ads
ads

36 ألف وحدة متاحة.. كيف تحصل على شقة إسكان اجتماعي بقسط 480 جنيهًا؟

الإعلان الـ13 للإسكان الاجتماعي
الإعلان الـ13 للإسكان الاجتماعي
عبدالهادي أبوطالب
ads

تبدأ وزارة الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية الجديدة، في طرح كراسة شروط حجز وحدات مشروع الإسكان الاجتماعي بالإعلان الثالث عشر، خلال الفترة من 7 إلى 13 يونيو المقبل للمواطنين ذوي الإعاقة فقط، ومن 14 يونيو حتى 4 يوليو المقبل لجميع المواطنين بما فيهم ذوي الإعاقة أيضًا.

وتشمل الوحدات المروحة 10 محافظات من محافظات الجمهورية هي(الفيوم - بني سويف - المنيا - أسيوط - سوهاج - قنا - الأقصر - أسوان - البحر الأحمر - مطروح) (الفيوم - بني سويف - المنيا - أسيوط - سوهاج - قنا - الأقصر - أسوان - البحر الأحمر - مطروح).

ويصل عدد الوحدات المطروحة بالإعلان الثالث عشر إلى نحو 36 ألف وحدة سكنية، جاهزة للتسليم، ويبلغ مساحة الوحدة 90 مترًا، وهي مكون من3 غرف وصالة وحمام ومطبخ، وهي كاملة التشطيب.

ويبدأ سعر الوحدة السكنية بالإعلان المطروح من 184 ألف جنيه، تسدد على فترات طويلة بنظام التمويل العقاري، وتصل تلك الفترات إلى 20 عامًا حسب السن والدخل، ويبدأ القسط الشهري بنحو 480 جنيهًا تقريبًا حسب سن ودخل المتقدم أيضًا.

نرشح لك: لأول مرة.. "الإسكان" تعلن عن نموذج جديد لوحدات الإسكان الاجتماعي


ويتم سداد مقدم جدية الحجز البالغ 14 ألف جنيه قبل الحجز على البوابة الإلكترونية للصندوق (وهو مبلغ يُرد في حالة عدم التخصيص)، مع سداد 150 جنيهًا مصروفات إدارية (لا تُرد ولا تُسترد)، من خلال أي مكتب بريد مميكن على مستوى جميع المدن والمحافظات المطروح فيها الوحدات السكنية.

ثم يتم استكمال باقي مقدم الحجز ليبدأ من 15% من إجمالي ثمن الوحدة بعد الاستعلام الميداني والائتماني وانطباق الشروط على المتقدم، وقبل التعاقد على الوحدة بنظام التمويل العقاري، ويجري تحديد دفعة الاستلام وفقًا لراتب وسن المتقدم.

بعدها يتم سداد باقي إجمالي سعر الوحدة على أقساط شهرية بحد أقصى 20 عامًا بنظام التمويل العقاري المدعوم بفائدة 7% سنويًا (متناقصة)، ولا يتم تغييرها طوال فترة التمويل.

كما يتم سداد 5% من قيمة الوحدة كمبلغ الصيانة للمشروع (لا تُرد ولا تُسترد)، حيث سيقوم الصندوق باستخدام عائدها مستقبلًا بصفة دائمة للحفاظ على الطابع المعماري للمشروع والثروة العقارية. 1

وبالنسبة للشروط الواجب توافرها في المتقدم لحجز وحدة سكنية بالإعلان الثالث عشر والمطروح في 10 محافظات، فإنه يشترط في المتقدم أن يكون شخصًا طبيعيًً مصري الجنسية، وألا يقل سنه عن 21 عامًا، ولا يزيد عن 50 عامًا في تاريخ نهاية الإعلان.

ويُحظر على المتقدم شراء الوحدات نقدًا، ويلتزم بالتعاقد والسداد بنظام التمويل العقاري لمدة تصل إلى 20 عامًا.

ويشترط أن يكون المتقدم من منخفضي الدخل، ولا يزيد صافي دخله السنوي من جميع مصادر دخله عن 68400 جنيه سنويًا للأسرة (بما يعادل 5700 جنيه شهريًا)، وعن 50400 جنيه سنويًا للأعزب، (بما يعادل 4200 جنيه شهريًا)، وفي حالة ثبوت عدم إرفاق مستندات الدخل للمتقدم عند التقديم على البوابة الإلكترونية يتم رفض الطلب، ويجب أن تتضمن مُستندات الدخل أن الدخل المذكور هو صافي الدخل، والحد الأدنى لصافي الدخل الشهري للتعامل بنظام التمويل العقاري 1300 جنيه.

ولا يحق للمتقدم أو الأسرة (الزوج / الزوجة / الأولاد القصر) التقدم لحجز أكثر من وحدة سكنية في المدن الجديدة والمحافظات في الإعلان الواحد.

نرشح لك: وظائف وفرص عمل بوزارة النقل.. اعرف المؤهلات والمستندات المطلوبة

كما يشترط في المتقدم ألا يكون قد سبق تخصيص وحدة أو أرض سكنية للمتقدم أو للأسرة (الزوج / الزوجة / الأولاد القصر) أيًا كان نوعها بالمدن الجديدة أو المحافظات سواء كانت في حوزته أو تنازل عنها للغير أو آلت للمتقدم أو الأسرة بالتنازل من الغير.

ويشترط أيضًا ألا يكون المتقدم أو الأسرة (الزوج / الزوجة / الأولاد القصر) قد استفاد بقرض تعاوني أو دعم من المشروع القومي للإسكان أو إحدى الجهات العامة التي تقدم دعمًا للحصول على وحدة سكنية، أو مالكًا لمسكن أو آل إليه بالإرث الشرعي.

كما يشترط أن يكون المتقدم من أبناء المحافظة - الكائن بها الوحدة السكنية المُتقدم لها - أو المقيمين بها أو المرتبط بها عملًا أو بإحدى المدن الجديدة التابعة لها أو المحافظات المجاورة على أن تكون الأولوية للعاملين أو المقيمين بالمحافظة ذاتها.

ويلتزم من انتفع بوحدة سكنية من وحدات الإسكان الاجتماعي باستعمالها للسكن له ولأسرته على نحو منتظم ودائم لمدة 7 سنوات، ويحظر عليه التصرف فيها أو التعامل عليها بأي نوع من أنواع التصرفات أو التعاملات قبل مرور 7 سنوات من تاريخ الاستلام أو الحصول على موافقة مجلس إدارة الصندوق، ويعاقب كل من يخالف ذلك بالحبس مدة لا تقل عن سنة، وبغرامة لا تقل عن 20 ألف جنيه ولا تجاوز 100 ألف جنيه، أو بإحدى هاتين العقوبتين، مع الحكم برد الوحدة السكنية المنتفع بها والدعم الممنوح (المباشر وغير المباشر) وتكلفته، دفعة واحدة إلى الصندوق، وذلك وفقاً لأحكام قانون الإسكان الاجتماعي ودعم التمويل العقاري رقم 93 لسنة 2018 وقرارات مجلس إدارة الصندوق فى هذا الشأن.

ويقر المتقدم بصحة البيانات والمستندات المقدمة منه عند الحجز، وفي حالة المخالفة يكون مسئولًا جنائيًا ومدنيا، ويحق للصندوق إلغاء التخصيص واسترداد الوحدة دون إنذار أو حكم قضائي واتخاذ جميع الإجراءات القانونية لحفظ حقوقه مع تطبيق أحكام قانون الإسكان الاجتماعي ودعم التمويل العقاري رقم 93 لسنة 2018 وتعديلاته.