رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

"630 إلى 650" ألف برميل مكافىء متوسط إنتاج مصر من البترول والمتكثفات

العاملين بقطاع البترول
العاملين بقطاع البترول


أكد مسئول فى الهيئة العامة للبترول، أن متوسط إنتاج مصر من البترول الخام والمتكثفات بلغ (630 إلى650) ألف برميل مكافىء خلال الربع الأول من العام الجارى.

قال إن تلك المعدلات جيدة، لا سيما فى ظل التناقص الطبيعى فى إنتاجية الحقول، وأن الشركات العاملة فى امتيازات البترول فى مصر لديها برامج وخطط طموحة، لزيادة معدلات الإنتاج اليومية وصولا إلى 850 إلى 900 الف برميل مكافىء خلال السنوات المقبلة.

يشار إلى أن وزارة البترول والثروة المعدنية أعلنت منذ أيام عن كشف بترولى جديد بالصحراء الغربية فى منطقة أبوسنان، بعد انتهاء شركة برج العرب للبترول القائمة بالعمليات فى المنطقة من حفر بئر استكشافية ناجحة، وتم وضع الكشف على الإنتاج بمعدل 7000 برميل يومياً من الزيت الخام، و10 ملايين قدم مكعبة من الغاز يومياً.

أكد أن تراجع أسعار البترول العالمية الفترة الماضية لم يؤثر على مخططات وبرامج الشركات على صعيد عمليات الحفر والتنقيب، والدليل الإعلان عن الكشف الجديد منذ أيام.

تعمل شركة برج العرب باعتبارها الكيان المنفذ لعمليات البحث والتنقيب والإنتاج بتلك المنطقة، بالشراكة بين الهيئة العامة للبترول وشركة كويت إنرجى.

لفت إلى أن منطقة الصحراء الغربية وخليج السويس لا زالت مناطق واعدة، تزخر بكميات من الخام تحفز الشركات على مواصلة ضخ استثمارات جديدة.

أكدت البترول فى بيانها أن تحقيق اكتشافات جديدة بمنطقة الصحراء الغربية يشير إلى أن المنطقة لا زالت تتميز باحتمالاتها البترولية والغازية المرتفعة لا سيما فى الطبقات العميقة مع التقدم الذى تشهده التكنولوجيات الحديثة، التى ساهمت فى تحقيق عدة اكتشافات واعدة بالمنطقة.

جاء ذلك فى التقرير الذى تلقاه طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية، من رئيس شركة برج العرب للبترول التى تقوم بالعمليات فى المنطقة نيابة عن هيئة البترول و شركة كويت إنرجى مصر.

تسابق شركات البترول العاملة بمجال البحث والتنقيب عن الخام والغاز الطبيعى فى مصر خلال تلك الفترة الزمن للانتهاء من مشروعاتها لزيادة إنتاج مصر من الثروات البترولية.