رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

"لجنة الطاقة": صناعات البتروكيماويات ترفع قيمة بيع الغاز 10 أضعاف

محمد سعد الدين
محمد سعد الدين


قال الدكتور محمد سعد الدين رئيس لجنة الطاقة باتحاد الصناعات إن مصر تسعى حالياً لتحقيق أقصى استفادة ممكنة من اكتشافات الغاز الطبيعى من خلال خطة استراتيجية لتصنيعه إلى منتجات وسيطة ونهائية تلبى احتياجات السوق المحلى من مدخلات إنتاج تدخل فى أغلب الصناعات.

وأشار إلى خطة وزارة البترول التى تدعمها القيادة السياسية منذ عدة سنوات والتى بدأت بزيادة الإستكشافات الجديدة للغاز وتحقق ذلك فعليا من اكتشافات كبيرة وضعت مصر على طريق الاكتفاء الذاتى والتصدير منذ عام ونصف تقريبا وزيادة الإنتاج اليوم لنحو 7.2 مليار قدم يوميًا، مرورا بوضع خطة استراتيجية لصناعة البتروكيماويات لتصنيع هذا الغاز لتحقيق قيمه مضافة عِوضا عن تصديره خام.

وأكد سعد الدين بأن مصر تسعى من خلال صناعات البتروكيماويات إلى تحقيق قيمة مضافة على الغاز الطبيعى بتوفير مدخلات إنتاج محلية للعديد من الصناعات مثل (البلاستيك والدهانات والسيارات والحديدي والصلب والأسمدة بكل أصنافها) سعيا لتحقيق أقصى استفادة منه تتجاوز 10 أضعاف بيعه خاماً.

كان المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية أعلن نهاية الأسبوع الماضي الانتهاء من تحديث الخطة القومية لصناعة البتروكيماويات ووضع استراتيجية جديدة لتطوير تلك الصناعة لتنفيذها خلال الفترة مابين عامي 2020-2035 وجارى مراجعتها نهائياً تمهيداً لاعتمادها خلال الفترة المقبلة.

وتدرس الحكومة حاليا إقامة 11 مشروعاً جديدا لإنتاج البتروكيماويات بإجمالي تكلفة استثمارية يقدر بحوالي 19 مليار دولار منها مجمعين للتكرير والبتروكيماويات بالمنطقة الاقتصادية بمحور قناة السويس ومدينة العلمين الجديدة تفعيلا لرؤية الدولة لتنمية المنطقتين.