رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

وزارة البترول: برنامج الإصلاح الاقتصادي حفّز الشركات العالمية على الاستكشافات البترولية الجديدة

العاملين بقطاع البترول
العاملين بقطاع البترول


قال حمدي عبدالعزيز، المتحدث باسم وزارة البترول والثروة المعدنية، إن توفير المنتجات البترولية والغاز الطبيعي للمواطنين والقطاعات المختلفة الهدف الأول الذي تعمل عليه الوزارة، لافتًا إلى أن الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، استمع خلال اجتماعه أمس مع المهندس طارق الملا، وزير البترول، للموقف الحالي لإمدادات البترول والمشروعات الخاصة بالبحث والاستكشاف والتنمية.

وأضاف عبدالعزيز، أن الاتفاقيات البترولية التي تحققت خلال الفترة الماضية، ونتائج برنامج الإصلاح الاقتصادي، تحفز الشركات العالمية لاستكمال عملها في مصر، مشيرًا إلى أن رئيس الوزراء أثنى على ما تحقق خلال الست سنوات الماضية في قطاع البترول.

ولفت إلى أن نجاح مصر بقيادة الرئيس عبدالفتاح السيسي في ترسيم الحدود بين مصر والسعودية، ساهم في البحث عن البترول في منطقة بكر كالبحر الأحمر، قائلًا إن قطاع البترول كان سباقًا ومتوقع النجاح في هذه الجهود.

وأشار متحدث الوزارة إلى أن قطاع البترول طرح مزايدة عالمية للبحث عن البترول، وهو ما أدى إلى فوز أكبر ثلاث شركات عالمية بالمناطق المطروحة، مضيفًا أنه تم الاتفاق على ثلاث اتفاقيات في مجلس الوزراء وسيتم العمل بها بعد موافقة مجلس النواب، وإصدار القوانين الخاصة بها.

وذكر أن الوزارة تتلقى دعمًا بقيمة 28.2 مليار جنيه في موازنة العام المالي المقبل، متابعًا أن الوزارة عملت خلال السنوات الماضية على هيكلة الدعم الذي لم يصل إلى المستحقين في ذلك الوقت.

وأوضح أن هيكلة الدعم توفر المبالغ الموجهة إلى الأغراض الاستهلاكية، لمخصصات أخرى كالتعليم والإسكان والصحة، مستطردًا : "الدعم كان يصل لكل مواطن سواء مستحق أو غير مستحق وكان هناك نوع من التبذير في استخدام السلع".

والتقى الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، بالمهندس طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية، أمس الجمعة، لاستعراض عدد من ملفات عمل الوزارة، ومتابعة الموقف التنفيذي الخاص للمشروعات الجاري الانتهاء منها خلال الفترة القادمة.