك تنفيذا للقانون رقم ١٣٩ لسنة ١٩٨١ وتعديلاته بالقانون رقم ٢٣٣ لسنة ١٩٨٨ والمنظم لامتحانات ابناؤنا في الخارج وكذلك تنفيذا للقرار الوزاري رقم ٧٠ لسنة ٢٠٢٠ وتعليمات الوزارة الخاصة باختبارات أبناؤنا في الخارج وإعطاء طلاب تالتة إعدادي ابناؤنا في الخارج الدرجة كاملة عن المشروع البحثي الذي تقدم به الطالب بديلا للاختبار الوحيد الذي تنص عليه تلك القوانين والقرارات الوزارية و شكراً لكم على الاهتمام مقدمه لسيادتكم أولياء أمور طلاب الصف الثالث الإعدادي أبناؤنا في الخارج".

وأشار آخرون إلى أن هناك خطورة على حياة أبنائهم، متسائلون عن كيفية الموافقة على سفرهم وتنقلهم   بين المدن، وخصوصًا السعودية لأن المساحات بين المدن شاسعة للوصول إلى القنصليات لأداء الامتحان، في ظل تفشي جائحة كورونا وسهولة انتقال العدوى في حالة التنقل بين المدن  والمبيت لأكثر من يوم يجعل نسبة الإصابة بالفيروس مرتفعة.

وتسائل آخرون، ماذا تغير من شهر أبريل حتى الآن! مشيرون إلى أن نفس ظروف كورونا مازالت مستمرة.

وأكد أولياء الأمور أن أغلب المدارس السعودية أبلغت الطلبة أن دراسة الترم الأول للعام الدراسي القادم on line، "واحنا رايحين نعدي أولادنا ونعرض حياتهم للخطر".