رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

فتنة التطاول على السيدة عائشة «أم المؤمنين» تضرب لبنان

النبأ

تداول نشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي، مقاطع فيديو تظهر قيام مجموعات بترديد هتافات مسيئة تتعرض للسيدة عائشة، زوجة الرسول صلى الله عليه وسلم، والملقبة بأم المؤمنين، وذلك عائشة، خلال المظاهرات التي شهدتها لبنان أمس السبت احتجاجا على تدهور الأوضاع الاقتصادية والمعيشية في البلاد.

 

بعد أن قام أنصار حزب الله وحركة "أمل" بإطلاق هتافات طائفية، نال بعضها من أم المؤمنين "عائشة"، رضي الله عنها، وذلك بعد هتافات لمحتجين طالبوا فيها بنزع سلاح "حزب الله".

 

وقد توالت ردود الأفعال على هذه الهتافات التي اعتبرها اصحاب المذهب السني إهانة وتطاول واساءة لأم المؤمنين التي لها مكانة خاصة جدا في قلوب المسلمين.

 

وعلق رئيس الحكومة اللبنانية سعد الحريري على الموضوع قائلاً: "اتوجه إلى كافة المواطنين الذين هالهم التعرض لأم المؤمنين السيدة عائشة رضي الله عنها، منبهاً إلى التزام حدود الوعي والحكمة وعدم الانجرار لأي ردات فعل يمكن ان تهدد السلم الاهلي وتفسح في المجال امام الجهلة لاشعال الفتنة بين ابناء الوطن الواحد".

 

واضاف: "إن أي تطاول على السيدة عائشة امر مشين ومرفوض أصابنا جميعاً في الصميم ويشكل إهانة لكل المسلمين دون استثناء وليس لطيف ٍ واحد من أطيافهم، وهو ما كان محل استنكار وادانة عن أولي الأمر في السياسية ورجال الدين من اخوتنا في الطائفة الشيعية بمثل ما صدر عن اهل السنة ودار الفتوى تحديداً".

 

وتابع: "ندائي الى كافة الاهل والاحبة في كل المناطق أن نأخذ بدعوة دار الفتوى وتحذير جمهور المسلمين من الوقوع في فخ الفتنة المذهبية. لعن الله الفتنة ومن يوقظها".

 

واعتبر نائب رئيس المكتب السياسي لحركة امل الشيخ حسن المصري أن ما يتم تناقله عبر بعض وسائل التواصل المشبوهة هو محاولة مكشوفة لبثّ الفتنة بين المؤمنين، وهو خارج نطاق القيم النبيلة والأخلاق الإسلامية الحميدة.

 

وقال في بيان باسم حركة امل إن "اي اساءة او تطاول او تجرؤ من بعض الجهلة الذين لا يعرفون مدرسة اهل البيت وتعاليمهم هي مدانة ومرفوضة ومستهجنة، خصوصا اذا ما حاولت، ولو بأي حد مهما كان، المسّ بأمّ المؤمنين السيدة عائشة رضي الله عنها وارضاها. هي أمّ المؤمنين زوجة رسول الله صلى الله عليه واله وسلم".

 

ونبّه الشيخ المصري الى ضرورة الانتباه من قليلي الدين والايمان الذين يحاولون ان يصيبوا المسلمين بمقدّساتهم وهم لا يعلمون ان اهم مبادئ مدرسة اهل البيت هي ان "كونوا زيناً لنا ولا تكونوا شيناً علينا".

 

وأكّد أنّ هذه المدرسة التي نصرّ على التمسك بها والتي ستكون دائماً بالمرصاد لكل من يحاول العبث وبث الفتنة بين المسلمين والمؤمنين.

 

كما استنكر رئيس الحكومة اللبنانية "حسان دياب"، السبت، ما وصفها بالهتافات الطائفية والمذهبية التي أطلقها عناصر من "حزب الله" وحركة "أمل"، خلال احتجاجات مضادة نظموها، قبل ساعات قليلة، في بيروت، لاحتجاجات معارضين محتجين على تدهور الأوضاع الاقتصادية.

 

وطالب "دياب" المتظاهرين، على اختلاف توجهاتهم، بالتحلي بالوعي والحكمة والتعاون مع الجيش والأجهزة الأمنية "لحماية الاستقرار والسلم الأهلي".

 

كما عقّب حزب الله اللبناني على مقاطع الفيديو هذا ببيان قال فيه: "على أثر الهتافات المسيئة وما يتم تداوله على بعض منصات التواصل الاجتماعي في هذا الشأن، أولاً: ما صدر من إساءات وهتافات من قبل بعض الأشخاص مرفوض ومستنكر ولا يعبر إطلاقاً عن القيم الأخلاقية والدينية لعامة المؤمنين والمسلمين.. ثانياً: يذكر حزب الله بالموقف الشرعي والديني لسماحة الامام القائد السيد علي الخامنئي حفظه الله وفتواه المعروفة بحرمة التعرض لزوجات الرسول (ص) وأمهات المؤمنين وعامة مقدسات المسلمين".

 

وأضاف الحزب في البيان الذي نشر على موقع قناة المنار التابعة له: "ثالثاً: إننا نحذر بشدة من مسببي الفتن والمستفيدين منها وكل أولئك الذين يروجون للفتنة ويدعون لها، ونرفض بشكل تام كل ما يمكن أن يؤدي إلى الفرقة والاختلاف والتوتر المذهبي والطائفي والديني".