رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

تفاصيل أكبر مزايدة عالمية للتنقيب عن خامات تعدينية جديدة في مصر

اجتماع سابق لوزير
اجتماع سابق لوزير البترول


أفادت تقارير، أن هيئة الثروة المعدنية ستنتهي خلال أيام من إعداد الدراسة النهائية لطرح أكبر مزايدة عالمية لأكثر من 5 خامات تعدينية بمناطق سيناء والصحراء الشرقية وأسوان.
وأضافت، أن هيئة الثروة المعدنية ستقوم بتسليم تفاصيل المزايدة، التي تم التنسيق لها بالتعاون مع العديد من الجهات المختصة بناءً على تعليمات المهندس طارق الملا وزير البترول، إلى الوزارة لمراجعتها والإعلان عنها رسميًا خلال شهر يوليو الجاري، وأن المزايدة تشمل أكثر من 5 خامات تعدينية، من أهمها خامات "الفوسفات- النحاس- والزنك- الرصاص- رمل الزجاج".

وأشارت التقارير إلى أن مصر بها أكثر من 40 خامة تعدينية من أجود أنواع الخامات فى العالم، لم يتم استغلالها جميعا حتى الأن، وبناءً على تعليمات "الملا" وخطة التطوير التي يشهدها قطاع التعدين حاليًا وجّه الوزير ببذل المزيد من الجهد وسرعة استغلال الثروات الطبيعية الموجودة في جميع المناطق بمصر، خاصة سيناء والصحراء الشرقية.

وتابعت التقارير، أن الخامات التعدينية المستغلة حاليًا تصل إلى نحو 25 خامة فقط، كما تعمل وزارة البترول والثروة المعدنية بالتعاون مع هيئة الثروة المعدنية ووحدة التطوير على استغلال جميع الخامات التعدينية وتعظيم القيمة المضافة لها، من خلال إقامة مصانع واستغلالها الاستغلال الأمثل بدلًا من التصدير.

وكان المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية، قد أعلن، فى 30 يونيو الماضي، عن تحقيق كشف تجاري للذهب في منطقة «إيقات» بصحراء مصر الشرقية، باحتياطي يقدر بأكثر من مليون أوقية من الذهب، بحد أدنى وبنسبة استخلاص 95%، والتي تعتبر من أعلى نسب الاستخلاص، وبإجمالي استثمارات على مدار العشر سنوات القادمة أكثر من مليار دولار.

ويأتي الكشف الجديد متزامنًا مع برنامج وزارة البترول والثروة المعدنية لتطوير وتحديث قطاع التعدين لزيادة مساهمته في الناتج القومى، ووفقًا للبرنامج المنفذ فمن المستهدف جذب استثمارات أجنبية مباشرة خلال عامين في قطاع التعدين في مصر تقدر بنحو 375 مليون دولار، وزيادة الاستثمارات المباشرة المتوقعة في عام 2030 من 700 مليون دولار إلى مليار دولار.