رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

صور| «بالأرقارم».. جامعة أسيوط تضاعف إنتاجها اليومي من الكمامات

تصنيع الكمامات بجامعة
تصنيع الكمامات بجامعة أسيوط



أعلن رئيس جامعة أسيوط، الدكتور طارق الجمال، عن مضاعفة إنتاج أعداد الكمامات الطبية؛ لتلبية احتياجات المستشيفات والمواطنين، في ظل الإجراءات الاحترازية المتبعة للتصدي لانتشار فيروس كورونا.

وبحسب «الجمال» من المقرر أن تنتج جامعة أسيوط 13 ألف كمامة طبية يوميًا، عبر مركزي إنتاج وتصنيع الماسك الطبي، اللذين تم تدشينهما بالتعاون مع مؤسسة 2020 لعلاج مرضى الأورام بصعيد مصر.

وجاء ذلك بعد قرار الدكتور طارق الجمال، رئيس جامعة أسيوط، بتعميم ارتداء الكمامة على المترددين على الجامعة، والزائرين للمرضى داخل المستشفيات الجامعية، واعتبار ارتدائها شرطًا إلزاميًا لدخول الحرم الجامعي بالنسبة للطلاب.

وأشار رئيس جامعة أسيوط، إلى أنه جرى مضاعفة الإنتاج اليومي من الكمامات الطبية داخل نقطتي إنتاج الكمامات والمستلزمات الوقائية بالجامعة وذلك لدعم الأطقم الطبية القائمة على العمل داخل المنظومة الصحية بمستشفيات أسيوط الجامعية ومعهد جنوب مصر للأورام.

وأضاف «الجمال»، أنه جرى تجهيز مركز إنتاج نصف آلي للكمامات بالمبنى الإداري، بطاقة إنتاجية 10 آلاف كمامة يوميًا، ومركز إنتاج آخر داخل المستشفيات الجامعية بطاقة إنتاجية 3 آلاف كمامة يوميًا بما يضمن تلبية احتياجات الأطقم الطبية، وكذلك الاستخدام اليومي لمنتسبي الجامعة من أعضاء هيئة التدريس والعاملين والطلاب، والمترددين على حرمها الجامعي ومدينتها الطبية.

وأشار الدكتور الجمال، إلى أنه عقب انتهاء إجازة عيد الفطر المبارك واستئناف العمل بمختلف قطاعات جامعة أسيوط، وعودة العاملين بها الأحد القادم، سيجرى مضاعفة الإنتاج اليومي من الكمامات بعد تعميم ارتداء الكمامة على المترددين على الجامعة، والزائرين للمرضى داخل المستشفيات الجامعية، واعتبار ارتدائها شرطًا إلزاميًا لدخول الحرم الجامعي بالنسبة للطلاب، والتأكد من توفير مخزون كافي من الكمامات، لاستخدام المنتسبين للجامعة وتوفيرها لهم بسعر التكلفة.

وفي السياق ذاته، أوضح أمين عام مؤسسة 2020 لعلاج مرضى الأورام بصعيد مصر، ياسين ثابت، أنه جرى إنشاء الوحدة الأولى لإنتاج المستلزمات الوقائية بمستشفى أسيوط الجامعي لدعم الأطقم الطبية بطاقة إنتاجية أكثر من 3 آلاف كمامة يوميًا إلى جانب ما تنتجه من بدل وقاية شخصية، وأوقية للوجه وغطاء لأسرة المرضى.

وأضاف "ثابت"، أنه جرى إنشاء ثاني مركز نصف آلي لإنتاج الكمامات ومقره المبنى الإداري، بطاقة إنتاجية نحو 10 آلاف كمامة يوميًا وذلك بمشاركة فريق طلابي من قسم الهندسة الكهربائية من المتطوعين بالمؤسسة، وإعادة توظيف بعض الأدوات واستغلالها في تركيب ماكينة آلية تساهم في مضاعفة إنتاج الكمامات، كما جرى زيادة أعداد المتطوعين العاملين بالنقطة ليصل إلى 50 متطوعًا والتي تمتد لنحو 20 ساعة يوميًا، مؤكداً على أن خط الإنتاج يجرى وفق الشروط والضوابط الصحية للكمامات والتي يجري تعقيمها تحت درجة حرارة 120 إلى 150 درجة قبل تعبئتها.