رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

صور| طلاب الثانوية غاضبون من تسريب امتحان الأحياء ويوجهون رسالة لـ "شوقي"

النبأ

نشرت هدى دياب، إحدى أولياء الأمور وعضوة في جروب "ثانوية عامة 2020" على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك" منشورًا  على المجموعة يظهر فيه محادثات عبر تطبيق "واتساب" بتسريب نموذج امتحان الأحياء وإجابته فجر اليوم الخميس.

ووجهت هدى تساؤل إلى الطلبة، مدونة: "حد عنده تفسير للالي بيحصل دا! الساعة 4 الفجر الامتحان ونموذج إجابته متاحين!".

وتابعت: "واللي ما أخدش امتحان الفجر، جروبات الغش الجماعي شغالة من أول ساعة في الامتحان وآلاف الطلبة موجودين أونلاين بيتداولوا الإجابات".

وأعربت "دياب" عن غضبها، مطالبة وزير التعليم والتعليم الفني، الطتور طارق شوقي بتكوين لجان موسعة لرصد القائمين على تلك الصفحات لمحاكمتهم.

وتفاعل عدد من الطلاب مع المنشور، وأعرب جميعهم عن غضبهم من الأمر، ووصف إحداهن ما حدث بالكارثة التي من شأنها أن تؤدي إلى رفع التنسيق للجامعات هذا العام، وبالتالي ظلم للكثير من الطلاب.

ورأى بعض الطلاب أن الأمر لا يتعدى كونه عملية نصب لاستدراج الطلبة والنصب عليهم بزعم بيع الامتحانات لهم، وأن الصور المتداولة "للشات" تم تعديل التواريخ بها للنصب باحترافية.

وردت "هدى" على هؤلاء الطلبة في أحد التعليقات مدونة: "الامتحان اتسرب وفي أولاد كتير بيدخلوا بالموبايلات، أنا مش بأقول كلهم؛ لكن كتير منهم والدليل أهو.. أنتم بقى عايزين تدفنوا راسكم في الرمل وتقولوا ما حصلش، لا حصل والتنسيق هيعلى لأن المجاميع هتعلى، وعيالنا اللي بتوصل الليل بالنهار مذاكرة هي اللي هتدفع التمن".

وأرفقت هدى في تعليقها رقم شكاوى الغش والموقع الإلكتروني المُخصص للشكاوى من الوزارة، وتابعت: "لن تستجيب الوزارة إلى الشكاوى المرسلة عبر مواقع التواصل الاجتماعي أو التليفونات الشخصية"، ولفتت إلى أن الجروب المًشار إليه ليس الجروب الوحيد للغش وهناك قرابة 1000 مجموعة أخرى للغرض ذاته.

وأيدها الطالب عبدالرحمن، مُعلقًا: "أنت بتتكلمي في دي! فيه ناس بتشتري الامتحانات ب ٣ و٤ آلالف، وللأسف بيبقى نفس الامتحان حسبي الله ونعم الوكيل".

تجدر الإشارة إلى أن طلاب الثانوية العامة يؤدون اليوم الخميس الموافق2 يوليو 2020 امتحانات الأحياء والفلسفة والمنطق والاستاتيكا، كلٍ بحسب شُعبته، وسط إجراءات احترازية ووقائية للطلاب من الإصابة بفيروس كوفيد19.